جامعة القصيم البوابه الالكترونيه للنظام الأكاديمي

الجمعة ٤ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ١:٣٦ مساءً
جامعة القصيم البوابه الالكترونيه للنظام الأكاديمي

جامعة القصيم البوابه الالكترونيه

جامعة القصيم هي أحد أفضل الجامعات الموجودة في المملكة العربية السعودية حيث يوجد لكل جامعة بوابة خاصة بها يمكن من خلالها التسجيل والتعرف على الجامعة بشكل أوسع فيبحث الناس عن جامعة القصيم البوابه الالكترونيه للنظام الأكاديمي.

جامعة القصيم البوابه الالكترونيه

بعد انتشار فيروس كورونا أصبح التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد رغبة الكثير من الطلاب وذلك خوفا من تفشي الفيروس بين الناس بطريقة أكبر، ومن ضمن الجامعات التي تقدم تعليم الكتروني هي جامعة القصيم البوابه الالكترونيه لذلك سوف نتعرف من خلال موقع المواطن بعض التفاصيل عن هذه الجامعة.

تتميز جامعة القصيم بأن لديها أدوات تكنولوجية متطورة تواكب التطور الذي يشهده العالم والتي تعمل على مساعدة الطلاب في الحصول على أفضل تعليم وبإمكانيات وجودة عالية، فالكثير قبل كورونا كانوا يفكرون في تطبيق التعليم عن بعد ولكن بعد انتشار المرض بشكل كبير أصبح هذا المطلب يتردد بشكل كبير.

نظام بلاك بورد بجامعة القصيم

تقوم جامعة القصيم بالعمل بنظام البلاك بورد وهذا النظام يعمل على أعطاء الدروس والمواد العلمية للطلاب بطريقة أسهل تعمل على وصول المعلومة إلى العقل بطريقة مباشرة، ويعمل على تعزيز قدرة التواصل بين المعلمين وطلابهم وكذلك تعزيز فهم المواد الدراسية والمناهج التي يتم دراستها.

يقوم نظام بلاك بورد والذي تعتمده جامعة القصيم البوابه الالكترونيه بتقييم الطلاب والعمل على ظهور مستوياتهم الحقيقية بشكل صحيح لمساعدة المعلمين على أعطاء الدرجات للطلاب وتسجيل الحضور والغياب لهم فإذا زادت نسبة الغياب عن الأيام المحددة من قبل الجامعة فهذا يعني أن الطالب سيمنع من دخول الامتحانات.

يعتبر نظام بلاك بورد هو أفضل الأنظمة التي اعتمدتها جامعة القصيم حيث يقوم هذا النظام بالربط بين الطلاب ومعلميهم وزملائهم ومناهجهم الدراسية التي يجب دراستها، يقوم نظام بلاك بورد بمتابعة الطلاب وحل الواجبات الخاصة بهم ويستطيع الطالب من خلال هذه النظام التفاعل مع زملائه ومواده الدراسية.

تاريخ جامعة القصيم

تم إنشاء جامعة القصيم عام 1424/1423 هجري وكان يوجد بها سبع كليات وكانت هذه الكليات تابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وكذلك فرع جامعة الملك سعود الموجود في منطقة القصيم وتم إنشاء جامعة القصيم البوابه الالكترونيه لتحقيق خطة وطنية تم وضعها وتمتد الجامعة لعقود تصل إلى أربعة عقود.

وبعض الكليات في الجامعة استقبلت أول مرة عام 1401 وذلك كان تحت مسماها القديم وقام بناؤها من خلال قرار خادم الحرمين الشريفين والذي يختص بتطوير التعليم العالي والعمل على النهوض به، أصبحت هذه الجامعة بعد انشائها أول جامعة أقيمت في المنطقة للتعليم العالي.

بسبب كثرة الطلاب المتخرجين من الثانوية العامة في منطقة القصيم أدى ذلك إلى افتتاح عدد كبير من الكليات وفي عام 1428/1427 هجري تم ضم كليات المعلمين وكليات التربية للبنات الموجودين في مدن القصيم للجامعة الأساسية ووقتها كان هناك تسع كليات، وفي عام 1429/1428 هجري تم أعادة هيكلة كليات الصحة وهي أربعة.

وصل عدد الكليات في جامعة قصيم في الوقت الحالي إلى 38 كلية وتنتشر في 12 محافظة مختلفة توجد في منطقة القصيم والمقر الرئيسي للجامعة يوجد في بالمليداء وجميع العمادات المختلفة التي تتواجد فيها، وأستمر هذا التوسع لفترة طويلة من الزمن وذلك ليشمل جميع التخصصات وأعداد الطلاب المرتفعة.

آلية تقييم الطلاب

قامت جامعة القصيم البوابه الالكترونيه بعمل تقييم لأداء الطلاب وذلك من خلال توزيع درجاتهم على الأنشطة اليومية التي يقومون بها في فترة الدراسة وتم تقسيم المجموع الكلي للمائة درجة من خلال، وضع ستة درجات للطالب الذي يؤدي الواجبات المدرسية كل يوم بانتظام.

وهناك ستة درجات يتم وضعها على التفاعلات التي يقوم بها الطالب في المنتديات المختلفة، كما يوجد ثمانية درجات تمنح على كل الوحدات المقررة على الطالب وعشرون درجة خاصة باختبارات أعمال السنة وهناك ستون درجة يتم منحها على الاختيار النهائي للسنة.

آلية احتساب الحضور وتقدير الحرمان

من ضمن الآليات التي وضعتها جامعة القصيم البوابه الالكترونيه لاحتساب الحضور في المقررات الخاصة بالجامعة، يجب أن يقوم الطالب كل أسبوع بالدخول على المقرر وذلك من خلال الموقع الالكتروني ويتم احتسابه غائب إلى تغيب عن حضور والتسجيل في المقرر الدراسي كل أسبوع.

يجب أن يظل الطالب فترة من الزمن بالوجود في المقرر الزمني وذلك بعد أن يتم التسجيل في المقرر ويعد الطالب غائبا إذا لم يحضر ويتواجد في المدة الزمنية المقررة للحضور، إذا تخطت نسبة غياب الطالب عن 25% من نسبة غيابه عن التسجيل بالمادة فسوف يتم حرمانه من الامتحانات الالكترونية.

نظامالدراسةفيجامعةالقصيم

يتم قبول الطلبة في جامعة القصيم بالطريقة الالكترونية وذلك من خلال العدالة والتكافؤ بين الطلاب والطالبات المتقدمين، وهناك بعض الكليات التي تتطلب أداء اختبارات ويجب تخطي هذه الاختبارات للالتحاق بالكلية ويقوم الطالب الخضوع لسنة تحضيرية وتكون للتخصصات العلمية والصحية.

تخصصات الكليات في جامعة القصيم

يوجد بالجامعة عدة تخصصات مختلفة وذلك لاختلاف رغبات الطلاب المتقدمين في الجامعة ومن هذه الكليات كلية العلوم الإنسانية النظرية وكليات المجتمع والكليات العربية والإنسانية وكليات العلوم والآداب، وهناك كليات علمية وعملية مثل كلية الهندسة وكلية الصحة وتوفر الجامعة سجل الطالب للتعليم عن بعد وذلك من خلال البوابة الالكترونية.