ما هو سبب نزول دم اسود بداية الدورة

الإثنين ٢١ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ٥:٤٩ مساءً
ما هو سبب نزول دم اسود بداية الدورة

سبب نزول دم اسود بداية الدورة

إن الدورة الشهرية تلازم المرأة سنين عديدة من عمرها ومتوقع حدوث تغيرات في الحيض وهذا يعرضها للقلق وتقوم بالبحث عن سبب نزول دم اسود بداية الدورة وأيضًا سبب هذه التغيرات التي قد تتعرض لها المرأة في خلال الدورة الشهرية.

دورة الحياة

بداية الحيض عند البنات في مرحلة البلوغ وتتراوح بين 6 سنين و16 سنة ويكون غير منتظم في مواعيده أو كميته لشهور عديدة بعد البلوغ حتى يقوم الجسم بتنظيمه.

بعد البلوغ بسنوات عديدة يحدث تغيرات في اللون أو المدة أو تدفق الدم بالرغم من انتظامها لفترة طويلة ولكن بعض العوامل الصحية أو الغذائية أو النفسية قد تعرضك لحدوث بعض التغيرات من حين لآخر.

بعد مرور سنوات كثيرة قبل انقطاع الدورة تتعرض المرأة إلى اختلال في نظام الدورة الشهرية لعدة شهور حتى يتم انقطاع الدورة الشهرية.

الفائدة من متابعة الدورة وملاحظة تغيراتها

متابعة الدورة الشهرية تساعد على التركيز على وجود خلل في التغذية أو مستوى الهرمونات وأيضًا متابعة أضرار وسيلة منع الحمل التي تستهلكها.

تتمكن من متابعة الدورة الشهرية بصورة يدوية من خلال كتابة تواريخ بداية ونهاية كل دورة وتسجيل الأعراض المصاحبة وتواجد دم في غير أيام الدورة والتغيرات التي تحدث وتعرضك للقلق وتتمكن من استخدام البرامج المتوفرة على الهواتف الذكية لمتابعة الدورة الشهرية والتي تتمثل في: Eve Flo Hayaa My Calendar – period tracker clue – period tracker.

الفرق بين الدورة الشهرية والحيض أو الطمث

الدورة الشهرية تعتبر الدورة الكاملة للجهاز التناسلي الأنثوي حيث تكون بدايتها نزيف الحيض أو الطمث ثم التبويض ثم الاستعداد للحمل وفي حالة عدم حدوث حمل يتم نزول نزيف الحيض مرة أخرى.

أما بالنسبة للحيض أو الطمث يعتبر جزء واحد من الدورة الشهرية ويتم فيه نزول الدم من المهبل.

مواصفات الحيض الطبيعي

المدة

الكثير من النساء تتعرض دورة شهرية غير منتظمة ولكن بصورة عامة يتراوح طول الدورة بين 21 – 35 يوم ويقصد بطول الدورة الشهرية عدد الأيام بين أول يوم لنزول دم الحيض وأول يوم لنزول دم الحيض التالي للمراهقات ويتعرض بعضهم لدورة شهرية تصل إلى 45 يوم حتى تصل للانتظام مثل البالغات.

المكونات والكمية

دم الحيض مكون من دم ونسيج متهتك من جدار الرحم مع بعض المواد الغذائية التي أعدها الرحم استعداد للحمل وفي حالة عدم حدوث حمل يقوم الجسم بطرد الدم المختلط بنسيج جدار الرحم المتهتك حتى يخرج من المهبل على مدار ما يتراوح بين 2 – 7 أيام حتى يستعد مرة أخرى لحمل جديد ويقوم بإعادة الدورة.

اللون

دم الحيض لونه أحمر ناصع ويتشابه مع الدم الذي ينزل من أي جرح في الجسم ويكون لزج بصورة بسيطة ولا يوجد به تجلطات دموية وفي بعض الأحيان يلاحظ نزول دم بني اللون ويتغير للأحمر في منتصف الحيض ثم يتحول للبني مرة أخرى وهذا يعتبر أمر طبيعي.

التدفق

يبدأ الحيض كثير ثم يقل بالتدريج ومن الممكن أن يبدأ خفيف ثم تزداد غزارته وقد ينزل بغزارة ثابتة طوال أيام الحيض ولا يوجد تدفق ثابت كل دورة ويحدث اختلاف من حين لآخر وهذا يعتبر أمر طبيعي.

سبب نزول دم أسود بداية الدورة

إن تدفق الدورة الشهرية أبطأ في بدايتها ونتيجة ذلك استغراق خروج الدم من الرحم وقت طويل ومن ثم يتغير لونه بفعل الأكسدة ومن الممكن أن يكون بقايا دم من آخر دورة وفي هذه الحالة ينظف المهبل نفسه والدم يصبح لونه أكثر قتامة كلما طال في الرحم والدم الأسود قد يكون مؤشر على انسداد داخل المهبل والانسداد المهبلي يشمل أعراض أخرى وهي:

  • إفرازات كريهة الرائحة.
  • صعوبة في التبول.
  • الحكة أو تورم في المهبل وحول المهبل.

سبب نزول دم اسود بعد الدورة

مع انتهاء الدورة يترك الدم الجسم بصورة بطيئة ويتسبب ذلك في وجود لدى الدم وقت للأكسدة ويجعله يتحول للون البني الداكن أو الأسود وعند رؤية دم بني أو اسود يعتبر مؤشر على دم قديم والدم الأسود يظهر عند بعض النساء فقط وطبيعي استمرارية نزوله لمدة تصل إلى 48 ساعة ولكن إذا استمر أكثر من ذلك يجب استشارة الطبيب.

علاج نزول دم اسود بعد الدورة

  • إجراء عملية جراحية لمعالجة أي حالات مرضية تعمل على انسداد وحجز الدم.
  • إدارة ومعالجة مرض التهاب الحوض من خلال المضادات الحيوية والالتزام بالتعليمات الصحية والتي تتمثل في ممارسة الجنس الآمن.
  • إجراء عملية جراحية أو الإشعاع أو الكيماوي لعلاج سرطان عنق الرحم.
  • التخلص من الأشياء المتواجدة في المهبل من خلال الطبيب.

التغيرات المحتملة للون دم الحيض

من خلال موقع المواطن قد ذكرنا سبب نزول دم اسود بداية الدورة ونوضح الآن ألوان نزول دم الحيض المختلفة ودلالتها.

دم بني أو اسود

يعتبر دم مؤكسد ويتفاعل مع الأكسجين ويعتبر دم بطيء في خروجه من المهبل وقد يكون دم قديم من الدورة السابقة أو دم من الدورة الحالية ولكن يتدفق ببطء ويحتاج إلى وقت طويل للخروج من الجسم ويتحول من الأحمر إلى البني وأحيانًا للأسود الدم البني لا يدعو للخوف ولكن يجب استشارة الدكتور عند مصاحبته ألم شديد لا يختفي بالمسكنات وهو معروف بين النساء التي تستخدم التامبون وحبوب منع الحمل بانتظام وأيضًا بعد الولادة ومؤشر لانخفاض هرمون البروجستيرون.

دم أحمر داكن أو بنفسجي

هو دم قديم ويتدفق ببطء ويعتبر مؤشر لنقص الحديد في الدم أو ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين ويصاحبه الحيض الغزير والمؤلم.

دم وردي أو أحمر باهت

من العادي أن يبدأ دم الحيض بنقط دم وردية ومع زيادة التدفق يتحول الدم للون الأحمر أو البني ولكن إذا كان دم الحيض بالكامل وردي اللون يعتبر مؤشر لفقر الدم أو نقصان حاد في الوزن أو تغذية خاطئة أو انخفاض في نسبة هرمون الإستروجين.

دم وردي يشبه الماء في مواعيد عشوائية

يعتبر مؤشر للإصابة بسرطان عنق الرحم ويجب زيارة الطبيب بطريقة فورية.

تنقيط وردي في منتصف الدورة

يعتبر امر غير طبيعي ويجب زيارة الطبيب.

دم برتقالي

يكون دم الحيض مخفف بسبب اختلاطه مع إفرازات عنق الرحم ويعتبر مؤشر على وجود عدوى.

دم رمادي

دليل على وجود عدوى وإذا كنت حامل وحدث نزيف شديد به نسيج لونه رمادي يعتبر مؤشر على حدوث إجهاض وفي كل الأحوال يجب استشارة الطبيب.

حاسبة الجدول الصيني 2021