اصعب تخصصات الطب بالترتيب

2020-10-14 الساعة 8:13
اصعب تخصصات الطب بالترتيب

اصعب تخصصات الطب بالترتيب

تعد كلية الطب أمل كل طالب في المرحة الثانوية واصعب تخصصات الطب بالترتيب لا يمكن معرفتها إلا بعد دخول الطالب لكلية الطب ويبدأ في الدراسة حينها يمكنه تحديد الأسهل والأصعب.

اصعب تخصصات الطب بالترتيب

من خلال موقع المواطن يمكن التعرف على تخصصات كلية الطب الذي يقوم الطالب بالدراسة فيها طوال مدة تواجده في الكلية ويكتسب من كل تخصص المزيد من المعلومات التي تمكنه من حياته العملية والتعامل مع المرضى بعد ذلك.

وكل تخصص موجود في كلية الطب من الأهمية بمكان فهو يدرس حالات مرضية معينة ومختص بجزئية محددة في جسم الإنسان يقوم بدراستها وعمل كافة الأبحاث بها من أجل الإلمام بكل ما قد يصيب ذلك الجزء من جسم الإنسان.

ما هي اصعب تخصصات الطب بالترتيب

يمكن أن نتعرف على تخصصات كلية الطب كما يلي:

تخصص الجراحة العامة وهو أحد أهم التخصصات الطبية والذي يعده البعض هو الأصعب على الإطلاق ولا يقوم بالدخول في ذلك القسم إلا أعداد قليلة من الأطباء وبخاصة الرجال حيث أنه يتعامل جراحيًا مع جسم الإنسان وقد يكون ذلك الأمر قاسيًا بعض الشيء على الطبيبة.

وذلك القسم يقوم طبيبه بإجراء كافة أنواع العمليات الجراحية المختلفة بداية من خياطة الجروح السطحية وما تحتاج إليه من تجميل كما يؤدي ذلك الطبيب العمليات الجراحية بالبطن كعملية الزائدة الدودية وعمليات الناسور وإزالة الدمامل وغيرها من العمليات الجراحية.

تخصص طب العظام وهو أيضًا من أصعب التخصصات الطبية وهو الذي يتعامل مع كسور العظام بكل أنواعها وأيضًا ذلك القسم نادرًا ما تجد فيه طبيبة متخصصة حيث يقوم طبيب العظام بمعالجة الكسور وتركيب المسامير والتمزقات والدبائر وغيرها من طرق التجبير.

إضافة إلى ذلك فإن طبيب العظام يقوم بمعالجة الكثير من أمراض العظام والتي من بينها الأمراض التي تتسبب في حدوث التهابات بالعظام والمفاصل وأيضًا حالات هشاشة العظام وتتعدد أقسام طب العظام كالتالي:

أطباء عظام متخصصون في جراحة اليد وذلك لمعالجة أي مشاكل أو كسور بمنطقة اليد أو الكف والأصابع أو أي تهتك للأربطة بها.

أطباء جراحة المرفق وذلك الطبيب يكون متخصص بشكل كبير في معالجة أثار التمزقات التي توجد بالمرفق وخشونة تلك المنطقة.

أطباء جراحة تغيير وزرع مفاصل جديدة وذلك التخصص نادرًا جدًا ولا يوجد إلا في بعض الدول المتقدمة في المجال الطبي حيث أن المريض يلزمه تركيب إما أطراف صناعية ذكية أو يكون لدى الطبيب براعة في إعادة ذرع الأطراف التي تم بترها بطريقة دقيقة.

طبيب جراحة عظام الأطفال وهذا التخصص من التخصصات الدقيقة الصعبة في التعامل وتحتاج إلى طبيب متمرس لأن المرضى في تلك الحالة أطفال في أعمار مختلفة.

أطباء عمليات العمود الفقري حيث أنه متخصص في علاج الأضرار التي تحدث للعمود الفقري من انزلاقات غضروفية أو كسور للعمود الفقري نتيجة الحوادث.

الطب الرياضي الجراحي وهذا طبيب يتعامل مع إصابات الملاعب بكافة أنواعها سواءً كسور أو تمزق للأوتار والأربطة ويمكن أن يكون ذلك الطبيب خريج كلية طب العلاج الطبيعي.

ما هو تخصص طب القلب

يعد ذلك التخصص النادر على مستوى العالم من أدق التخصصات لان الخطأ في تلك الحالة قد يودي نهائيًا بحياة المريض لأن أمراض القلوب صعبة ومعقدة للغاية كما أن الطبيب يتعامل مع عضو فعال وأساسي بالجسم.

ومن العمليات التي يجريها طبيب القلب هي عمليات القلب المفتوح وتركيب الدعامات وعلاج أمراض تصلب الشرايين وعمليات التسليك لمجرى الدم وأيضًا مما يعالجه طبيب القلب هي أمراض تعدد الدماء كما يستطيع طبيب القلب إجراء الجراحات الرئوية.

ماذا تعرف عن طب التجميل

طبيب التجميل يتعامل مع حالات التشوه والجروح السطحية والعميقة باحترافية كبيرة وبطريقة تجعل الجرح بعد شفائه لا يمكنه أن يترك أثر لوجوده وبخاصة لو كان ذلك الجرح في مناطق حساسة وظاهرة كالوجه أو اليدين وغيرها.

كما يتعامل طبيب التجميل مع حالات الحروق بكافة مستوياتها فهي أكثر الحالات حاجة للرعاية والتجميل من أجل أن الحروق دائمًا تترك أثر ظاهر على صاحبها.

تخصص الجلدية

ويعد ذلك التخصص صعب نوعًا ما حيث يحتاج ذلك التخصص للحرص الشديد وبخاصة لوجود العديد من الأمراض الجلدية المعدية فطبيب الأمراض الجلدية دائمًا يكون حذر عند التعامل مع مرضاه كما يقوم بإجراء بعض العمليات الجلدية البسيطة.

ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية معالجة كافة الأمراض البسيطة والتي تظهر بالجلد بداية من النمش وحب الشباب وصولًا بأمراض خطيرة مثل الأكزيما والبهاق والصدفية حتى الأمراض السرطانية التي تصيب الجلد.

 طبيب المسالك البولية

وهذا التخصص خاص بالتعامل الطبي مع كافة الأمراض التي يمكن أن تصيب منطقة المثانة أو الكلى وأيضًا معالجة الأمراض التي تصيب الأجزاء التناسلية وعسر التبول والحصوات وأيضًا علاج حالات الضعف الجنسي وكذلك حالات العقم الأنثوي والذكوري.

تخصص الباطنة أو الجهاز الهضمي

ويتعامل ذلك التخصص مع حالات مرضية واسعة ويعد من أكبر التخصصات والتي تشمل مجموعة مرضية منتشرة حيث يتعامل ذلك التخصص مع حالات عسر الهضم وأمراض القولون والأمعاء سواءً الغليظة أو الدقيقة.

وأيضًا من الأمراض التي يتعامل معها أمراض المعدة من قرح وارتجاع المريء وكذلك الأمراض السرطانية التي من الممكن أن تصيب أي جزء من أجزاء الجهاز الهضمي.

تخصصات طبية أكثر سهولة

أطباء الأورام وهذا الطبيب كل مهمته هو أن يقوم بالكشف على المريض ويطلب منه بعض الفحوصات التي تمكنه من تحديد مكان الورم وكذلك تحديد درجة ذلك الورم سواءً كان ورم خبيث أو ورم حميد ويصف للمرض بعض العلاجات المبدئية لحين عمل الجراحة اللازمة.

أطباء العناية المركزة وهو طبيب يتعامل مع حالت حرجة للغاية فحياة المريض بالعناية المركزة بين الدنيا والآخرة حيث يكون المريض موضوع على أجهزة تنفس صناعي وأجهزة طبية أخرى لذا على الطبيب أن يكون على دراية بالتعامل مع تلك الأجهزة.