متى يبان كيس الحمل

الثلاثاء ١٥ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٢٣ صباحاً
متى يبان كيس الحمل

متى يبان كيس الحمل

الحمل خبر مفرح جدًا لكل زوجين وخاصة الأزواج الجدد لذلك عندما يظهر الحمل تبدأ الأم في طرح أسئلة والتي منها متى يبان كيس الحمل في الرحم وبالتالي يظهر في السونار.

كيف يحدث الحمل

قبل التعرف على إجابة سؤال متى يبان كيس الحمل قدم موقع المواطن شرح مفصل لعملية التخصيب التي ينتج بعده الحمل حيث أوضح أنها عملية مشتركة بين الزوج والزوجة ولكن يجب تحري الدقة واختيار الوقت المناسب حتى تتم تلك العملية بنجاح.

حيث أن من المفروض أن الحيوان المنوي النشط الذي يأتي من الرجل يكون في أتم استعداده لمقابلة بويضة السيدة التي لابد أن تكون ذات حجم معين يتراوح بين عشرون إلى واحد وعشرون ملي وتكون ناضجة وسليمة حتى يتم التلقيح من قبل الحيوان المنوي لها.

كما يجب الانتباه إلى أن لابد أن تتم عملية المقابلة بين الحيوان المنوي والبويضة في غضون عدد ساعات عينة تبدأ من أثنى عشر ساعة وحتى أربعة وعشرون ساعة لأن هذه إلى مدة بقاء البويضة على قيد الحياة والتي في حالة عدم حدوث تخصيب داخل قناة فالوب تتجه هذه البويضة إلى الرحم لتهيأ نفسها للانفجار وحدوث الحيض كما تعتاد السيدة كل شهر.

في حالة تم التخصيب فهذا مؤشر قوي على حدوث الحمل ولكن ليس علامة على استكمال الحمل فلابد من وجود بيئة مناسبة للبويضة المخصبة بداخل رحم السيدة مما يساعد البويضة المخصبة في الاستقرار بداخل الرحم أي انغراسها بداخل بطانة الرحم استعداد لحدوث عمليات أخرى وانقسامات وتكون الجنين.

وهنا تبدأ الدورة الشهرية في الانقطاع وهي خير دليل على حدوث الحمل وهنا يجب الذهاب إلى الطبيب حتى يتم إجراء عمل تحليل حمل إما عن طريق الدم أن البول وعند التأكد من نتيجة الحمل يبدأ الطبيب في فحص السيدة الحامل عن طريق السونار وهنا يظهر كيس الحمل وهنا يبدأ الطبيب في حاسب موعد الولادة.

ما هو السونار

هو جهاز طبي يستخدمه أطباء النساء والتوليد من أجل التعرف على كيس الحمل والجنين وزنه وحجمه ونوعه إذا كان ذكر أن أنثى كما أن السونار يساعد الطبيب نت التأكد من وجود أي عيوب خلقية.

هذا الجهاز يوجد منه نوعين نوع يسمى السونار المهبلي وهذا يكشف عن حالة الجنين من خلال المهبل والنوع الثاني وهو السونار البطني الذي يتم الكشف به من خلال سطح البطن والجاهزين تظهر صورة تجويف الرحم على شاشة أمام الطبيب.

ما هو كيس الحمل الذي يوجد بالرحم

بعد مرور ثلاث أسابيع على غياب الدورة الشهرية ويبدأ الطبيب في استخدام السونار المهبلي أن البطني ولكن المهبلي ادق في التأكد من وجود كيس الحمل والتأكد من أن حجمه في ذلك الوقت مثالي حيث أن قطر الكيس يصل إلى ثلاثة ملي متر ولا يقل عن اثنان ملي متر.

ثم بعد انقضاء خمسة أسابيع على موعد غياب الدورة الشهرية يعيد الطبيب الفحص مرة أخرى ليتأكد من تكون كيس المحي وهو كيس يظهر ويتكون بداخل كيس الحمل يجب الانتباه إلى أن كيس الحمل الأساسي لم يبدأ في التكون والظهور إلا بعد انغراس البويضة أي إذا وصل هرمون الحمل إلى نسبة تتراوح بين 1500 إلى 2000 وحدة دولية لكل لتر.

لذلك أنسب وقت لإجراء تحليل الحمل يكون بعد مرور سبعة أيام على التبويض والتلقيح والانغراس ولكن هذا لم ينطبق على جميع تحاليل الحمل حيث يوجد تحاليل لم تظهر الحمل إلا بعد غياب الدورة الشهرية بثلاث أيام وهذا يخص التحليل البولي أما التحليل الدموي فيظهر بعد مرور أسبوع على غياب الدورة الشهرية.

متى يبان كيس الحمل في السونار

عندما تتم الأم الحامل أسبوعها الخامس من الحمل أي أول أسبوع بعد مرور موعد الدورة وعدم مجيئها يبدأ كيس الحمل في الوضوح على شاشة السونار لدى الطبيب وهنا يمكن للطبيب أن يستخدم السونار المهبلي أن السونار البطني ولكن الشائع هو السونار البطني.

ولكن يجب الانتباه إلى أن في حالة ظهور الكيس فإنه يظهر بدون جنين وهذا شيء طبيعي ولا داعي للقلق فقد يطلب الطبيب من المرأة الحامل أن تعيد الزيارة له بعد مرور أسبوعين من موعد نزول الطمث ولكنه لم يأتي بسبب الحمل وهذا يمثل الأسبوع السابع من بدأ تخصيب البويضة وانغراسها في الرحم حتى يتمكن من رؤية الجنين بداخل الكيس.

ولكن بعض السيدات تعاني من عدم ظهور جنين في كيس الحمل حتى بعد مرور أسبوعين على غياب الطمث وهنا يبدأ الطبيب في أجراء تحليل حمل مرة أخرى ولكن يسمى تحليل حمل رقمي من أجل التأكد من نمو الجنين لأن في حالة عدم توافق عمر الجنين مع التحليل فهذا يدل على أن الحمل خارج الرحم.

وإذا تم عمل وسونار في الأسبوع الثامن ويبقى الوضع على ما هو عليه كيس بدون جنين فهذا يجعل الطبيب يبدأ في البحث وراء سبب هذه المشكلة ويبدأ في أجراء عمليات إجهاض لان ذلك قد يشكل خطر كبير جدًا على السيدة الحامل.

نصائح للسيدة الحامل

  • الاهتمام بفترة الحمل من أول شهر وحتى موعد الولادة مع ضرورة اختيار طبيب ماهر حتى يتابع الحمل ويعرف أي مضاعفات تظهر بشكل مفاجئ.
  • تناول حمض الفوليك بمقدار أربعمائة ميكرو جرام حتى يحمي الطفل من أي تشوهات بالإضافة إلى مكملات غذائية أخرى.
  • الابتعاد عن عادة التدخين والتدخين السلبي.
  • التقليل من تناول المنبهات والكافيين.

إقرأ المزيد