ما هي قوانين كرة السلة ؟

الأحد ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ٨:٥٥ مساءً

ما هي قوانين كرة السلة ؟

إن كنت من مٌحبي كرة السلة فقد يكون تبادر إلى ذهنك من قبل سؤال ما هي قوانين كرة السلة ؟ حيث أنها لعبة مختلفة ومميزة، ولها قوانين مختلفة عن أي لعبة أخرى.

لعبة كرة السلة

قبل أن نتناول إجابة سؤال ما هي قوانين كرة السلة ؟  يجب أن نتعرف على بعض المعلومات عن هذه اللعبة، وصفات اللاعبين الذين يستطيعون الانضمام إلى فرقها، فهي لعبة مختلفة تمامًا عن الألعاب الأخرى.

ففي لعبة كرة السلة يقوم اللاعبون باللعب في قاعة ذات أرضية ناعمة، وتكون الساحة، أو قاعة اللعب ذات شكل مستطيل، يلعب فريقان، لكل منهم لون مختلف، يتكون هذا الزي من شورت وتيشيرت بدون أكمام.

كل فريق يلعب بخمسة من لاعبيه، يتحركون بداخل ساحة اللعبة التي تكن مقسمة من المنتصف بخط فاصل، في نهاية كل جزء سلة مٌعلقة يتم وضع الكرة أو التسديد عليها، وفي حالة أن تدخل الكرة داخل السلة الخاصة بالفريق الآخر يكون هذا هدف أو نقطة لصالحه.

بدأ ظهور لعبة كرة السلة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام1891، وهي من الرياضات المشهورة بها حتى وقتنا هذا، ولها العديد من البطولات، ويتم التنافس على الفوز بها في الجامعات والمدارس، وبين الولايات المختلفة.

مواصفات لاعبي كرة السلة

يجب على لاعب كرة السلة أن تتوافر به عدة مميزات حتى يستطيع الانضمام إلى فريق مدرسته، أو جامعته، مما يؤهله للانضمام إلى ناديه المفضل ليلعب باسمه، أو قد تكون مجرد هواية يمارسها في وقت فراغه، ومن هذه المميزات الآتي:

  • ألا يقل طول اللاعب عن الحد الأدنى للعبة، والذي يكون 180سم، وقد يزيد هذا بناء على متوسط الطول في البلد.
  • أن يكون له القدرة على التسديد عن بعد.
  • أن يكون لديه لياقة بدنية عالية تمكنه من الجري والحركة لمدة كبيرة بدون أن يصيبه التعب أو الإرهاق.

طريقة لعب كرة السلة

في سياق حديثنا عن ما هي قوانين كرة السلة ؟ سنذكر طريقة اللعب الخاصة بتلك اللعبة والتي فيها يحدث الآتي:

يتم تقسيم الخمسة لاعبين الموجودين من كل فريق في نصف الملعب الخاص بهم بالطريقة الآتية وهي أن هناك اثنان من اللاعبين سيقفون بالقرب من خط منتصف الملعب، والثلاثة لاعبين الباقين يقفون ويتحركون في حيز القوس المرسوم، أو الجزء الخاص بهم من نصف الدائرة.

حيث أن الملعب مقسم على شكل مستطيل كبير من الحواف، ومقسوم لنصفين بخط، وهذا الخط لا يقسم فقط المستطيل الخارجي، بل يقسم أيضًا الدائرة الموجودة في المنتصف، وبالتالي يكون لكل فريق جزء من الملعب يحتوي على نصف دائرة ونصف مستطيل وسلة تهديف.

ما هي قوانين كرة السلة ؟

من خلال موقع المواطن سنتعرف على إجابة سؤال ما هي قوانين كرة السلة ؟ والتي تتلخص إجابته في السطور الآتية:

أول القوانين التي تخص كرة السلة هي سلة التهديف الخاصة بكل فريق، حيث أنه في بداية المباراة يقوم الحكم بالقرعة لاختيار مكان لعب كل فريق، وهذا يكون في خلال النصف الأول من المباراة، ولكن في النصف الثاني يتم عكس المكان.

والفريق الذي يفوز يكون هو الذي قام بتسديد أكبر قدر من الكرات داخل سلة الفريق الآخر، ويحتاج كل اللاعبين في تلك اللعبة على أن يقوموا بتمرير الكرة فيما بينهم بطريقة صحيحة، وبخطة موزونة، وأن يراوغوا حتى يفلتوا من لاعبي الفريق الآخر بالكرة.

فهم يحتاجون لها حتى يستطيعون الاستحواذ على الكرة لأكبر قدر ممكن حتى يصلون بها إلى السلة، وتكون مهارة التصويب عن بعد أحد أهم المهارات، حيث أن هناك لاعبون يستطيعون تسديد الكرة في السلة حتى وهم واقفون في نهاية الملعب.

ويحتاج اللاعبون أيضًا أن يدافعوا عن وجود الكرة معهم، ولا يدعوا لاعبي الفريق الخصم يأخذوا الكرة منهم بسهولة، ولكن بدون عنف، لأن العنف قد يؤدي إلى خصم نقاط منهم، أو إنذار، أو طرد من المباراة.

أما مهارة القفز لأعلى فتساعد اللاعبين على منع وصول الكرة للسلة، أو قطع طريقها للاعب الفريق الآخر، وبهذا يمنعهم من تحقيق النقاط، ويحصل الفريق على نقاط إضافية عندما يسدد من نصف ملعبه كرة تمر بداخل السلة.

حتى أن اللاعب إذا أخطأ وسدد كرة في السلة الخاصة بالفريق الذي ينتمي له يتم إضافتها كنقطة للفريق المقابل مثل لعبة كرة القدم إذا سدد هدف في مرمى فريقه تحسب للفريق الآخر.

وتكون مدة المباراة الخاصة بلعبة كرة السلة هي ساعة، يتم تقسيمها على أن تكون مدة اللعب هي أربعون دقيقة، تكون على شوطين، كل شوط منهم مقسم إلى جزأن، مدة كل جزء عشرة دقائق، وبينهم فاصل دقيقتان، وبهذا يكون مجموع الدقائق التي تم لعبها هو أربعون دقيقة.

وباقي الساعة هي مدة الاستراحة التي تكون بين الشوط الأول والثاني، حيث يستريح اللاعبين، ويراجع معهم المدرب الخطة الخاصة باللعب، وأي تعديل يرغب في إضافته.

 طريقة حساب أهداف لعبة كرة السلة

بعد أن تعرفنا على ما هي قوانين كرة السلة ؟ نأتي للطريقة التي يستخدمها الحكام في حساب الأهداف، وهي كالآتي:

يسمح للاعبين التحرك كما يشاءون بداخل الملعب كله ومعهم الكرة، ويقوم الحكم بحساب هدف لهم أو نقطة حينما يقوموا بتسديد الكرة بشكل ناجح وتدخل في السلة الخاصة بالفريق المنافس.

ويقوم حكم مباراة كرة السلة بمنح أية لاعب يتعرض إلى عرقلة متعمدة في أثناء محاولته لتسديد الكرة وتحقيق نقطة في السلة رمية حرة، حيث يقف اللاعب على الخط الفاصل بين الجزء الخاص بكل فريق ويسدد الكرة، فإذا دخلت السلة تم حسابها كهدف.