أعداد القتلى تقفز بصورة كبيرة

ضعف النظام الصحي يتسبب في حصد أرواح الإيرانيين نتيجة فيروس كورونا

الأربعاء ٢٨ أكتوبر ٢٠٢٠ الساعة ٦:٤١ مساءً
ضعف النظام الصحي يتسبب في حصد أرواح الإيرانيين نتيجة فيروس كورونا
المواطن - ترجمة : عمر رأفت

وصلت حصيلة الوفيات الرسمية بفيروس كورونا في إيران إلى رقم قياسي بلغ 415 شخصًا بين عشية وضحاها، وهي قفزة كبيرة بحسب الإحصاءات الرسمية لـ 346 شخصًا أمس.

وحسبما ذكر موقع راديو فردا الإيراني، قالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية، سيما السادات لاري، التي تنشر إحصاءات رسمية عن الفيروس وعدد الوفيات، اليوم الأربعاء، إن 415 شخصًا آخرين لقوا حتفهم خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للضحايا إلى 33714.

كما أعلنت السادات لاري عن تحديد 6824 مريضًا جديدًا خلال هذه الفترة وقالت إن العدد الإجمالي للمرضى في إيران بلغ 588648 مريضًا.

كما أعلنت أن 27 مقاطعة ما زالت في المنطقة الحمراء، وقالت إن أكثر من 5000 مريض مصاب بفيروس كورونا  بالعناية المركزة في حالة خطيرة.

أرقام تثير الشك

لطالما كانت الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة مصدر شك وغموض، وقال حسين قشلاقي، عضو المجلس الأعلى للنظام الطبي، في بيان صدر مؤخرًا، إن عدد ضحايا كورونا في إيران أعلى بثلاث إلى أربع مرات من الأرقام الرسمية التي أعلنتها وزارة الصحة.

وفي هذا الصدد، قال رضا كرامي محمدي، رئيس منظمة إدارة الأزمات في طهران ، إن نسبة وفيات كورونا للمرضى في إيران أعلى منها في الدول الأخرى، مضيفًا أن أكثر من نصف وفيات كورونا اليومية تحدث في العاصمة وحدها.

في الأسابيع الأخيرة، ارتفع معدل الإصابة بفيروس كورونا في العديد من البلدان، وخاصة في أوروبا لكن معدل الوفيات في إيران أعلى من متوسط الدول الأخرى.

وقال السيد كرامي محمدي إن عدم أخذ هذا المرض على محمل الجد سيحوله قريبًا إلى كارثة دولية.

راديو فردا

نظام صحي متهالك وضعيف

وفي الوقت نفسه، يعتبر النظام الصحي في إيران متهالك وضعيف، ووفقًا لمتحدث باسم وزارة الصحة، تم تشخيص حوالي 25 بالمائة من الممرضات الإيرانيات بالفيروس حتى الآن، و694 مستشفى في البلاد في أزمة.

وفقًا للتقارير الرسمية، تم شغل 26969 سريرًا عاديًا و5900 سرير خاص لمرضى الفيروس القاتل حتى الآن.

ووفقًا لوزارة الصحة الإيرانية، فإن الوضع الحالي في محافظات طهران، أصفهان، قم، شرق أذربيجان، جنوب خراسان، سمنان، قزوين، لورستان، أردبيل، خوزستان، كرمانشاه، كوجيلويه وبوير أحمد، جيلان، بوشهر، زنجان، ومحافظات أخرى باللون البرتقالي والأصفر.