عن طريق تسجيلات السعال

تطبيق جديد على الهاتف للكشف عن مصابي كورونا

الجمعة ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٠ الساعة ٧:٤٦ مساءً
تطبيق جديد على الهاتف للكشف عن مصابي كورونا
المواطن - متابعة

تمكن باحثون أمريكيون من اختراع تطبيق جديد على الهواتف الذكية، يمكن أن يساهم في احتواء انتشار وباء كورونا مستقبلًا، خاصة أنّه يكشف عن مصابي الفيروس ممن لم تظهر عليهم آي أعراض.

تطبيق للكشف عن كورونا:

التطبيق الجديد الذي طوّره العلماء، يمكن أن يميز المرضى المصابين بفيروس كورونا الذين لا

يعانون من أعراض حادة عن الأفراد الأصحاء من خلال تسجيلات السعال الخاصة بهم، وإظهار النتائج على تطبيق الهاتف الذكي حسب ما نقله موقع قناة نيو دلهي الهندية.

وتمكن باحثون في معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، من اكتشاف التطبيق بعدما وجدوا أن الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض قد يختلفون عن الأشخاص الأصحاء في طريقة سعالهم.

وقالوا: إن هذه الاختلافات لا يمكن فك رموزها باعتماد الأذن البشرية، لكن يمكن التقاط الاختلافات بينها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وأكد موقع قناة نيو دلهي الهندية، أن ورقة بحثية نُشرت في مجلة الهندسة في الطب والبيولوجيا، وصف فيها الفريق نموذجًا للذكاء الاصطناعي، يميز الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض عن الأشخاص الأصحاء من خلال تسجيلات السعال، وقالوا: إن هذه التسجيلات تم تقديمها من قبل أشخاص طواعية من خلال متصفحات الويب والأجهزة مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

سهل الاستخدام:

ويعمل الفريق على دمج النموذج في تطبيق سهل الاستخدام الذي إذا تمت الموافقة عليه واعتماده على نطاق واسع، يمكن أن يكون أداة فحص مسبق مجانية ومريحة لتحديد الأشخاص الذين من المحتمل ألا يعانوا من أعراض الفيروس رغم إصابتهم به، حسب مقال نشر على موقع “إنجينور” الألماني.

ويمكن للمستخدمين تسجيل الدخول لهذا التطبيق يوميًّا لمعرفة ما إذا كان مصابًا بوباء كورونا من عدمه.