مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي

السبت ١٩ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٥٢ صباحاً
مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي

مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي

من أهم الأنشطة التي تتم داخل المدارس بمراحلها المختلفة هي الإذاعة المدرسية، لذلك يجب الحرص على اختيار أجمل مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي لإلقائها في الطابور على الطلبة والمعلمين.

الإذاعة المدرسية

يتم داخل المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوي أيضًا أي جميع المدارس بمراحلها المختلفة يتم بداخلها مجموعة من الأنشطة الطلابية التي تعمل على تنمية مواهب وقدرات الطلبة وتمكينهم من الحديث والحوار ونطلق الكلمات والأحاديث والقرآن الكريم وغيره خاصةً للمرحلة الابتدائية.

تعتبر الإذاعة المدرسية من أهم الأنشطة التي يجب على جميع طلبة المرحلة الابتدائية الاشتراك فيها لأن هذه الطلبة في هذا العمر الصغير يحتاجون إلى العديد من الأنشطة التي تنمي قدرات النطق والحديث والحوار مع الغير والحفظ أيضًا، بالإضافة إلى هذا كله أهم ميزة في الإذاعة المدرسية.

هذه الميزة هي كسر رهبة الخوف والكسوف والخجل من القراءة أو التمثيل أو الغناء أمام الجميع، حيث تعمل الإذاعة على تنمية قدرات ومواهب بعض الطلبة الذين يحبون الغناء من خلال فقرة من الموسيقى أو مواهب التمثيل لما يتم من اسكتشات مسرحية صغيرة داخل فقرات الإذاعة.

مقدمة الإذاعة المدرسية

قبل الدخول في الإذاعة المدرسية لابد ان نقوم بتمهيد الطريق والوقت للطلبة والمعلمين المستمعين في طابور الصبح، فلا يمكن أن ندخل في الفقرات مرة واحدة فلم يكون هناك انتباه أو استماع جيد للإذاعة، بالإضافة إلى أن المقدمة بشكل عام تعرف الجمهور المستمع من الطلبة والمعلمين عن هدف الإذاعة.

ففي المقدمة الخاصة بالإذاعة يتم تعريف الجمهور ما يتم التحدث عنه والهدف من الإذاعة وموضع الإذاعة نفسه، ففي كل يوم نقوم بها بإلقاء الإذاعة يتم تصميم مقدمة خاصة بالموضوع والهدف التي تم تحديده من قبل أسرة الإذاعة المدرسية من متخصصين أعلام تربوي وبمساعدة الطلبة أيضًا.

بعد كتابة وتحديد الإذاعة والموضوع يتم كتابة الفقرات وتقسيمها بالكامل على الطلبة، وتبدأ بالمقدمة التي قلنا من قبل أنها من أهم أجزاء وفقرات الإذاعة فهي من تمهد الطريق لاستماع باقي الفقرات والأجزاء الخاصة بها.

مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي

ولأن المقدمة من أهم فقرات الإذاعة لابد من الاهتمام بها وصياغتها بطريقة جاذبة للانتباه تجعل المستمع يريد سماع باقي فقرات الإذاعة مسرعًا وتجعل الطالب وشد انتباهه للإذاعة والاستفادة من فقراتها والمعلومات التي تقال فيها، وبالتالي فإن من أفضل هذه المقدمات الخاصة بالمرحلة الابتدائية:

فلنبدأ أعزائي المستمعين الإذاعة المدرسية ليوم 2021 بمقدمة أفضلها قول بسم الله الرحمن الرحيم “وقل ربي زدني علمًا” صدق الله العظيم السيد الفاضل مديرة مدرستنا، السادة جميع المعلمين والمعلمات الأجلاء، أصدقائي الطلبة والطالبات يسعدنا ويسرنا أن نقدم لكم البرنامج الإذاعي لهذا اليوم الجميل الجديد والموافق يوم (نذكر اليوم) من شهر (نذكر الشهر) لعام (نذكر السنة).

وهذه الإذاعة المدرسية التي نقدمها لكم في طابور صباح يوم دراسي مشرق يقدمها الطالب (نذكر اسم الطالب).

مقدمة إذاعة مدرسية طويلة للبنات فقط

في مدارس الفتيات فقط فقد تحتاج إلى لغة أخرى من الحديث تتوافق مع الفتيات، بل وتكون من أجمل المقدمات التي يمكن أن تسمعها من الفتيات الصغار في الصباح وفي الطابور بالفعل، ويذكر موقع المواطن أجمل ما قيل من مقدمات إذاعية للفتيات فقط، وهي:

بسم الله الرحمن الرحيم، أعزائي الطلبة وأصدقائي الأحباء، معلماتي الأجلاء والفضلاء، نبدأ بقول الحمد لله ما غرد بلبل وصبح، وما اهتدى قلب وانشرح، وما عم فينا الفرح والسرور، الحمد لله حين ارتفع نور الحق وظهر، وما تراجع الباطل وهزم، وما سال من نبع الماء وتفجر، الحمد لله ما طلع صبح وأسفر.

والصلاة والسلام الطيبين المباركين على النبي محمد المطهر صاحب الوجه الأنور الكريم، والجبين الأزهر، ما سار سفين للحق وأبحر، وما على نجم في السماءِ وأبهر، وعلى آلة سلامًا إلى يوم البعث والحشر.

أما بعد:

مديرتي العزيزة، معلماتي الأجلاء، زميلاتي الطالبات، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نبدأ بكم ومعكم أولى فقرات الإذاعة المدرسية الخاصة بيوم (نذكر اليوم) لشهر (نذكر الشهر) في عام (نذكر السنة)، ونبدأ مع الطالبة (اسم الطالبة) من خلال فقرة (اسم الفقرة).

مقدمة فقرات الإذاعة المدرسية

بعد إلقاء مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي أو حتى الإعدادي والثانوي نبدأ في الدخول إلى الفقرات بشكل سريع ومرتب ومنظم حتى لا ينتهي وقت الطابور دون الانتهاء من جميع الفقرات كاملة بشكل صحيح، ومن ثم بعد انتهاء المقدمة نبدأ بالآتي:

والآن قد جاء موعد كلمة وافتتاحية هذا الصباح المشرق الجديد ويلقيها علينا الطالب (….)، بعد ذلك نبدأ معكم فقرة الدعاء مع الطالب (….)، ولا تكتمل الإذاعة إلا بعد التعرف على معلومة جديدة ومع فقرة هل تعلم ويقدمها لنا الطالب (….).

أعزائي المستمعين اجعلونا نأخذكم معنا في جولة سريعة في أهم الأخبار العالمية والمحلية ويقدمها لنا الطالب (…..) وإلى هنا ها قد وصلنا إلى نهاية فقراتنا الإذاعية ونتمنى أن تكون تمتم الاستفادة منها على أكمل وجه ونتمنى لكم يوم دراسي موفق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شروط الإذاعة المدرسية الجيدة

حتى تتم الإذاعة بشكل سليم وصحيح لابد من توافر فيها مجموعة من الشروط، منها:

  • أن يكون هناك مقدمة مشوقة وجاذبة للانتباه للإذاعة.
  • اكتمال الفقرات الرئيسية من القرآن الكريم والأحاديث والمعلومات العامة والأخبار.
  • إدخال بعض الفقرات الجديدة كل فترة من تمثيل وغناء واسكتشات مسرحية صغيرة.
  • تشجيع الطلبة الجمهور على الاشتراك في الإذاعة.
  • مشاركة الطلبة في وضع الفقرات وبرامج الإذاعة بأنفسهم.