ايام التبويض بعد الدورة

الخميس ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ١:١٣ صباحاً
ايام التبويض بعد الدورة

ايام التبويض بعد الدورة

دائمًا يتساءل الكثيرون حول ايام التبويض بعد الدورة حيث أن هذه الأيام تعتبر من أكثر الأيام المهمة لدى المرأة لأنها تساعدها في حدوث الحمل أو تجنبه عندما تكون ترغب في ذلك.

التبويض

الإباضة هي جزء من الدورة الشهرية وفي هذه الأيام يتم إطلاق البويضة التي تكون ناضجة من المبيض وعندما يتم إطلاقها تخصب من قبل الحيوان المنوي ثم يحدث الحمل بعد ذلك.

ولكن لم يتم ذلك تنزل على هيئة حيض وإن حدث وتم تخصيب البويضة أثناء أيام التبويض تنتقل بعد ذلك إلى الرحم وتنغرس في جدار الرحم لكي يتم التحضير للحمل.

ايام التبويض بعد الدورة الشهرية

الإباضة تحدث في الفترة التي تقع بين اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية وهو اليوم 28 ولكن هذا التوقيت يختلف على حسب طول الدورة الشهرية لدى المرأة ولكي يتم تسهيل حساب ايام التبويض بعد الدورةيتمذلك بين اليوم الرابع قبل منتصف الدورة الشهرية أو بعد منتصف الدورة الشهرية.

كم تستمر فترة الإباضة لدى المرأة

هذه الفترة تبدأ للمرأة عندما يقوم جسمها بإطلاق هرمون الهرمون المنبه للجريب بين اليوم السادس واليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، كما أنه يعمل على مساعدة البويضة في المبيض للنضوج لكي يتم إطلاقها مرة أخرى.

وبعد أن تصبح هذه البويضة معجبة أو مستعدة لكي يتم إطلاقها يقوم الجسم بإفراز هرمون يحث البويضة على الخروج من المبيض، كما أن التبويض يحدث بين 28 حتى 36 ساعة بعد أن يتم إطلاق هذا الهرمون.

ما هي الأعراض التي تكون مرافقة لأيام التبويض

بعد أن تعرفنا على ايام التبويض بعد الدورة الشهرية فيجب أولاً أن نتعرف على الأعراض التي تكون مرافقة لـ ايام التبويض بعد الدورة حيث أن هذه الأيام تترافق معها الكثير من الأعراض المتنوعة، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • وجود تنقيط خفيف.
  • إفرازات مهبلية تكون باللون الشفاف.
  • الشعور بتورم وحساسية في منطقة الصدر.
  • وجود ألم في المبيض.
  • زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة.

هل يمكن أن يكون هناك إباضتين في الدورة الشهرية الواحدة

نعم من الممكن أن يكون هناك إباضتين في الدورة الشهرية الواحدة حيث أن بعض النساء يملكون فترتين للإباضة ولكن يوجد جزء منهم قد يطلق بويضتين في نفس أيام الإباضة مما يعمل على زيادة فرص الحمل بتوأم، ومن الممكن أن يحدث هذا الأمر بمساعدة الطبيب أو طبيعيًا.

ولكي يحدث الحمل لابد أن يتم تخصيب البويضة بين 12 حتى 24 ساعة بعد أن يتم إطلاقها من المبيض ولكن يستطيع الحيوان المنوي أن يعيش في الجهاز التناسلي لمدة خمسة أيام مما يعني أنه إذا تم الجماع قبل أيام الإباضة بعد أيام من الممكن أن يكون هناك فرصة للحمل.

ما هي عدد مرات الجماع لكي يتم زيادة فرص الحمل

بعد أن تحدثنا عن ايام التبويض بعد الدورة الشهرية فيجب أيضًا أن نتحدث عن ما هي عدد مرات الجماع، فلكي يتم زيادة فرص الحمل ولو كانت المرأة تحاول الحمل وترغب في التعرف على عدد مرات الجماع الأفضل لكي يحدث الحمل فالإجابة على ذلك تكون متعددة.

فقد تكون أحيانًا المرة الواحدة كافية لحدوث الحمل ولكن يوجد بعض الأزواج الذين يحاولون زيادة فرص الحمل عن طريق الجماع اليومي أو يوم بعد الآخر قبل أيام الإباضة بحوالي 5 أيام تقريبًا ولكن الوقت الأنسب هو قبل موعد التبويض بيومين.

اضطرابات ومشاكل التبويض

تعد فترة التبويض من أكثر مراحل الدورة الشهرية المهمة في حدوث أي مشكلة صحية أو اضطراب في فترة التبويض من الممكن أن يؤثر في خصوبة المرأة ويعرضها للمعاناة من ضعف الخصوبة والعقم.

وسوف يقوم موقع المواطن بعرض بعض المشاكل التي من الممكن أن تتعرض لها أي إمرأة، ومن ضمن هذه المشاكل ما يلي:

مشكلة متلازمة تكيس المبايض

يعد هذا الاضطراب من أكثر الأسباب المنتشرة لضعف الخصوبة أو العقم لدى النساء، كما أن هذه الحالة تزيد بها حجم المبيض وذلك بسبب حدوث نمو غير طبيعي وأكياس في داخله وهذه الأكياس تكون صغيره الحجم وتكون مليئة بسوائل.

كما أنها تؤثر في إفراز الهرمونات وبالتالي لا يختل نظام الإباضة وتظهر الكثير من العلامات والأعراض على المرأة المصابة مثل نمو الشعر الغير طبيعي والسمنة مقاومة الأنسولين والمعاناة من حب الشباب.

اضطرابات تحت المهاد

فهذه هي التي تتحكم في إفراز الهرمونات التي تكون منظمة للدورة الشهرية وتتأثر الإباضة طبيعيًا عند حدوث اضطراب تحت المهاد، كما أن هذا الاضطرابات تؤدي إلى حدوث خلل في إفراز هرمون الاستروجين والبروجستيرون مما يتسبب في حدوث اضطراب في نظام الدورة الشهرية وينقطع الحيض.

ومن ضمن العوامل التي تؤدي إلى حدوث اضطراب تحت المهاد هو التوتر وممارسة التمارين الرياضية الصعبة وانخفاض الوزن الشديد.

فرط برولاكتين الدم

هو يعتبر ارتفاع في نسب هرمون البرولاكتين الذي يسمى بهرمون الحليب في دم المرأة الذي يوجد له دور كبير في تنظيم الدورة الشهرية وإدرار الحليب ونمو الثدي.

كما أن هذا الهرمون يتم إفرازه من الغدة النخامية الموجودة في الدماغ وزيادة إفراز تؤثر على مستوى هرمون الاستروجين مما يقلل من مستوى الاستروجين في الدم ويؤدي إلى حدوث اضطراب الإباضة وعدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها بجانب نقص الكثافة العظمية وإدرار الحليب لدى المرأة الغير حامل.

فشل المبيض المبكر

الذي يسمى بقصور المبيض الأساسي وهو عدم قدرة المبيض على إفراز هرمون الاستروجين بطريقة طبيعية ويحدث هذا القصور مبكرًا قبل أن يتم بلوغ سن الـ 40 هذه الأعراض التي قد تكون مصاحبة له هو صعوبة حدوث الحمل أو العقم وعدم انتظام الدورة الشهرية كله وافرازات عنق الرحم والتعرق الليلي وصعوبة في التركيز.