اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع

الخميس ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ١١:٠٦ صباحاً
اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع

اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع

تبحث الكثير من السيدات عن اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع وتلك الأعراض تكون واضحة ويسهل تمييزها عن أعراض اقتراب نزول الدورة الشهرية.

الحمل

عندما تخطط السيدة للحمل تكون منتظرة ظهور أية عرض من أعراض الحمل، وتظهر تلك الأعراض بعد حدوث عملية الإخصاب، وانغراس البويضة المٌخصبة في جدار الرحم.

ففي بداية كل دورة شهرية جديدة للسيدة، يبدأ المبيض بتجهيز البويضة التي سيقوم بإطلاقها هذا الشهر، ويبدأ الرحم بالاستعداد لاستقبال الجنين عن طريق تكوين بطانة الرحم، وعندما تصبح البويضة ناضجة يقوم المبيض بإطلاقها بفعل بعض الهرمونات الأنثوية.

وتسمى تلك الفترة بفترة التبويض، وهي تستغرق فترة قليلة، تستمر ليومان، وإن لم يحدث إخصاب للبويضة الناضجة لا يحدث الحمل، وبالتالي لا تظهر أي من أعراضه، وفي نهاية تلك الدورة، تتهدم بطانة الرحم، وتنزل على هيئة نزيف دموي يٌعرف بالدورة الشهرية.

أما في حالة حدوث إخصاب للبويضة، ويتم ذلك في قناة فالوب، تتجه البويضة التي تم تخصيبها إلى الرحم، حتى يتم غرسها في جداره، حتى أنه في تلك المرحلة قد تجد بعض السيدات بضعة قطرات دموية نتيجة ذلك، وقد يعتقدن أنه بسبب الدورة الشهرية.

وتعتبر تلك من أولى علامات الحمل إن حدثت، ولكنها لا تحدث إلا في عدد قليل من السيدات، وسنتناول في هذا المقال اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوعمن خلال موقع المواطن

اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع

أعراض الحمل واضحة، ويسهل تمييزها، ومن ضمن هذه الأعراض:

غياب الدورة الشهرية

إن تأخر نزول الدورة الشهرية هو من أهم أعراض الحمل، فلا يمكن أن يكون هناك حمل والدورة الشهرية قد نزلت، ولكن غيابها ليس تأكيد على وجود حمل، فقد يكون تأخرها بسبب مشكلة أخرى مثل الإصابة بتكيسات المبايض، أو احتباس الدورة، أو اضطراب هرموني.

التعب والإرهاق

تشعر السيدة الحامل بكثرة الإحساس والشعر بالتعب، حتى وإن قامت بمجهود ضئيل، ويٌصاحب ذلك اضطرابات مزاجية، فهي تتأرجح ما بين السعادة والحزن بدون أية أسباب واضحة لذلك.

النوم والنعاس

تكثر فترات نوم السيدات في بدايات الحمل، وتشعر دائمًا بالنعاس، ولا تستطيع مقاومتهم أبدًا.

زيادة الشهية

قد تعاني بعض السيدات الحوامل من انفتاح شهيتها للطعام بشكل عام، وقد تجدها ترغب في تناول أطعمة بعينها، والتي من الممكن أنها لم تكن تحبها من قبل، فهذا يكون مرتبط بحملها فقط، وهناك سيدات تقل شهيتهم للأكل بصورة واضحة، وهذا قد يؤثر على حملهم بشكل سلبي.

زيادة حجم الثدي

نظرًا لأن هرمونات الحمل تبدأ في الزيادة، تلاحظ السيدة الحامل زيادة في حجم الثدي، وقد يصاحبها ألم في الثدي، وهذا يكون نتيجة كبر الغدد الثدية.

المغص والتقلصات

يكون المغص من ضمن علامات الحمل، ولكنه لا يستمر، وإذا استمر مع تقلصات شديدة يجب التوجه للطبيب، فالمقصود بالمغص هنا هو شعور بعدم الراحة في البطن.

زيادة عدد مرات التبول

تزداد عدد مرات حاجة المرأة لدخول الحمام للتبول، وهذا يكون بسبب ضغط الرحم على المثانة.

الغثيان

تواجه بعض السيدات الحوامل وليس كلهن مشكلة الغثيان خلال فترة الحمل، وتختلف من امرأة لأخرى، فمنهم من تعاني من كثرة مرات الغثيان، وقد يضطر الطبيب لكتابة بعض الأدوية المهدئة له في خلال فترة الحمل.

ومنهم من تكون مرات بسيطة، ولكن في الغالب تنتهي هذه الأعراض من نهاية الشهر الثالث من الحمل.

الحساسية من روائح معينة

تزداد حساسية المرأة الحامل للروائح النفاذة، وتثير في نفسها الغثيان والقيء، حتى أنها قد تنفر من الروائح التي كانت تٌفضلها من قبل.

ارتفاع درجة الحرارة

تزداد درجة حرارة الجسم بشكل طفيف في بداية الحمل، ولا تكون خطر على الحمل، فقط زيادة بمقدار نصف درجة، وتنتهي بعد ذلك.

كيفية التأكد من الحمل

بعد أن تلاحظ السيدة بعض من أعراض الحمل عليها، يمكنها التأكد من حدوث الحمل عن طريق الآتي

إجراء الاختبار المنزلي

ويٌفضل أن يتم إجراء هذا الاختبار في فترات الصباح الباكر، حيث يكون تركيز هرمون الحمل أكبر، وفيه يتم أخذ عينة من البول، ووضعها على المكان المخصص لها في شريط الاختبار، والانتظار لدقيقة أو دقيقتين، وستظهر النتيجة.

إذا رأيت خط واحد، فهذا يعني أنك لست حامل، وإذا ظهر شريطين يعني وجود حمل، ولكن عليك الأخذ بعين الاعتبار أن نتيجة هذا الاختبار غير دقيقة، فأحيانًا تظهر نتائج سلبية، ويكون هناك حمل، والعكس.

اختبار الدم

يكون اختبار فحص الدم للتأكد من حدوث الحمل من الاختبارات المؤكدة على حدوث حمل، فيه يتم إجراء نفس الاختبار ولكن باستخدام عينة من دم السيدة الحامل.

وهناك التحليل الرقمي، وفيه تم تحديد نسبة الهرمون بدقة في الدم، وهي تحليل دقيق جدًا، ويتم عمله للتأكد من حدوث الحمل في السيدات ممن قمن بعمليات الحقن المجهري.

فحص بالسونار

يقوم الطبيب المختص بفحص الرحم باستخدام السونار، وهو جهاز يقوم ببث موجات فوق صوتية، ومن خلاله يحصل الطبيب على صورة لما يحتويه الرحم، وفيها يرى الطبيب الكيس الجنيني، وها يدل على حدوث الحمل.

ويوجد من هذا السونار أنواع متعددة، منها السونار البطني، وهو ما يتم فحص الرحم من خلاله عن طريق منطقة البطن، وهناك السونار المهبلي، وفيه يتم فحص الرحم من خلال فتحة المهبل، أما السونار الرباعي فهو يٌعطي صورة رباعية الأبعاد عن الجنين.

ومن خلال السونار الرباعي يمكن للطبيب اكتشاف العيوب أو المشكلات التي قد تكون موجودة في الجنين، ولكن لا يتم إجرائه إلا في مراحل الحمل المتقدمة.