لهذه الأسباب لا تبدأ يومك بـ القهوة على الريق
6 أكواب تزيد من خطورة الإصابة بالقلب

لهذه الأسباب لا تبدأ يومك بـ القهوة على الريق

الساعة 8:02 مساءً
- ‎فيحصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
لهذه الأسباب لا تبدأ يومك بـ القهوة على الريق
المواطن- محمد داوود- جدة

اعتاد كثير من الأشخاص على تناول القهوة الداكنة على الريق، وهو ما يسبب الكثير من المتاعب الصحية وفقًا لآراء الأطباء الذين ينصحون بضرورة الإفطار الصباحي وعدم مداهمة المعدة بالقهوة والكافيين.

أبرز المشاكل المترتبة

تقول استشارية التغذية العلاجية الدكتورة جواهر عبدالله، إن كثيرًا من أفراد المجتمع بما فيهم السيدات وفئة الشباب اعتادوا على تناول القهوة الداكنة أو ما تُعرف بالقهوة التركية على الريق دون تناول وجبة الإفطار، وهذا يعتبر من السلوكيات غير الصحية.

وقالت في تصريحات لـ”المواطن “، إن هناك الكثير من المتاعب الصحية التي تترتب عن ذلك مع مرور الوقت ومنها:

⁃ تناول القهوة على معدة فارغة قد يتسبب في تلف بطانة المعدة، ويسبب عسر الهضم، وحرقة في المعدة، حيث يمكن أن تؤثر القهوة بشكل كبير على الجهاز الهضمي؛ لأنها ستنشط إنتاج حمض المعدة، وإذا لم تأكل شيئًا من قبل، فقد يتسبب الحمض في تلف بطانة المعدة ويسبب عسر الهضم وحرقة المعدة.

⁃ زيادة حدة القلق والتوتر نتيجة الكافيين وحدوث تقلبات المزاج.

⁃ زيادة معدل ضربات القلب، فالقهوة تحتوي على مواد منبهة ومنها الكافيين؛ لذا ينصح الأطباء مرضى القلب بتجنب القهوة الداكنة تمامًا.

⁃ الشعور بالخمول بعد تناول القهوة على معدة فارغة، فمعروف أنه عند الاستيقاظ من النوم يطلق الجسم بشكل طبيعي هرمون الكورتيزول الذي يشعر الفرد باليقظة والحيوية، ولكن أظهرت الأبحاث أن تناول القهوة على معدة فارغة يقلل فعليًا من مستويات الكورتيزول وهو ما يؤدي إلى الشعور بالخمول والكسل.

ونصحت الدكتورة جواهر بضرورة الحرص على وجبة الإفطار قبل تناول الشاي والقهوة على مدة خاوية، إذ إن وجبة الإفطار هي أهم الوجبات التي تمنح الطاقة والحيوية للجسم منذ الساعات الأولى لعمل الدماغ.

دراسة تحذر من القهوة

وحذرت دراسة حديثة هؤلاء الأشخاص الذين يفرطون في شرب القهوة على مدار اليوم، موضحة أن تناول أكثر من 6 أكواب في اليوم يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22 %.

وجاءت تلك الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة جنوب أستراليا، لتؤجج النقاش الدائر حول المستوى الذي يمكن الوقوف عنده قبل أن يصير الكافيين خطرًا على صحة الإنسان، بعد موجة من الوفيات التي تم الربط بينها وبين تزايد جرعة الكافيين بشكل كبير، حيث تبين أن القهوة لا تضر بعضلة القلب إذا تم تناول أقل من 6 أكواب في اليوم.

ونقلت بهذا الخصوص صحيفة الديلي ميل عن كريس لابوس، طبيب القلب بجامعة ماكجيل الذي لم يشارك في تلك الدراسة، قوله “لن تحظى القهوة بتأثير كبير وفق الجرعات التي يتناولها معظم الناس، وهو ما يعود ربما لقدرة الناس على معايرة الجرعات لأنفسهم”.





جديد الأخبار
تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :