اعراض عرق النساء وعلاجها

الجمعة ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٠ الساعة ٢:٢٧ مساءً
اعراض عرق النساء وعلاجها

اعراض عرق النساء وعلاجها

عندما يسمع الشخص أنه مصاب بعرق النساء فإنه يبدأ في البحث عن ما هو عرق النساء وما هي اعراض عرق النساء وعلاجها وهل علاج عرق النساء يحتاج لجراحة أم يعالج بالأدوية والراحة التامة.

ما هو عرق النساء

طبقًا لشرح موقع المواطن لأعصاب جسم الإنسان فقد وجد أن الإنسان يمتلك عصب طويل جدًا مقارنة بباقي الأعصاب التي يمتلكها جسم الإنسان هذا العصب يسمى العصب الوركي.

احيانًا يشكو الشخص أن هنا ألم شديد جدصا في مكان تواجد هذا العصب والذي كون أسفل الحبل الشوكي من جانب عظام الحوض ويزداد الألم كلما أقتربنا من الأرادف والفخذ وكف القدم وهنا نستطيع أن نشخص الحالة بأن المريض يعاني من عرق النساء sciatica.

أسباب الإصابة بعرق النساء

من أكثر الفئات التي تصاب بعرق النساء هي الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي يخص العمود الفقري وانزلاق غضاريفه أو تآكل أحد العظام المكونة للديسك وهذا يتسبب في الضغط على أعصاب الظهر والعمود الفقري.

كما أن عقب القيام بعمليات جراحية في العمود الفقري مثل التقريب بين فقرات العمود الفقري أو إصابة الفقرات بالإلتهاب ربما ينتج عنه الإصابة بعرق النساء.

كما من الممكن ان تسبب الأورام التي توجد بين فقرات المود الفقري في إصابة الشخص بعرق النساء.

التعرض لإصابة العمود الفقري أو الأربطة التي تغلفه بالالتهاب او صدمات اثناء حادث.

نسبة ضئيلة من الأفراد يصابون بمرض يسمى متلازمة ذيل الفرس أي حدوث التهاب أو تآكل في الأعصاب التي توجد في أخر الحبل الشوكي مع عدم الاهتمام بعلاجها وهذا ربما يؤدي إلى الإصابة برق السناء وتفاقم الأمر إلى الشلل.

أعراض الإصابة بعرق النساء

بعد التعرف على مسببات الإصابة بعرق النساء لابد من التعرف على الأعراض التي تجعل الشخص مصاب بعرق النساء وعليه بضرورة التوجه للطبيب:

  • عندما يلاحظ الشخص أن العصب الذي يصاب بعرق النساء وهو العصب الوركي بدأ في الظهور أو جعل الشخص يشعر بالألم المرافق للوخز والتخدير في مكان هذا الألم.
  • انتقال الألم من منطقة العصب الوركي إلى الساق والقدم وأصابع القدم أيضًا.
  • إذا كان الالم بسيط فإنه يشتد بمجرد قيام الفرد بالسعال بشدة أو العطس أو البقاء على وضعية معينة مثل الجلوس لفترة طويلة.

كيف يتم تشخيص عرق النساء

إذا كان الشخص لديه احتمال بإصابته بعرض النساء فعليه التوجه للطبيب من أجل التأكد واتباع طرق لعلاج السليمة حيث يتم الآتي عند الطبيب:

  • يبدأ المريض في سرد الأعراض التي يشعر بها للطبيب.
  • ثم يطلب الطبيب من الشخص ان يستلقىي على ظهره ويبدأ في رفع احد القدمين واحدة تلو الأخرى وإذا شعر الشخص بألم يزداد كلما زاد في حركة الأرجل فهذا دليل على إصابته بعرق النساء.
  • ثم يبدأ الطبيب في طلب فحوصات وأشعات للتأكد من عدم أصابة الشخص بمتلازمة ذيل الفرس أو وجود أورام سرطانية أو تشوه في عظان الحوض والعمود الفقري.

كيفية علاج عرق النساء

إن الأشخاص الذين تظهر لديهم مشكلة عرق النساء ويبدأون في البحث عن اعراض عرق النساء وعلاجها فإنهم يجدون علاج عرق النساء يتضمن الآتي:

إذا كان الأمل يحتمل ويأتي على فترات متباعدة فعلى الشخص أن يتناول مسكنات مع الاعتياد على التمارين الرياضية البسيطة مع تطبيق منشفة مبللة الماء الساخن والبارد بالتناوب بينهم على المنطقة المصابة بالألم.

وفي حالة عدم زوال الألم يجب التوجه للطبيب من أجل تقديم العلاج الطبي والذي يتمثل في:

تطبيق المسكنات التي تتركب من الباراسيتامول ومضادات الإلتهاب اللاستيرويدية مثل الإيبوبروفين كما يمكن من خلال ارشادات الطبيب أن يتناول المريض مسكنات مخدرة مثل المورفين.

وصف الطبيب للمريض على يد مختص تناول حقن ستيرويدات قشرية تأخذ في العمود الفقري من أجل تسكين ألم عرق النساء والتي لابد أن تأخذ عن طريق مخدر مؤقت.

بعض الأشخاص يتخلصون من ألم عرق النساء عن طريق القيام بالعلاج الطبيعي المتمثل في تمارين رياضية على يد طبيب مختص في هذه الحالات والتي يصف للمريض بعض التمارين التي تقوي العضلات وتجعل العمود الفقري لين كما ينصح المريض أيضًا بعدم لجلوس بشكل طويل والتركيز على الظهر.

بعض الحالات الخاصة بعرق النساء لم تشفى إلا بعد القيام بالعمليات الجراحية والتي تكون عبارة عن:

في حالة كان الشخص المصاب بعرق النساء يعاني فيما قبل من انزلاق غضروفي أو فتق في الديسك فهنا يستوجب القيام بعملية جراحية من أجل التخلص من ألم عرق النساء.

إذا قام الشخص بتناول أدوية والقيام بالعلاج الطبيعي ومازال ألم عرق النساء موجود فهنا لم يتم التخلص من ألم عرق النساء إلا عن طريق العمليات الجراحية.

كيفية الحماية من الإصابة بعرق النساء

بعد التعرف على اسباب واعراض عرق النساء وعلاجها يجب علينا معرفة كيفية الحفاظ على أعصاب الظهر من الإصابة بعرق النساء من خلال الآتي:

  • أن ننتبه إلى عدم محاولة رفع ثقل غير مناسب لحجم وكتلة أجسامنا أو حمله بطريقة خاطئة.
  • يراعي في حالة اتخاذ وضعية الوقوف أن يحاول الشخص ان يقف بشكل مستقيم أي مرفوع الرأس مع شد عظام الظهر.
  • أما إذا كان الشخص طبيعة عمله يستخدم جهاز الكمبيوتر وفترات طويلة فيجب أن يتنبه إلى طبيعة جلوسه فعليه أن يجعل مستقيم الظهر والمرفقين تاخذ الزاوية القائئمة والساعد يكون في شكل أفقي.
  • أما في حالة الذهاب إلى النوم فيجب اختيار فراش مريح يعمل على احتواء وزن الاكتاف والأرداف ويعمل على جعل العمود الفقري مستقيم ثم رفع الرأس على وسادة وتكون مهيئة لراحة العنق والرأس.
  • يجب الاعتياد على ممارسة الرياضة بشكل يومي من أجل حماية الديسك من الانفتاق نتيجة التقدم في العمربالإضافة إلى تقوية عضلات الظهر وليونتها كما يجب تهئية الجسم للرياضة قبل بدايتها.