أصبح سابع أغنى شخص في العالم

إيلون ماسك مستثمر جريء كسب 6 مليارات دولار في يوم

الأحد ١٢ يوليو ٢٠٢٠ الساعة ٣:٢٤ مساءً
إيلون ماسك مستثمر جريء كسب 6 مليارات دولار في يوم
المواطن - متابعة

قفزت ثروة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بمقدار 6.07 مليارات يوم الجمعة الماضي، وذلك بعد ارتفاع سهم شركة تسلا بشكل كبير، لتتجاوز ثروته رجل الأعمال وارن بافت، وبذلك يصبح الرئيس التنفيذي لشركة تسلا سابع أغنى شخص في العالم.

قيمة ثروة إيلون ماسك

وبحسب نشرة بلومبرغ فإن ثروة ماسك، زادت 6.07 مليار دولار يوم الجمعة بعد قفزة بنسبة 10.8 في المئة في سهم الشركة.

وأضافت بلومبرغ أن ثروة بافيت الصافية تراجعت الأسبوع الماضي بعدما تبرع بأسهم قيمتها 2.9 مليار دولار إلى شركة بركشير هاثاواي التي يرأسها لأعمال خيرية.

وكانت أسهم تسلا قد قفزت بنسبة 500 في المئة خلال العام الأخير مع زيادة مبيعات الشركة من سياراتها من الفئة الثالثة سيدان.

من هو إيلون ماسك؟

والمعروف أن إيلون ماسك رجل أعمال كندي، حاصل على الجنسية الأمريكية وُلد في جنوب إفريقيا، في 28 يونيو 1971 وهو مستثمر، ومهندس ومخترع.

إيلون ماسك هو مؤسس شركة سبيس إكس ورئيسها التنفيذي، والمصمم الأول فيها كما أنه المؤسس المساعد لمصانع تسلا موتورز ومديرها التنفيذي والمهندس المنتج فيها.

كما شارك بتأسيس شركة التداول النقدي الشهيرة باي بال، ورئيس مجلس إدارة شركه سولار سيتي، يطمح ماسك إلى تجسيد فكرة نظام النقل فائق السرعة المسمى بالهايبرلوب.

اقتحام مجال الطاقة الشمسية

ويعد ماسك أحد المستثمرين الرئيسيين الذين اقتحموا مجال إنتاج الطاقة الشمسية في العالم حيث وضع ماسك حجر الأساس ورأس المال اللازم لشركة سولار سيتي، والتي قام أبناء عمه ليندون وبيتر ريف بتأسيسها 2006ـ وبحلول عام 2013، أصبحت شركة سولار سيتي هي ثاني أكبر شركة لأنظمة الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة.

مقاومة الاحتباس الحراري

وصرح ماسك في وقت سابق أن الدافع الأساسي الذي جعله يمول كلا من تسلا موتورز وسولار سيتي هو مقاومة الاحتباس الحراري. في عام 2012، وأضاف ماسك أن سولار سيتي وتسلا موتورز يتعاونان لاستخدام بطاريات السيارات الكهربائية لتقليل الاعتماد على الطاقة الشمسية المولدة من الخلايا على أسطح المنازل بداية من عام 2013.

وفي 17 يونيو 2014، تعهد ماسك ببناء مصنع متقدم تابع لسولار سيتي في بوفالو، نيويورك، والذي سيساعد على زيادة حجم إنتاج الطاقة الشمسية إلى ثلاثة أضعاف في الولايات المتحدة، وأن المحطة ستكون واحدة من أكبر محطات توليد الطاقة الشمسية في العالم، وأنه لن يكتفي بمحطة واحدة ويدرس إنشاء أكثر من محطة في ولايات مختلفة في السنوات اللاحقة.