الخميس المقبل بدلًا من يوم الجمعة 10 يوليو

الدفعة الـ32 من حساب المواطن تصرف يوم 9 يوليو

الأحد ٥ يوليو ٢٠٢٠ الساعة ١١:٥٩ مساءً
الدفعة الـ32 من حساب المواطن تصرف يوم 9 يوليو
المواطن - الرياض

يترقب مستفيدو حساب المواطن إيداع الدفعة الجديدة من الدعم في حساباتهم يوم 9 يوليو الجاري بدلًا من يوم الجمعة 10 يوليو، والذي يوافق يوم إجازة أسبوعية في المملكة.

وتبقت أربعة أيام على إيداع الدفعة الجديدة من دعم حساب المواطن، وذلك بعد أن أقر البرنامج في وقت سابق عددًا من الضوابط الجديدة التي شملت الفرد المستقل.

تعليق التسجيل في حساب المواطن: 

وأعلن حساب المواطن تعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد إلى جانب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق، وتضمنت التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن بعد تاريخ صرف الدعم للدورة (28) من شهر مارس لعام 2020م، وجاء من ضمن التعديلات إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد بلغ سِنّه ثمانية عشر عامًا أو أكثر، وذلك برفع أحد الإثباتات التالية (عقد إيجار موحد من منصة إيجار- صك ملكية السكن- مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية) كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما تبقى مهلة إلى العاشر من شهر يونيو القادم للأفراد المستقلين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

كما تضمن تعديل الضوابط أن يكون هناك حد أعلى للاستحقاق بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغير، على ألا يتجاوز مخصص الدعم في الدورة 28 من شهر مارس 2020م.

الهيئة العامة للزكاة والدخل

حالات الدفع: 

كما سلط حساب المواطن الضوء على حالات الدفع وتفاصيلها التي تظهر في حساب المستفيد على البوابة هنا.

وأوضح حساب المواطن عبر إنفوجرافيك نشره عبر حسابه بموقع تويتر، مساء أمس الأحد، أن هناك 5 حالات للدفع منها “لا توجد” وهي تعني أن إجمالي الدخل تجاوز الحد المانع من الصرف.

أما الحالة “مرفوضة” فهي تعني أنه لم يتم إيداع المبلغ للمستفيد بسبب أن حساب المستفيد البنكي وقت الإيداع لم يكن نشطًا، وبالنسبة إلى حالة “تحت الإجراء للصرف” فتعني أن عملية الإيداع تحت الإجراء.

ولفت البرنامج إلى أن الحالة “في الانتظار” تعني أن المبلغ معلق بسبب أن الحساب البنكي للمستفيد غير صحيح، وأخيرًا الحالة “مدفوعة” تعني أنه تم إيداع المبلغ للمستفيد على حساب الآيبان المسجل في البوابة الإلكترونية.

ويمكن الاطلاع على تغريدة حساب المواطن عبر الرابط هنا.

تفاصيل دفعة شهر يونيو:

وأودع برنامج حساب المواطن يوم 10 يونيو الجاري 1.7 مليار ريال مخصص دعم شهر يونيو للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغت نسبة المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الواحدة والثلاثون 78% والبالغ عددهم حوالي 12 مليون مستفيد وتابع، كما بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعات السابقة قرابة 27 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 75 مليار ريال، منها 502 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

حساب المواطن
دعم حساب المواطن

التسجيل في حساب المواطن: 

يهدف برنامج حساب المواطن إلى دعم ذوي الدخل المحدود، ونستعرض في هذا التقرير طريقة التسجيل في حساب المواطن وشروط ومتطلبات التسجيل.

1 – الهوية الوطنية وكارت العائلة.

2 – معلومات عن العمل ومعلومات عن الراتب.

3 – معلومات الدخل الإضافي في إعانات الدولة.

4 – الإفصاح عن دخل الزوجة إن وجد.

5 – رقم الحساب البنكي الأيبان ومن الضرورة أن يكون الحساب نشط .

6 – بطاقة أحوال لكل من العاطل عن العمل والموظف الحكومي والقطاع الخاص .

7 – من الضرورة ألا يتجاوز راتبه عشرين ألف ريال.

وتم إطلاق وتفعيل برنامج حساب المواطن وبدء قبول التسجيل عن طريق البوابة الإلكترونية لتسجيل حساب جديد في برنامج حساب المواطن والذي أصبح الجميع يستطيع الدخول إليه من خلال الضغط على الرابط الآتي هنا لكن حين فتح باب التسجيل مرة أخرى. 

حساب المواطن
حساب المواطن

حساب المواطن يرد على استفسارات بشأن الاعتراض وفتح التسجيل