ما هي وثائق الاستقلالية في حساب المواطن؟
فاتورة الكهرباء ليست من ضمنها

ما هي وثائق الاستقلالية في حساب المواطن؟

الساعة 7:30 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حساب المواطن, حصاد اليوم
7
طباعة
ما هي وثائق الاستقلالية في حساب المواطن؟ حساب المواطن
المواطن - الرياض

أكد حساب المواطن أن تعديلات إثبات الاستقلالية للفرد المستقل تشمل جميع الأعمار ابتداءً من 18 سنة، حيث يجب رفع وثائق استقلالية المسكن.

فاتورة الكهرباء

أعاد حساب المواطن التأكيد على أن فاتورة الكهرباء ليست من ضمن المستندات المطلوبة، ولابد من رفع وثائق استقلالية المسكن باسم المتقدم بالطلب.

وأوضح حساب المواطن ردًّا على استفسار في هذا الشأن عبر خدمة المستفيدين بموقع تويتر، أن وثائق الاستقلالية تشمل (عقد إيجار موحد أو صك الملكية للسكن أو تعريف سكن من الجامعات- الكليات- المعاهد أو تعريف سكن من قطاع عسكري أو حكومي- خاص)، وفي حال عدم توفرها يتم إضافة الشخص كتابع لرب الأسرة.

تفاصيل الدفعة 32:

وكان برنامج حساب المواطن أودع الخميس الماضي 1.7 مليار ريال مخصص دعم شهر يوليو للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثانية والثلاثون حوالي 10.7 مليون مستفيد وتابع، وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 18.6 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 76.8 مليار ريال منها 521 مليـون ريال تعويضات عن دفعـات سابقة.

ضوابط حساب المواطن:

وكان برنامج حساب المواطن قد أقر مؤخرًا عددًا من الضوابط الجديدة التي شملت الفرد المستقل، تعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد إلى جانب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق، وتضمنت التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن بعد تاريخ صرف الدعم للدورة ( 28 ) من شهر مارس لعام 2020م، وجاء من ضمن التعديلات إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد بلغ سِنّه ثمانية عشر عامًا أو أكثر، وذلك برفع أحد الإثباتات التالية ( عقد إيجار موحد من منصة إيجار – صك ملكية السكن – مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية ) كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما تبقى مهلة إلى العاشر من شهر يونيو القادم للأفراد المستقلين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

كما تضمن تعديل الضوابط أن يكون هناك حد أعلى للاستحقاق بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغير، على ألا يتجاوز مخصص الدعم في الدورة 28 من شهر مارس 2020م.

شروط الأهلية:

ويجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية، كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.





7 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
سعود
24 أيام

والله انها شروط تعجيزيه انا ساكن في بيت ابوي والصك باسم ابوي الله يرحمه.. علمآ بأني يتيم الاب والام ومستقبل لحالي وعمري ٣٣. ولا أحد ساكن معي لاني لحالي. وضروفي صعبه مره.. كيف اثبت ملكيه حسبي الله ونعم الوكيل.. يعني اللي محتاج مرره هم المتظررين. اعرف واحد مستأجر ويسددهم بحساب مواطن وفجأه قطع عليه.

حسن اللى،ساكن،فى،سياره،،ماهو،الحل،يحساب،المواطن،يو
25 أيام

حساب،المواطن،لايصدقون،،وعندى
مايثب،ذالك

نجلاء محمد احمد علي شراحيلي
25 أيام

كيف اقدر ارجع مع امي اني حاولت ما عرفت كيف ارجع مع امي
خدمه العملاء ماحد يرد علينا وش حل

فهد محمدابراهيم صيادي
25 أيام

مني موهلا ارفص وارفع شكاوى

عبدالرحمن
26 أيام

يعني اللي فهمته اروح لعملي واطلب منهم تعريف باني ساكن ببيت امي

النجم
26 أيام

الله يغنينا كل يوم شابين في المستقل طيب المستقل يمكن ابوه شايب تقاعده ٣٠٠٠ والمستقل ابنه الكبير يسدد المويه والكهرب وخصم اعاشه من غير الضرائب و٣٠٠ صعبه

عبدالله شراحيلي
26 أيام

انا ابويه متوفي ساكن مع امي عقد باسم اخويه وش اسوي انا من ذوي الاحتياجات الخاصة مسجل في تأهيل شامل لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم بس

جديد الأخبار
تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :