ما هو عدد الوجبات الأفضل في النظام الغذائي 3 أم 6 ؟
تشير الأبحاث إلى أن عدد الوجبات ليس له تأثير على الأيض

ما هو عدد الوجبات الأفضل في النظام الغذائي 3 أم 6 ؟

الساعة 6:14 مساءً
- ‎فيصحة وطب‎, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
ما هو عدد الوجبات الأفضل في النظام الغذائي 3 أم 6 ؟
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

يجادل الكثير من خبراء التغذية بأن الوجبات الصغيرة المتكررة على مدار اليوم أكثر فائدة من خطة النظام الغذائي المكونة من ثلاث وجبات، وحجتهم في ذلك أن الوجبات المتكررة تحافظ على رضاء جسمك من الطعام وتمنعك من الإفراط عن طريق تجنب انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم وهو الأمر الذي يجعلك جائعًا. 

وبحسب موقع Daily Health Post الطبي فإن هناك القليل من الأدلة العلمية لدعم هذه الحجة، وفي الواقع، تشير الأبحاث إلى أن عدد الوجبات التي تتناولها في اليوم ليس له أي تأثير على معدل الأيض.

وتابع: لا يساعد تناول الطعام بشكل متكرر جسمك على حرق المزيد من السعرات الحرارية، مضيفًا: دعونا نلقي نظرة على المؤشرات العلمية التي تشير إلى هذه الحقيقة، وأهمية حساب السعرات الحرارية المستهلكة في النظام الغذائي قبل النظر إلى جودة الطعام وتكرار الوجبة.

وأردف: تبدو الحجة الداعية إلى زيادة عدد الوجبات في النظام الغذائي منطقية للوهلة الأولى، لكن في الحقيقة تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول 3 وجبات يوميًا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي.

ما هو عدد الوجبات الأفضل في النظام الغذائي 3 أم 6؟

وقد حددت دراسة أجريت عام 2005 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأكل المنتظم، 3 وجبات يوميًا، له آثار كانت مفيدة بشكل خاص للنساء الممتلئات، وفي المقابل كان هناك دراسة نُشرت في المجلة الدولية للاضطرابات الأيضية المرتبطة بالسمنة وجدت أن تناول الطعام بمعدل 5 وجبات يوميًا أدى إلى زيادة الوزن على المدى الطويل بسبب انخفاض إنفاق الطاقة الأيضية المرتبط بنمط الوجبات غير المنتظم. 

وكتب طبيب التغذية جيمس فيل مقالًا في صحيفة شيكاغو تريبيون كشف فيه زيف أسطورة نظام اللقيمات، وأجرى مقابلات مع باحثين آخرين أثبتوا فيها أن تناول عدد كبير من الوجبات الصغيرة لا يعزز عملية الأيض.

واتفق جميع الباحثين مع فيل على أن ثلاث وجبات في اليوم كافية، وأن غالبًا لا ينفق الأشخاص مزيد من الطاقة عند تناول الوجبات الست، وهو ما يؤدي إلى نتائج عكسية.

وأكدت دراسة أجريت عام 2010 في المجلة البريطانية للتغذية هذه النتائج وطبقتها على إنقاص الوزن، وخلصت إلى أن زيادة عدد الوجبات لم يعزز فقدان الوزن خلال التجربة التي استمرت 8 أسابيع.

ما هو عدد الوجبات الأفضل في النظام الغذائي 3 أم 6؟

ما هو الحل الأفضل؟

تشير أبحاث اليوم إلى أنه لا يهم ما إذا كنت تأكل 3 وجبات أو 6 في اليوم، والأفضل من ذلك هو التركيز على أمرين، الأول هو زيادة معدل الأيض والثاني الالتزام بنمط أكل منتظم بدلًا من إضافة المزيد من الوجبات.

لذلك اختر وتيرة النظام الغذائي الذي يتناسب مع أسلوب حياتك، الشيء المهم هو أن تكون قادرًا على التحكم في إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

 


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :