في ظاهرة كونية جديرة بالملاحظة

الشمس تغيب 4 أشهر أقصى شمال روسيا

الأربعاء ٢١ أكتوبر ٢٠٢٠ الساعة ٣:٥١ مساءً
الشمس تغيب 4 أشهر أقصى شمال روسيا
المواطن - الرياض

ينتظر الملايين حول العالم الظاهرة الطبيعية التي تبدأ اليوم الأربعاء الحادي والعشرين من أكتوبر، وهي غروب الشمس في مدينة أرخبيل Franz Josef Land والتي تقع أقصى شمال روسيا ولمدة 122 يومًا.

غروب الشمس في مدينة أرخبيل

وكتب أستاذ المناخ في جامعة القصيم، الدكتور عبدالله المسند، تغريدة له عبر صفحته الشخصية قائلا “تغرب الشمس اليوم 21 أكتوبر، ولن تشرق إلا في 19 فبراير بعد 122 يومًا، وذلك في أرخبيل Franz Josef Land التي تقع أقصى شمال روسيا (80 درجة شمالًا).

غروب الشمس في مدينة أرخبيل

وفي كل شتاء، وبداية من منتصف شهر أكتوبر، يشهد ظاهرة غروب الشمس في مدينة أرخبيل سفالبارد، الواقعة بين شمال النرويج والقطب الشمالي، في ظلام دامس.

وتعد تلك المنطقة هي مكان مأهول بالسكان وبالرغم من ذلك إلا أنها لا ترى الشمس لأكثر من أربعة أشهر في ظاهرة كونية نادرة الحدوث، حسب موقع “BBC Travel”.

وعلق عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي على تدوينة “المسند” حيث قال “أبو بسام” “أعتقد زارهم الرحالة محمد بن ناصر العبودي، ويقول بأن الجو دائمًا ليس ظلامًا ويشبه الجو عندنا قبل طلوع الشمس بنصف ساعة، يعنى ترى الناس وتعرفهم وتستدل على الأشياء بدون إضاءة فسبحان من بيده ملكوت كل شيء”.

بينما غرّد “أبو جراح” قائلًا: “أربعة أشهر سواد بسواد الليل أظلم ما به شمس، ما لها إلا نومة مطولة نقلبها سبات مثل الدببة”.

وتسأل أيضًا عددًا من متابعي عبدالله المسند على إمكانية توفر رحلات مباشرة إلى تلك المدينة، من أجل مشاهدة الظاهرة الطبيعية التي لا قد تكون غريبة على أذهان البعض”.

ولم تكن مدينة أرخبيل Franz Josef Land وحدها والتي تقع أقصى شمال روسيا، هي الوحيدة التي قد تغرب فيها الشمس لمدة زمنية كبيرة فهناك مدن أخرى في أنحاء العالم يمكن أن تحدث فيها تلك الظاهرة، سواء كانت المدن التي تقع بالقطب الشمالي مثل ألاسكا وغيرها، وهناك أخرى في النرويج ونيوزيلاندا والسويد.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • نايف

    سبحان من بيده ملكوت كل شيئ