اعراض الاجهاض في الشهر الثاني

الأحد ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٠٢ مساءً
اعراض الاجهاض في الشهر الثاني

اعراض الاجهاض في الشهر الثاني

دائمًا يبحث الكثيرون عن اعراض الاجهاض في الشهر الثاني حيث يوجد الكثير من الأعراض التي تلاحظها المرأة الحامل في الشهر الثاني وتشير إلى إجهاضها، ويعتبر الإجهاض من أكثر الأمور الصعبة التي قد تمر على المرأة في حياتها.

الإجهاض

قبل أن نتعرف على اعراض الاجهاض في الشهر الثاني فيجب أن نتعرف في البداية على ما المقصود بالإجهاض حيث أنه يعني افتقاد المرأة الحامل لحملها أو لجنينها في الفترة التي تكون منذ حدوث الإلقاح وحتى الأسبوع العشرين من الحمل.

كما يعني أيضًا الاجهاض خسارة الجنين بسبب بعض الأسباب الطبية أو الأسباب الغير مقصودة، كما أن قتل الجنين عن قصد يسمى الإجهاض الاصطناعي وهذا الإجهاض يكون طبيًا أو يكون جنائيًا.

وأغلب حالات الإجهاض العفوي تحدث في المرحلة الأولى من الحمل أو الثلث الأول منها، كما أنه من الممكن أن يحدث الإجهاض لدى العديد من النساء بدون أن يعلمن بذلك.

وسوف يقوم موقع المواطن بتوضيح اعراض الإجهاض في الشهر الثاني وسبب حدوثه في كل فترات الحمل المتنوعة.

اعراض الاجهاض في الشهر الثاني

الإجهاض الذي يحدث في الشهر الثاني يعد من الاجهاضات الحملية التي تحدث قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل في الغالب أي قبل أن يبدأ الشهر الثالث.

كما يوجد الكثير من الأعراض التي من الممكن أن تشعر المرأة بها في حالة حدوث الإجهاض في الشهر الثاني، ومن ضمن هذه اعراض الاجهاض في الشهر الثاني ما يلي:

  • النزيف المهبلي أو التنقيط.
  • أن تشعر المرأة ببعض الألم والتقلصات العضلية في منطقة البطن أو منطقة أسفل الظهر.
  • أن ينزل على المرأة سائل أو قطع نسيجية من منطقة المهبل.

وعندما ينزل قطع نسيجية من منطقة المهبل فمن الأفضل أن يتم وضع هذه القطع في إناء نظيف ويتم توصيلها للطبيب في المستشفى حتى يقوم بعمل بعض التحاليل عليها لو لزم الأمر.

كما يجب أن تعلم المرأة أن أغلب النساء الذين يعانون من التنقيط أو النزيف المهبلي في الثلث الأول من الحمل قد ينجح منهم البعض بدون أن يجد أي مشاكل.

ولهذا يجب ألا يتم تشخيص أي نزف مهبلي خفيف طوال فترة الحمل الأولى على أن هذا النزف إجهاض.

نسب حدوث الإجهاض بحسب العمر

بعد أن تعرفنا على اعراض الاجهاض في الشهر الثاني فيجب أيضًا أن نتعرف على نسب حدوث الإجهاض على حسب العمر الحملي حيث أن حوالي 80% من الإجهاض يحدث في الفترة الأولى من الحمل أو الثلث الأول منه.

وهذه الفترة تبدأ من حدوث الإلقاح وتنتهي في الأسبوع الثالث عشر من الحمل، وبالرغم من أن الإجهاض وخسارة الجنين في الغالب تكون من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى سوء الحالة النفسية للمرأة ولكن هذا الجنين في الغالب يكون ليس قابل للحياة لو استمر في الرحم.

ومن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإجهاض مبكرًا هي تشوهات الجنين، كما توجد الكثير من الحالات التي يحدث لها الإجهاض الكثير من المرات قبل أن يثبت الجنين ويصبح بكامل صحته في حمل طبيعي.

كما أن هذه الأجنة تكون ضعيفة في مراحل تطورها الأولى مما يؤدي إلى زيادة فرص حدوث الإجهاض بسبب التعرض للكثير من العوامل الخارجية أو الداخلية المتنوعة مثل الإشعاعات الضارة الخارجية أو الأدوية التي من الممكن أن تؤثر على انقسام الجنين أو غيره من الأسباب مثل أسباب تشوه الجنين.

ومن الممكن أن نقول أن النسب العظمى من الإجهاضات الحملية تتم قبل أن يقوم اختبار الحمل المنزلي بإعطاء نتيجة إيجابية وهذا في الأسابيع الثلاثة الأولى بعد أن يتم تلقيح النطفة للبويضة.

وهذه المرحلة يحدث بها حوالي 50% إلى 75% من مجموع الإجهاضات الكلى، كما أن النسبة تنخفض بشكل كبير بعد أن يمر الاسبوع الخامس من الحمل ويصل إلى 21% من مجموع الإجهاضات.

ثم تصبح بعد ذلك حوالي 5% وذلك في الأسبوع السادس أو السابع، وهذا الأسبوع هو الذي تكون به إمكانية سماع ضربات قلب الجنين.

ولكن في الأسابيع التي تبدأ من السابع حتى الثالث عشر أو في النصف الثاني من ثلث الحمل الأول تنخفض النسبة حتى تصل إلى 2%.

ولكن نسبة حدوث الإجهاض في الأسابيع 13 حتى 20 تكون 1% فقط.

نصائح لتجنب الإجهاض

بعد أن تعرفنا على اعراض الاجهاض في الشهر الثاني فيجب أيضًا أن نتعرف على نصائح لتجنب الإجهاض حيث توجد بعض النصائح التي تساعد على تجنب الإجهاض وتقدر المرأة الحامل على المحافظة على حملها.

وزيادة فرصة ثبات الحمل والمحافظة على غذائها بشكل معتدل وصحتها يعمل على مد الجنين بالكثير من العناصر الغذائية التي يكون بحاجة إليها.

كما أن بعض أنواع الإجهاضات لا تكون بسبب كروموسوم أو وجود خلل جيني في الجنين بل إنها من الممكن أن تكون بسبب بعض العوامل الصحية والبيئية، ولهذا يجب على المرأة التي تخطط للحمل أن تقوم باتباع هذه الخطوات التالية:

  • يجب أن تقوم المرأة بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • لابد أن تتبع المرأة حمية غذائية متكاملة من الخضروات أو الفواكه أو البروتين.
  • يجب أن تحافظ المرأة على الأجواء الهادئة وتجنب التوتر والقلق.
  • يجب أن تحافظ المرأة على الوزن الصحي والمثالي.
  • الابتعاد عن التدخين بالإضافة إلى الابتعاد عن المشروبات الكحولية.
  • لابد أن تتناول المرأة حبوب حمض الفوليك لأنها تعد من الأمور المهمة الأساسية لنمو خلايا الأم والجنين.
  • يجب المحافظة على البطن وحمايتها من أي ضربات وصدمات.
  • يجب التقليل من الكافيين.
  • أن تبتعد المرأة عن الأخطار البيئية مثل الأمراض المعدية والأشعة السينية والإشعاع.