بعد إعلان ساما عن طرح فئة خمسة ريالات 

أكثر 5 أسئلة تداولًا عن عملات البوليمر

الأحد ٤ أكتوبر ٢٠٢٠ الساعة ٣:٠٩ مساءً
أكثر 5 أسئلة تداولًا عن عملات البوليمر
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي طرح فئة خمسة ريالات من العملة السعودية المصنوعة من مادة البوليمر، وبالبحث في محرك قوقل عن معلومات حول هذه المادة تظهر أكثر الأسئلة تداولًا عن الأوراق النقدية البوليمرية ومنها ما هي هذه المادة وكم دولة تستخدمها؟

وبحسب الموقع الرسمي لصندوق النقد الدولي، فإنه بالنسبة للبلدان المهتمة بالتأثير البيئي لعملتها، فإن التحول إلى الأوراق النقدية البوليمرية أمر منطقي، حيث يسعى العالم في الوقت الحالي جاهدًا ليصبح أكثر استدامة.

وتابع: تحظى العملات الورقية بالتفضيل الأكبر في جميع أنحاء العالم منذ عدة قرون، ولكن مع التطورات التكنولوجية الحديثة، توفر الأوراق النقدية البلاستيكية ميزات أمان إضافية إلى جانب الكفاءة وطول عمرها.

1- متى بدأ استخدام البوليمر؟

تم إصدار الأوراق النقدية البوليمرية لأول مرة في عام 1988 من قبل أستراليا، والتي تستخدم الآن البوليمر حصريًا وهي على وشك إطلاق سلسلة جديدة من الأوراق النقدية.

أكثر 5 أسئلة تداولًا عن عملات البوليمر هل تُطوى بسهولة؟  (3)

2- كم دولة تستخدمها؟ 

أكثر من 30 دولة تستخدم الآن العملات البلاستيكية، بما في ذلك كندا وفيجي وفيتنام وموريشيوس وغينيا الجديدة ونيوزيلندا وأستراليا ورومانيا وبروناي ونيجيريا والمملكة المتحدة وتشيلي وغامبيا ونيكاراغوا وترينيداد وتوباغو.

أكثر 5 أسئلة تداولًا عن عملات البوليمر هل تُطوى بسهولة؟  (3)

3- ما هي فوائد البوليمر؟

وفي جميع الفئات والمراحل، تفوقت الأوراق النقدية البوليمرية على الورق، على سبيل المثال، وجدت الدراسة أنها تخفض بنسبة 32% في إمكانية الاحتباس الحراري مقارنة بالعملات الورقية، والأهم من ذلك، أنها تدوم أكثر من ضعف ما تدوم الورقية، وهذا يعني تصنيع عدد أقل منها كما أن وزنها أقل وبالتالي فإن نقلها وتوزيعها أسهل على البيئة.

وفي نهاية دورة عملة البوليمر، يتم تحويلها إلى حبيبات واستخدامها في صنع العناصر البلاستيكية اليومية مثل أثاث الحديقة.

وعند إعلان المملكة المتحدة عن استخدام الأوراق النقدية البوليمرية، قال محافظ بنك إنجلترا مارك كارني: جودة هذه العملات أعلى وهي أكثر أمانًا من حيث إمكانية تزويرها.

 

4- هل يمكن طيها؟

وفي قياس رد فعل المواطنين البريطانيين على استخدامهم البوليمر قالوا إنها أكثر نظافة ويفضلونها عن الأوراق النقدية كما أنها مقاومة للماء، بينما قال البعض الآخر إنها تلتصق ببعضها البعض ولا يمكن طيها بسهولة، وذلك على الرغم من أن بنك إنجلترا المركزي يشير إلى أنها رفيعة ومرنة.

أكثر 5 أسئلة تداولًا عن عملات البوليمر هل تُطوى بسهولة؟  (3)

5- ما هي خصائص الأوراق النقدية البوليمرية؟

  • مادة بلاستيكية رقيقة ومرنة.
  • تدوم 2.5 مرة أطول من الورقية.
  • تتوفر في أجهزة الصراف الآلي كالورقية.
  • المواد المطلوبة لتزويرها عالية الجودة ومكلفة وتتطلب مستوى عاليًا من الجهد والخبرة الفنية، وهذا يمثل عائقًا كبيرًا أمام المزورين.
  • لا تنشر البكتيريا والجراثيم بنفس قدر العملات الورقية.

 

أكثر 5 أسئلة تداولًا عن عملات البوليمر هل تُطوى بسهولة؟  (3)