للتحقيق حول شبهات تضارب المصالح

تشكيل لجنة للتحقيق مع رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ

الجمعة ١٠ يوليو ٢٠٢٠ الساعة ٥:٥٥ مساءً
تشكيل لجنة للتحقيق مع رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ
المواطن - محمد الدريني

أعلن البرلمان التونسي اليوم الجمعة عن تشكيل لجنة التحقيق في التهم الموجهة لرئيس الحكومة إلياس الفخفاخ حول شبهات تضارب المصالح.

وكان رئيس الحكومة التونسية، إلياس الفخفاخ قد التقى مجموعة من شركاء تونس مثل المفوض الأوروبي لسياسة الجوار أوليفي فارهيبلي، وسفير الاتحاد الأوروبي في تونس باتريس بارغميني، وممثلين عن كبرى المؤسسات المالية الدولية، منها البنك العالمي وصندوق النقد الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الأفريقي للتنمية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

خلافات داخل لجنة التحقيق

 يذكر أن اللجنة المكلفة من البرلمان التونسي شهدت بعض الخلافات حيث تحول الأمر بين أعضائها إلى تصفية خلافات سياسية، ففي حين يري بعض أعضاء اللجنة ضرورة تنحي رئيس الحكومة، سواء من خلال سحب الثقة منه؛ وتدخل رئيس الجمهورية ودعوته إلى الاستقالة، فبينما يسعي آخرون للضغط على رئيس الحكومة لتمرير بعض المبادرات، من بينها توسيع الحزام السياسي الداعم للفخفاخ.

مطالبات بالتحقيق مع كبار المسؤولين

ومما زاد التوتر داخل اللجنة مطالبة رئيسها عياض اللومي رئيسَ الحكومة بالتنحي عن السلطة، وتفويض صلاحياته لطرف آخر إلى حتى  صدور نتائج التحقيق الذي ستجريه هذه اللجنة، بينما طالب أعضاء آخرون من اللجنة بفتح ملفات كل المسؤولين الكبار في الدولة بعد ثورة 2011، وعدم الاقتصار على رئيس الحكومة.