يليه جونسون آند جونسون

ترامب يكشف حصول لقاح فايزر على موافقة الولايات المتحدة أولًا

الثلاثاء ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ١:٥٢ مساءً
ترامب يكشف حصول لقاح فايزر على موافقة الولايات المتحدة أولًا
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

ألمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أن شركة فايزر قد تكون في صدارة السباق لصنع لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مضيفًا في مقابلة مع قناة فوكس نيوز: فايزر تبلي بلاءً حسنًا، وفي المقابل فإن جونسون آند جونسون متأخرين قليلاً.

وفي نفس اليوم أيضًا، قال وزير اللقاحات بالبيت الأبيض، الدكتور من أصل مغربي منصف صلاوي، إنه يمكن أن يتم تطعيم الأمريكيين الأكثر ضعفًا باللقاحات بحلول ديسمبر.

ترامب يكشف حصول لقاح فايزر على موافقة الولايات المتحدة أولًا (1)

ولفتت صحيفة ديلي ميل البريطانية إلى أن هذا لا يتناسب تمامًا مع الجدول الزمني الذي حدده مركز السيطرة على الأمراض (CDC) الأسبوع الماضي والذي اقترح أنه إذا تمت الموافقة على لقاح، فإن الدولة ستكون جاهزة لتوزيعه مجانًا على الأمريكيين بحلول يناير.

وفي الشهر الماضي، تسربت وثائق من مركز السيطرة على الأمراض (CDC) تفيد بوجود إرشادات بخصوص الاستعداد لوصول أحد لقاحين لم يتم الكشف عن اسمهما بحلول نهاية أكتوبر.

ومع ذلك، عندما كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن الوثائق سارع مسؤولو الصحة للتخفيف من هذا الوعد دون نفيه.

الجدول الزمني للقاحات مع الانتخابات الأمريكية

وأفادت التقارير أن ترامب يضغط على الجدول الزمني بقوة أكبر ليصل مع موعد الانتخابات، حيث قال سابقًا إن اللقاح يمكن أن تتم الموافقة عليه بحلول موعد خاص جدًا، وهو في الأغلب يوم الانتخابات الأمريكية 3 نوفمبر.

ونشرت كل من شركة فايزر وموديرنا أوصافًا تفصيلية لمنهجياتهما التجريبية، وقال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر إن الشركة تتوقع أن يكون لديها بيانات كافية لمعرفة ما إذا كان اللقاح سينجح بحلول أكتوبر. 

ترامب يكشف حصول لقاح فايزر على موافقة الولايات المتحدة أولًا (1)

وقال الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا إن السيناريو الأكثر منطقية للشركة لمعرفة ما إذا كان لقاحها آمنًا وفعالًا سيكون الموعد النهائي لشهر نوفمبر.