دعت لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة

عُمان تتمنى أن يسهم اتفاق الإمارات مع إسرائيل في إحلال السلام

الجمعة ١٤ أغسطس ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٤٤ مساءً
عُمان تتمنى أن يسهم اتفاق الإمارات مع إسرائيل في إحلال السلام
المواطن - متابعة

أعلنت وزارة الخارجية في سلطنة عمان تأييدها لقرار دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن إقامة العلاقات مع إسرائيل في إطار الإعلان التاريخي المشترك بينهما برعاية الولايات المتحدة.

وأعرب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية العمانية عن أمله في أن “يسهم ذلك القرار في تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط وبما يخدم تطلعات شعوب المنطقة في استدامة دعائم الأمن والاستقرار والنهوض بأسباب التقدم والازدهار للجميع”.

اتفاق الإمارات وإسرائيل لإحلال السلام

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، الدكتور أنور قرقاش أكد أن الاتفاق الثلاثي بين بلاده وإسرائيل برعاية الولايات المتحدة أنقذ حل الدولتين الذي كانت إسرائيل تهدف إلى تقويضه.

وقال قرقاش : ردود الفعل الإيجابية من العواصم الرئيسية على الإعلان الثلاثي مشجعة، وخاصة أنه عالج في تقدير هذه العواصم خطر ضم الأراضي الفلسطينية على فرص حلّ الدولتين.

وتابع أن قرار الشيخ محمد بن زايد الشجاع يعبّر عن واقعية نحن في أمسّ الحاجة لها .. القرار الناجح فيه أخذ وعطاء وهذا ما تحقّق.

وقف ضم الأراضي الفلسطينية

وتابع  : بينما يبقى قرار السلام فلسطيني إسرائيلي بامتياز، أتاحت مبادرة الشيخ محمد بن زايد الجريئة، عبر إبعاد شبح ضم الأراضي الفلسطينية، المزيد من الوقت لفرص السلام عبر حل الدولتين، وتطوير العلاقات الطبيعية مقابل ذلك منحى واقعي تطرحه الإمارات بكل شفافية بعيدًا عن المزايدات.

وأضاف : قرار الإمارات كان محل تداول منظم ونشط ضمن آلية صنع القرار في سياستنا الخارجية، وكعادة الشيخ محمد بن زايد اطلع على كافة الجوانب وقاد القرار ضمن رؤية استراتيجية تجمع بين الواقعية السياسية واستشراف جريء للمستقبل، قرار شجاع من قائد استثنائي.

مباشرة العلاقات الثنائية

وكان الشيخ محمد بن زايد أعلن أمس أن بلاده اتفقت مع إسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولًا إلى علاقات ثنائية كاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.