وفقًا للتقويم الدراسي المعدل

عودة الهيئتين التعليمية والإدارية الأحد.. وترقب لإعلان آلية الدراسة

الجمعة ١٤ أغسطس ٢٠٢٠ الساعة ٤:٢٠ مساءً
عودة الهيئتين التعليمية والإدارية الأحد.. وترقب لإعلان آلية الدراسة
المواطن - الرياض

تعود الهيئتان التعليمية والإدارية في جميع المراحل الدراسية الأحد المقبل وفقًا للنسخة المعدلة من التقويم الدراسي عدا المعلمين والمعلمات الممارسين للعملية التعليمية.

وطبقًا للجدولة الزمنية في التقويم الدراسي من المتوقع عودة المعلمين والمعلمات الممارسين للعملية التعليمية اعتبارًا من يوم الأحد المقبل 23/8/2020 الموافق 4/1/1442 فيما ستكون بداية العام الدراسي الجديد في 11 محرم المقبل الموافق 30/8/2020.

يأتي هذا فيما يترقب الجميع آلية بداية العام الدراسي الجديد في ظل الإجراءات التي تم تطبيقها في المملكة في مجابهة فيروس كورونا المستجد.

التعليم مستعدة لكافة الاحتمالات 

وكان وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ ناقش قبل عدة أسابيع خلال لقاء عن بُعد مع مديري التعليم بمناطق ومحافظات المملكة، لمناقشة أبرز الاستعدادات والمستجدات للعام الدراسي المقبل، وضمان بداية جادة وفق ما هو مخطط له.

وأكد آل الشيخ خلال اللقاء أهمية جاهزية إدارات ومكاتب التعليم لاستقبال العام الدراسي الجديد، والتعامل مع الظروف الاستثنائية كافة، التي تضمن استمرار العملية التعليمية خلال المرحلة المقبلة، بما في ذلك رفع الجاهزية لعمليات التعليم عن بعد في كل الأحوال، والاستعداد لاستقبال الهيئة التعليمية والإدارية، داعيًا إلى استكمال جميع أعمال الصيانة والتشغيل في المدارس والمرافق التعليمية، وتوفير أدوات النظافة والتعقيم.

ترحيل المقررات الدراسية

يأتي ذلك إضافة إلى اكتمال وصول الكتب لإدارات التعليم وتوزيعها على المدارس، واستثمار هذه الفترة في تدريب المعلمين والمعلمات حول برامج التعليم عن بعد، واستصدار أدلة تنظيمية وإرشادية للمدرسة والمعلمين والطلاب والطالبات وأولياء الأمور؛ ولتقديم الدعم الفني والمعرفي والنفسي خلال هذه المرحلة.

ولفت وزير التعليم الانتباه إلى أهمية مراجعة البروتكولات الوقائية والتدريب عليها بما يكفل حماية الجميع، مؤكدًا أهمية استكمال تشكيل اللجان المتخصصة المطلوبة في إدارات التعليم والمكاتب والمدارس؛ لتطبيق تلك البروتكولات، والتعامل مع متطلبات وأدوات وإجراءات التعليم عن بعد كجزء مُكمل لعمليات التعليم الحضورية الكلية أو الجزئية، أو كخيار وحيد في حال تطبيقه.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • حسن

    ادراسه حتكون طبيعيه اوعن بعد

  • علموني

    وش وضع الدراسه عن بعد ولا لا بسرعه

  • عزيز المالكي

    السلام عليكم. الدراسة سوف تكون طبيعيه في اليومين الاولي ثم يتم الوضع علي دفعات في اليوم
    أو عن بعد مع دوام كامل لكافة هيئت التدريس لمدة شهرين
    أو دراسه طبيعيه واخذ أقصي الحيطه

  • ام معاذ

    من وجهه نظري تأجيل الدراسه شهرين ….التعليم عن بعد لا يستفيد منه الصفوف الاوليه ….

  • ظافربن رفده

    الله يكتب الي فيه خير وصالح

  • ابو حسن

    لسلام عليكم ورحمه الله وبركاته / بلمختصر وهي وجهت نظر شخصيه ان العوده الى المدارس في الوقت المحدد اي بعد ما يقارب من 20 يوم هيا تمثل بدايه العوده لكرونا وانتشار العدوى من جديد وعلى نطاق اوسع مما كنا فيه و مهما قا مت المدارس من ا عمال احترازيه؟؟ فمثل طالب او طا لبه او مدرس و مدرسه مصاب بكرونا ودون معرفته انه مصاب او لم تظهر عليه اعراض كرونا اي في بدايه المرض ينقل العدوى الى نسبه كبيره من الطلبه او الا ساتذه مهما كانت هناك احترازات نظرن لكون عدد طلاب وطا لبات المدارس ليس بلعدد القليل ؟؟ فطالب او الطالبه المصاب ومن خلال جلوسه فقط بالفصل والفصل يمثل مساحه صغيره او متوسطه كا فيه لا نتقال العدوى حيث ان مكوث الطالب او الطالبه بلفصل لتلقي درس الماده فتره ليست بلفتره القصيره اي من 6 الى 7 حصص وكل حصه اكثر من نصف ساعه يومين ولمدت 5 ايام بالاسبوع وهي وقت كا في لنقل واصابه ما يقارب اكثر من نصف المدرسه ؟ فتعامل الطلبه وتكوينت شخصيتهم واعمارهم وليس الجميع ولاكن نسبه لا يستهان بها تميل لعدم المبا لاه والاستهتار في التطبيق الاحترازي وهناك ايظن ازدحام وتجمع اثناء الفسحه او ا ثناء الحظور للمدرسه وطا بور الصباح و فترت الانصراف والخروج من المدرسه ونا هيك ايظن عن ازدحام اولياء الامور فترت الخروج والاحتكاك وهذا يساعد في العوده وانتشار عدوت الكرونا من جد يد وبئعداد يمكن تفوق الخيال ومن ثم يصعب السيطره على انتشار الوباء؟؟؟ فهناك طلاب في الصفوف الاوليه يصعب التعامل معهم وتطبيقهم الاحترازات الصحيه؟؟ وهناك روضه وتمهيدي وعليك القياس؟؟ فتعامل الطلاب الجامعين من حيث تطبيق الاحترزات الصحيه ليسس كطلاب الروظه والتمهيدي او الا بتدائي والمتوسط وايظن الثنوي ؟؟ نا هيك عن وجود فرق في تكوين وشكل المباني الجامعيه عن المباني المدرسيه ؟؟ العوده للمدارس ومن و جهت نظر خا صه يجب ان تكون بعد القضاء وتسجيل صفر اصابه بفايرس كرونا واعطاء وقت ومده كا فيه لتا كد ان لايوجد هناك اي وباء لهذا الفايرس ؟؟ لكي لا يعاود الانتشار مره اخرى ثم بدايه المكافحه من جديد والدوران حول حلقه مفرغه؟؟ ونحمد ا لله بئن الان وضع الا صابات بدات بلا نخفاظ التدريجي الملموس و الملحوظ ؟؟ وهي مؤشر ايجابي ونحمد الله على ذ الك … ولاكن ان تعود المدارس في الوقت المحدد بعد 20 يوم يجب ان نعرف اننا سوف نعود من جد يد من نقطت البدايه في مكا فحت الانتشار والسريع لهذا الوباء؟؟ الى ا ذا كان هناك علاج و تحصينات و تطعيمات لهذا الفايرس لجميع الطلاب في الوقت الحالي او وجود تقنيات واختراعات حديثه تقي من العدوى ؟؟ وان لم يكن هناك شي مما ذكر فلعوده للمدارس والتعلم عن بعد وحتى ان كان على حساب شهر او شهرين او نصف الترم ؟؟ وانا اتوقع وبمشيئه الله ومن خلال هذه الفتره او المده او ا قل من ذ الك نكون قد قضينا على هذا الوباء ومن انتشاره ؟؟؟

  • مبارك

    تأجيل الترم مناسب حتى انشالله تزيل الكرونا

  • المالكي

    الدراسة عن بعد خرابيط فاضيه الإنترنت ضعيفه جداً في الرياض العاصمه فما بالك في محافظات وقرى المملكة الاتصالات غير جيده وفيها خساير دراهم على غير فائده الإنترنت خربوطه في التعليم . اصلحوا الاتصالات أولا ثم علموا عن بعد لو من المريخ او نجحوا العالم من الآن واصدرو شهادة التخرج وانتهينا

  • نوال الشهري

    نفسي أعرف وين التعقيم إلي قالوه والتجهيز؟؟ أعتقد المدارس في القرى لم يشملها التعقيم ..أتمنى الاهتمام أكثر بالمدراس في القرى ..قسمن بالله المدارس تجيب الهمم ودورات المياه تجيب المرض. وميزانية التعليم للجميع والدولة ماقصرت أعطكم ميزانية … ياليت صوتي يوصل للأمير محمد بن سلمان نبغى اهتمام للمدارس في القرى من ناحية التعقيم والنظافة والتقنية ..نبغى نؤدي رسالة التعليم على أتم وجه..

  • حامد

    وجهة نظر شخصيه أرى صعوبة الدراسه عن قرب ووجهة نظر أيضا أن يتم تأخير الدراسه أو تكون الدراسه عن بعد

  • ع س

    هل التعليم عن بعد اتمنى عن بعد والله خاصه الصفوف الأولية وقسم بالله المعقمات ذبحتنا وباقي يجيك الطفل او الطالب من المدرسة عز الله امه بتنقعه هو بملابسه وشنطته في معقم هههههخ

  • ابو مطرق

    ما احد يبي يؤدي أطفاله المدارس بس ريحو نفوسكم الا إذ فيه علاج وثبت صحتة اما أودى عيالي لمرض خطير الله المستعان

  • أم روان

    إذا الدراسه عن بعد هذا معناه ان الضغوط راح تزيد على الأم ..شغل البيت من جهه وضيوف الزوج احتياجات الأطفال وزد على ذلك تعليم الأطفال ..كله على الأم.أتمنى من المسؤولين النظرفي الأمر وتخصيص مرتب شهري للأمهات…..موظفااااات بدون راتب….

  • ابوعمر

    وين تجهيز المدارس … لا صيانه ولا ادوات تعقيم ولا اجهزه حاسب … فقط تطبيل …

  • محمد الناصري

    اذا كان وزير التعليم اجتمع مديري التعليم بجميع مناطق ومحافظات المملكة عن ((بعد)) فكيف با ابنائنا يحتشدون في الفصول وعن تجربة أب أبني يدرس في مدرسة مستاجرة بوسط جده شرق الخط السريع من الأحياء التي من المفروض ان لايكون بها مبنى مستاجر وعندما ادخل إلا المدرسة واذهب إلا فصل ابني وهو في الصف الثالث إبتدائي ارا العجب من عدد الطلاب في الفصل ناهيك عن صوت المكيف المتهالك والمكسر وارا جميع الطلاب يقطرون عرق من الحر سؤالي إلا وزير التعليم هل هاذي البيئه الصحيه والتجهيزات التي تتكلمون عنها خافو الله في ابنائنا فأنتم مقتدرين تدرسون ابنائكم ياوزير التعليم في مدارس خاصه على ارقى مستوى فلا تتوقعون جميع المدارس المستاجرة والحكومية كمدارس اطفالكم الأهليه .

  • سهام

    لا طبعنا بعض أناس معنده اجهزه ونت كذا صعب

  • ابو محمد

    ياسلام سلم يجتمعون عن بعد ويبون اجيب اولادي لمصيدة كرونا بيدي … الصحة عندي اهم من التعليم ..اذا توفر لقاح وعلاج لكرونا ابشروا اجيبهم المدرسة من الفجر غير كذا يحلمووووون.

  • ...

    ليت الدراسه حضور لان فيه اسر محتاجه ماعندها اجهزه ولايفهمون عن بعد
    والي أكتبه ربي بصير
    لبس الكمامات والقفاز اهم شي