انتفاخ الرقبة من الجنب

انتفاخ الرقبة من الجنب

الساعة 1:47 مساءً
- ‎فيصحة وطب‎
0
طباعة
انتفاخ الرقبة من الجنب

انتفاخ الرقبة من الجنب

يعتبر انتفاخ الرقبة من الجنب أحد الحالات التي يمكن أن تصيب بعض الأشخاص وخصوصًا كبار السن نتيجة لبعض المشاكل الصحية التي يعاني منها الشخص والتي قد تؤثر على حياته اليومية.

انتفاخ الرقبة من الجنب

يمكن ان يحدث انتفاخ في الرقبة لدى بعض الأشخاص ويكون هذا الأمر على هيئة تكتلات أو ورد في جانب من الرقبة وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي غلأى الإصابة بتورم أو انتفاخ في الرقبة كالإصابة ببعض الأمراض مثل تورم العقد الليمفاوية وهي تعد أحد الحالات الشائعة.

إضافة إلى هذا الأمر فمن الممكن أن يكون انتفاخ الرقبة ناتج عن الإصابة بأي عدوى بكتيرية أو الإصابة بسرطان وغيرها.

ولذلك سنوضح لكم في هذا المقال على موقع المواطن اسباب انتفاخ الرقبة من الجنب بشكل أكثر تفصيلاً إضافة إلى سبل الوقاية من تورم الرقبة إضافة إلى العديد من الأمور الهامة التي ستجدها في السطور التالية.

اسباب انتفاخ الرقبة من الجنب

توجد بعض الأمور الهامة التي تعد من أهم أسباب تورم الرقبة أو انتفاخها لدى العديد من الأشخاص ومن أهمها ما يلي:

الإصابة بالبكتيريا

يمكن ان يحدث ورم في الرقبة نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية والتي تحدث عند التهاب اللوزتين أو الإصابة بالتهاب في الحلق أو التهاب في البلعوم وغيرها.

ويمكن أن تكون بعض هذه الحالات غير خطيرة ويمكن علاجها بتناول بعض الأدوية البسيطة إلا ان هناك حالات أخرى قد تستدعي التدخل الطبي الفوري لتناول العلاج المناسب إلى الحالة الصحية للمريض.

الإصابة بالفيروسات

تعتبر أنواع الالتهابات الفيروسية كثيرة منها التي تسبب الحصبة الألمانية ومنها ما يؤدي غلأى الإصابة بورم ليفي بالإضافة إلى فيروس نقص المناعة والإصابة بالهبس والتهاب البلعوم الفيروسي وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن جميع الالتهابات الفيروسية السابق ذكرها تعد من الأمور الخطيرة التي يجب معها الرجوع إلى الطبيب المختص للتعرف على العلاج المناسب واتخاذ الإجراء المناسب لحالة المريض بشكل عام حتى لا تحدث أي مضاعفات صحية تهدد الحياة.

التهاب الغدد اللعابية

وهذه الحالة عبارة عن عدوى بيكتيرية يمكن أن تصيب الفم وتؤدي لالتهاب القناة اللعابية مما يؤدي إلى انتفاخ الرقبة من الجنب.

ويمكن أن تحدث التهابات الغدد اللعابية نظرًا لإصابة الشخص بمشكلة صحية مثل سوء التغذية أو الإصابة بالنكاف أو قلة نظافة الفم بشكل عام.

تضخم الغدة الدرقية

إذا كان الشخص مصاب بتضخم في الغدة الدرقية فإنه قد يظهر في صورة تضخم في الرقبة وقد يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل ضيق في الحلق أو وجود صعوبة عند التنفس في بعض الأحيان.

ومن الجدير بالذكر أن الغدة الدرقية هي من الأجزاء الهامة المسئولة عن الهرمونات في الجسم ووجود أي خلل فيها قد يؤثر على الحالة الصحية للإنسان بشكل كبير.

وجود أكياس دهنية في الرقبة

يعتبر وجود الأكياس الدهنية في الرقبة من الأسباب النادرة الحدوث التي يمكن أن تنطوي على وجود تورم حميد لدى الشخص وفي بعض الأحيان قد تستدعي التدخل الطبي وفحص الحالة للتعرف على سبب حدوثها وتناول العلاج المناسب.

التهاب الضفيرة العضدية

الضفيرة العضدية هي تجمع عصبي يمتد على طول الكتف وحتى الزراعين لكي تساعد في منح هذه المنطقة الليونة والإحساس ويمكن أن تصاب الضفيرة العضدية بالتهاب فيروسي أو التهاب بيكتيري مما يؤدي غلأى تورم في عصب الرقبة.

الإصابة بورم سرطاني

قد يكون ورم الرقبة أو انتفاخها ناتج عن الإصابة بورم حميد إن كان المصاب في سن الشباب أما وقد يكون الورم خبيث في حالة إن كانت الإصابة عند كبار السن الذين يتعدى عمرهم الأربعون عامًا فأكثر.

يمكن أن تزيد فرص الإصابة بالأورام السرطانية أيضًا لدى بعض الأشخاص ممن يتبعون بعض العادات السلبية التي تؤثر على الصحة بشكل عام مثل المدخنين فهم يعدون أكثر عرضة من غيرهم.

ويمكن أن يختلف علاج الورم بناء على الحالة الصحية للمريض وحجم الورم فبعد أن يقوم الطبيب بتشخيص الحالة قد يصف بعض الأدوية الطبية التي تساعد على العلاج الذي يمكن ان يكون بعض العقاقير الطبية البسيطة وقد يمتد إلى إجراء عملية جراحية للمريض بناء على شدة الحالة.

الأعراض المصاحبة لتورم الرقبة

قد تختلف الأعراض المصاحبة بناء على السبب الذي أدى إلى انتفاخ الرقبة من الجنب فعلى سبيل المثال إن كان انتفاخ الرقبة ناتج عن الإصابة بعدوى فسوف يحدث تضخم في الغدد الليمفوية بالإضافة إلى التهاب في الحلق مع شعور بصعوبة عند البلع وألم في منطقة الأذن وغيرها فبناء على سبب الورم تتنوع الأعراض أو تختلف عن بعضها.

طريقة تشخيص تورم الرقبة

يعتبر الإصابة بتورم في الرقبة من الحالت الشائة التي يكثر حدوثها خصوصًا لدى الأشخاص الكبارفي العمر أو الأشخاص المدخنين أو متعاطين الكحول وغيرهم.

ويقوم الطبيب بتشخيص المريض بالتعرف على التاريخ المرضي للمصاب بالإضافة إلى القيام بفحص أجزاء الرقبة جميعها وفحص الرأس والجهاز الهضمي بالإضافة إلى إجراء منظار للأنف والبلعوم والحنجرة وفي بعض الأحيان قد يحتاج الطبيب إلى أخذ عينة من الورم بواسطة إبرة رفيعة جدًا.

علاج تورم وانتفاخ الرقبة

قد تختلف طرق العلاج بناء على السبب الرئيسي ل انتفاخ الرقبة من الجنب فيمكن ان يكون العلاج عبارة عن بعض المضادات الحيوية وذلك في حالة إن كان الورم ناتج عن التهاب بيكتيري أو فيروسي.

ولكن في بعض الحالات الأخرى التي ينطوي فيها المرض على سرطان فقد يكون العلاج جراحيًا أو عن طريق الإشعاع والأدوية الكيميائية.

ومن الجدير بالذكر أن التشخيص المبكر للحالة الصحية للمريض هو من الأمور الجيدة التي يجب أن تحرص عليها حتى لا تصاب بأي مضاعفات صحية بشكل عام.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :