علاج صفار المواليد بالتمر

علاج صفار المواليد بالتمر

الساعة 11:21 صباحًا
- ‎فيصحة وطب‎
0
طباعة
علاج صفار المواليد بالتمر

علاج صفار المواليد بالتمر

أحيانًا يولد الأطفال بمرض مؤقت يسمى الصفار يتم التلخص منه عن طريق تطبيق علاج صفار المواليد بالتمر والرضاعة الطبيعية والمتابعة مع الطبيب عن طريق إجارء تحليل يبين مدى استجابة الطفل للعلاج.

نبذة عن صفار الأطفال

اوضح موقع المواطن أن من الضروري مراقبة ما يطرا على الطفل الحديثي الولادة من اجل اكتشاف أمراض ربما تصيب الطفل بشكل مبكر في حالة علاجها في الوقت المناسب فغن الطفل يتم حمايته من امراض مستقبيلة ربما تكون اثر جانبي لمرض تم غهماله في الصغر.

ومن أكثر وأشهر الأمراض التي تصيب أغلب الأطفال هو مرض الصفار والذي يجعل الطفل يمتلك بشرة صفراء وأصفرار في لون بياض العين ويلاحظ هذا الخلل في أول خمس أيام من عمر الطفل كما أن من الممكن والسهل أن يتم علاج صفار المواليد بالتمر.

ولكن يجب الانتباه إلى أن بعض الأطفال تكون نسبة الصفار لديهم ضئيلة بالشكل الذي يجعل الطفل يتعافى بدول اي تدخل دوائي وفي خلال أسبوعين فقط من تاريخ ولادته وفي حالة لم يشفى الطفل بعد مرور هذه الفترة فهنا يجب التوجه للطبيب من اجل تقديم الاهتمام الطبي والنصائح التي ممكن أن تتمثل في دخول الطفل للمستشفى قسم الحضانات.

أسباب إصابة الطفل بالصفار بعد ولادته مباشرة

  • ربما السبب في إصابة الطفل بصفار البشرة وهو تعرضه لعدوي في الدم أو بسبب التنافر بين دم الطفل ودم والدته.
  • إذا أصيب الطفل بخلل في عمل الكبد فإنه يظهر على بشرته هذا الخلل في شكل اصفرار للبشرة وبياض العين.
  • حدوث قصور في كرات الدم الحمراء يتسبب في تلف خلايا جسم الطفل بسرعة مما يؤدي إلى إصابته بالصفا عقب ولادته.
  • تعرض الطفل للنزيف الداخلي أو الألتهابات الفيروسية أو البكتيرية قد تؤثر على الطفل وتجعله يصاب بالصفار.

ما هي أهمية التمر

وضح نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام اهمية التمر حيث كان الوجبة الرئيسية لسيدنا محمد وكان يختار عدد فردي من ثمرات التمر ويضعها في الحليب كما أن نبي الله محمد وصى بضرورة وضع تمر ممضوغ على طرف الأصبع ومحاولة إدخالها إلى فم الطفل حديثي الولادة من اجل علاج صفار المواليد بالتمر.

من المعروف أن التمر ثمرة تحتوي على جميع المعادن الغذائية التي يحتاجها الإنسان مثل وجود الكالسيوم والنحاس والزنك والبوتاسيوم والمغنسيوم بالإضافة إلى السكريات الطبيعية التي تعمل على إنتاج الطاقة في جسم الفرد كل هذا بجانب الألياف الطبيعية والأملاح المعدنية والفيتامينات.

فوائد التمر للأطفال

لم تقتصر فوائد التمر على علاج صفار المواليد بالتمر وإنما توجد فوائد اخرى وهي:

  • بفضل وجود الألياف به فإنه يقي الطفل من الإصابة بالإمساك وإذا كان الطفل يعاني بالفعل من الإمساك فإنه يساعد على ليونة حركة المعدة.
  • حماية الطفل من أي إعاقات ذهنية مثل التخلف العقلي أو اضطراب في عملية النمو مما يؤدي إلى تأخر نمو الطفل.
  • بمجرد أعتياد الطفل على تناول التمر فإنه يعمل على تعزيز خلايا وأنسجة اللثة عند الطفل وتعزيز عظام الفك التي يستخدمها في الرضاعة.
  • وقاية الطفل من الحركات اللاإرادية مثل التشنجات والتقلصات العضلية أو الشلل الدماغي.
  • إذا كان الطفل يعاني من فقر الدم فيمكن تقديم التمر له من أجل زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية.

طرق أخرى لعلاج الصفار عند المواليد

يمكن للأم أن تستخدم الثوم في علاج صفار المواليد في حالة عدم توافر علاج صفار المواليد بالتمر لديها حيث أن الثوم يعرف بخصائصة المضادة للفيروسات والبكتيريا ولذلك على الأم أن تتناول الثوم لكن بشكل معتدل حتى ينتقل للطفل من خلال الرضاعة الطبيعية.

وهذا يساعد الكبد على العمل بشكل طبيعي وسليم وطرد السموم التي توجد في الكبد وتتسبب في ظهور صفار البشرة عن الطفل.

كما يمكن  استخدام سكر النبات والتي يتم صناعته من قصب السكر ويأخذ شكل بلورات بيضاء واستخدامه الأول في صناعة الحلويات ولكن تم استخدامه في شكل علاج للتخلص من الصفار الذي يصيب الأطفال في مقتبل اعمارهم.

حيث يعمل على تعزيز جهاز المناعة لدى الطفل وتحفيز الكبد للقيام بوظائفه على اكمل وجه والتخلص من اضطراب المعدة لدى الاطفال مثل الانتفاخ والغازات.

كما يمكن استخدام الأعشاب في علاج الصفار لدي الطفل بجانب استخدام علاج صفار المواليد بالتمر حيث أن من الممكن ترك نبات التمر الهندي في الماء وتقديمه للطفل كشروب أو دمج حبة البركة مع زيت الزيتون واستخدامها كقطرة انفية بشكل يومي يتم وضع نقطة في الأنف وأحيانًا تقلب حبة البركة مع الخل.

يمكن للأم ان تتناول ثمرة جزر كل يوم من أجل استفادة الطفل من مكواناتها الغذائية من خلال حليب الرضاعة الطبيعية وبالإضافة إلى الجرجير أيضًا له فوائد عديدة في علاج صفار المواليد.

كما اكد الأطباء أن لبن الإبل يعالج هذه المشكلة لدى الصغار حيث أنه ينشط الكبد ويلية الكزبرة التي تقوم بنفس وظيفة الجرجير عندما تمزج مع سكر النبات وتأخذ ثلاث مرات باليوم لمدة سبع أيام متتالية.

متى يختفي الصفار عند الاطفال حديثي الولادة

يوضح الأطباء فترة بقاء الصفار عند الطفل والتي تستر لمدة اسبوعين وخاصة للأطفال الذين يتغذون على الرضاعة الطبيعية وفي حالة تخطى الصفار مرحلة الأسبوعين ووصل إلى الثلاث أسابيع يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور.

أما إذا كان الطفل يتغذى على الرضاعة الصناعية فقد يحتاج الأمر إلى قرابة شهر من اجل التلخص من الصفار الذي يصيب الطفل حديثي الولادة.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :