القرار سيمكن أبناء وبنات الوطن من الفرص الوظيفية

ماجد القصبي بعد توطين المهن الهندسية: تطلع لمزيد من الإبداع والابتكار

الأحد ٢٣ أغسطس ٢٠٢٠ الساعة ١١:٥٢ مساءً
ماجد القصبي بعد توطين المهن الهندسية: تطلع لمزيد من الإبداع والابتكار
المواطن - الرياض

علق وزير التجارة والإعلام المكلف، ماجد القصبي، على قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوطين المهن الهندسية ووضع حد أدنى للأجور.

وقال القصبي في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: إن القرار سوف يمكن المهندسين من أبناء وبنات وطننا الغالي من الفرص الوظيفية، ونتطلع لمزيد من الإبداع والابتكار بأيادٍ وطنية في شتى المجالات.

وجاء قرار توطين المهن الهندسية امتدادًا لمساعي الوزارة في تمكين الخريجين والخريجات من أصحاب المؤهلات النوعية للحصول على فرص وظيفية لائقة وتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للكوادر الوطنية في القطاع الخاص.

وزارة الموارد البشرية ورحلة التوطين:

ويأتي القرار ضمن مجموعة من قرارات توطين المهن التي عملت عليها الوزارة بالتعاون والشراكة مع الجهات الحكومية والإشرافية المعنية لتمكين الخريجين ذوي المؤهلات النوعية من أبناء الوطن من الحصول على فرص عمل لائقة وتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للكوادر الوطنية في القطاع الخاص، وتعزيز عملهم في الوظائف المحورية للإسهام في تنمية القطاع الخاص والمشاركة الحقيقية في قراراته، وتعزيز الإسهام في المنظومة الاقتصادية.

ضوابط التطبيق:

ويسري هذا القرار على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن الهندسية، وفي حال استهداف مهن هندسية في قرارات سابقة أو قرارات لاحقة لمهنة أو مهن محددة بنسب مختلفة تماشيًا مع تغييرات سوق العمل واحتياجاته فيتم تطبيق نسبة التوطين الأعلى.

وأصدرت الوزارة دليلًا إجرائيًّا مصاحبًا للقرار الوزاري، وذلك لتوضيح حيثياته وتفاصيله وإجراءات تنفيذه على نحو أكثر تفصيلًا، حيث يمكن لأصحاب المنشآت والباحثين عن عمل الاطلاع على الدليل الإجرائي، وذلك بزيارة الموقع الرسمي للوزارة.