وحدة معلومات في الكمبيوتر

وحدة معلومات في الكمبيوتر

الساعة 11:03 صباحًا
- ‎فيتقنية ومعلومات
0
طباعة
وحدة معلومات في الكمبيوتر

وحدة معلومات في الكمبيوتر

دائمًا يتساءل الكثيرون عن وحدة معلومات في الكمبيوتر، فلو أراد أي شخص أن يقوم بقياس حجم نص معين فالمقياس هو عدد الكلمات التي توجد في النص أيضًا عندما يريد الشخص قياس حجم ذاكرة الكمبيوتر فالمقياس هو البايت.

وحدة معلومات في الكمبيوتر

سوف يقوم موقع المواطن في البداية بتوضيح وحدة معلومات في الكمبيوتر حيث أن كمية المعلومات المخزنة في جهاز الكمبيوتر يتم تحديدها عن طريق وحدات تسمى بالبايت والهدف من ذلك هو حساب مساحة الذاكرة الموجودة في جهاز الكمبيوتر.

كما أن البايت يتكون من وحدات صغيرة تسمى البت وعدد هذه الوحدات حوالي ثمانية، كما أنها تكون مجتمعة وتشكل بايتًا واحدًا، وبعد أن انتهينا من التعرف على معلومات عن وحدة معلومات في الكمبيوتر.

فلابد أيضًا أن نتعرف على آلية عمل البت وما هي وسائط التخزين في الكمبيوتر.

آلية عمل البت

بعد أن تعرفنا على وحدة معلومات في الكمبيوتر فيجب أيضًا أن نتعرف على آلية عمل البت حيث أن البيانات التي نقوم بإدخالها لجهاز الكمبيوتر تتحول عن طريق وحدات الإدخال المتنوعة إلى بيانات تكون رقمية وهذه البيانات تكون في صورتين أما الرقم 0 أو الرقم واحد وهذه الأرقام هم المكون الصغير في البت وجميع البيانات الرقمية يتم تخزينها على شكل 1-0.

كما أن البت هي مجموعة تساوي بايت، كما أن بيانات البت تبدأ من 00000000 إلى 11111111 حتى يتمكن من الإنسان من قراءة لهذه البيانات الرقمية، كما أنه قد تم اعتماد طريقتين في هذه العملية وهم إما أن يكون نظام العد السداسي عشر أو يكون نظام العد العشري.

كما يوجد للبايت مضاعفات أخرى من الممكن أن يتم تصنيفها على الكثير من الأسس المتنوعة مثل أسس مضاعفات ثنائية أو أسس مضاعفات عشرية.

ما هي وسائط التخزين في الكمبيوتر

وسائط التخزين هي عبارة عن وسائط أو وحدات يتم تخزين البيانات الرقمية عليها، كما أنها تعرف بالذاكرة الحاسوب وليس من الممكن أن يتم الرجوع إلى أي شيء منها بدون وفائك التخزين.

كما يوجد نوعان من الذاكرة النوع الأول هو الذاكرة القصيرة وهذه الذاكرة هي ذاكرة عشوائية تزول عندما ينقطع التيار الكهربائي أو يتم إغلاق الحاسوب مثل ذاكرة الوصول العشوائي أو ذاكرة التخزين المؤقتة.

ولكن النوع الثاني من الذاكرة هو الذاكرة الثابتة وهذه الذاكرة تكون محفوظة على وحدات تخزين بصورة رقمية وتظل فيها محفوظة حتى عندما ينقطع التيار الكهربائي.

كما أنه من الممكن أن يتم الرجوع إلى هذه الذاكرة واسترجاعها بسهولة مثل الذاكرة الرئيسية وذاكرة القراءة فقط ROM.

أنواع وحدات التخزين

بعد أن تعرفنا على معلومات عن وحدة معلومات في الكمبيوتر فيجب أيضًا أن نتعرف على أنواع وحدات التخزين حيث أن وسائط التخزين تختلف كثيرًا عن بعضها من حيث سرعتها وساعتها سواء في الحفظ أو في استرجاع البيانات.

ومن الممكن أن يتم تصنيف وسائط التخزين للوسائط داخلية ووسائط خارجية وهذا يكون على حسب مكان تواجدها، كما أن وحدات التخزين تشمل ما يلي:

الفلاش ميموري: وهذا النوع هو إحدى أنواع الذاكرة الخارجية، كما أنها تتميز بالسرعة العالية وهي رخيصة جدًا في السماء وصغيرة في الحجم وسهلة في الاستخدام.

ومن الممكن أن يتم تحميل جميع الملفات ونقلها من أي جهاز آخر بكل سهولة ويسر.

القرص المرن: وهذا القرص يعتبر من وسائل التخزين الأولى، كما أنه لم يعد يستخدم حاليًا بسبب ساعة التخزينية الصغيرة وشدة حساسيته كما أنه يتعرض للتلف وفقدان البيانات الموجودة عليه بسرعة.

القرص الصلب: وهو يوجد في جهاز الحاسوب، كما يوجد منه أنواع ثلاث وهم أقراص IDE الصلبة وأقراص SCSI الصلبة وأقراص SATA الصلبة.

كما يوجد عليه مجموعة من البيانات الأساسية التي تستخدم في تشغيل الحاسوب.

الأقراص المدمجةDVD / CD: وهذه الأقراص تتمثل في وحدة التخزين الخارجية، كما يوجد لديه قدرة كبيرة على تعديل كميات كبيرة من الملفات والفرق بين هذه الأنواع يكون في السعة التخزينية لكل نوع منهم حيث أن سعة التخزين لـCD تكون حوالي 900 ميجا بايت.

ولكن سعة تخزين DVD تكون حوالي 80 ضعف سعة النوع الأول.

أجزاء البرمجيات

بعد أن تعرفنا على معلومات عن وحدة معلومات في الكمبيوتر، فيجب أيضًا أن نتعرف على أجزاء البرمجيات حيث أن هذه الأجزاء ليس من الممكن أن يتم لمسها في جهاز الكمبيوتر وتعتبر هي الجزء الرئيسي الذي يقوم بتحضير طبيعة عمل واستخدام هذا الجهاز.

ومن أكثر أنظمة التشغيل المشهورة هو نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز ونظام الماك، وقد تم تقسيم أجزاء البرمجية إلى ما يلي:

نظام التشغيل: فهذا النظام هو عبارة عن برنامج رئيسي يكون مسؤول عن تشغيل كل البرامج والتطبيقات المختلفة على جهاز الكمبيوتر أي أنه هو المسؤول عن تشغيل تحرير النصوص الإنترنت وتشغيل برامج الصوت والكثير من البرامج.

وليس من الممكن أن يتم استخدام جهاز الحاسوب من غير هذا النظام.

البرامج والتطبيقات: ويطلق عليه برامج المستخدم النهائية وعن طريقه يستطيع المستخدم أن يقوم بإجراء البحوث ويكتب كل المستندات ويقوم بإنشاء الجداول البيانية ولعب الألعاب المتنوعة والتصميم والكثير من المهام المختلفة التي من الممكن أن يقوم بها المستخدم.

كما أن هذه البرامج تنقسم إلى نوعين ويكون ذلك على حسب الهدف منها حيث أنه يوجد منها برامج تكون بسيطة مثل الآلة الحاسبة وبرامج أخرى وتكون صعبة ومعقدة مثل برنامج معالج الكلمات.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :