ينحدر من اليمين ولديه خبرات تقنية

جان كاسيتكس مهندس الخروج من العزل الصحي يرأس وزراء فرنسا

الجمعة ٣ يوليو ٢٠٢٠ الساعة ٤:٢٣ مساءً
جان كاسيتكس مهندس الخروج من العزل الصحي يرأس وزراء فرنسا
المواطن - متابعة

أعلنت الرئاسة الفرنسية الجمعة تعيين اليميني جان كاستيكس رئيسًا للوزراء في فرنسا، بعد ساعات قليلة من تقديم رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب استقالة حكومته للرئيس إيمانويل ماكرون الذين قبلها على الفور.

من هو جان كاسيتكس ؟

جان كاسيتكس هو موظف حكومي ورئيس بلدية مدينة صغيرة غير معروف كثيرًا، وكان كاستيكس البالغ من العمر 55 عامًا مساعدًا سابقًا لنيكولا ساركوزي، وهو ينتمي لحزب الجمهوريين ويرأس بلدية براد في جنوب غرب فرنسا، كما عُين منذ أبريل مفوضًا مشتركًا بين الوزارات لشؤون رفع إجراءات العزل.

لم يتقلد منصبًا وزاريًا

وجان كاستكس، لم يتقلد أي منصب وزاري، لكنه خبير بشؤون الدولة، لا يعرف الرأي العام المحلي الكثير عنه مع أنه من كتب الخطة الحكومية للخروج من الحجر الصحي المفروض لمواجهة تفشي وباء كورونا.

خلاف التوقعات

لم يظهر اسم جان كاستكس بأي استطلاعات رأي حول الشخصية المرشحة لخلافة فيليب، لكنه – بحسب الخبراء – يمتلك جميع المؤهلات التي جعلته خيار ماكرون في واحدة من أصعب مراحل ولايته الرئاسية.

وبحسب مستشار وزاري لإعلام فرنسي، فإن كاستكس يمتلك العديد من المؤهلات، فهو ممثل محلي منتخب، ينحدر من اليمين، وهو أيضًا تقني ماهر، وبالإضافة إلى ذلك، لديه جانب محبب يجعله قريبًا من الناس بلهجته الغنائية ونظاراته القديمة.

والمعروف أن جان كاستكس هو أيضًا مَن أدار ـ في الكواليس ـ العملية الحكومية للخروج من الحجر الصحي، ولديه المميزات التي يبحث عنها ماكرون، وهو مستشار رئيسي في ديوان المحاسبة، ومقرب من ألكسيس كولر، الأمين العام الحالي للإليزيه.