تتضمن الكثير من المحتويات اللاأخلاقية

مختص تربوي لـ”المواطن”: التطبيقات الجماهيرية خرجت عن النهج الاجتماعي

الجمعة ١٦ أكتوبر ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٣٦ مساءً
مختص تربوي لـ”المواطن”: التطبيقات الجماهيرية خرجت عن النهج الاجتماعي
المواطن - محمد داوود - جدة

أكد الباحث الاجتماعي والتربوي الدكتور طلال محمد، أن معظم التطبيقات الاجتماعية ومنها ” تيك توك” غيّرت الكثير من القيّم في مختلف المجتمعات، إذ تتضمن الكثير من المحتويات اللاأخلاقية ويتم استغلاله في أمور لا تمت بالمبادئ الاجتماعية بأي صلة.

أمور غير تربوية

وقال طلال محمد لـ”المواطن“، هذا التطبيق المثير للجدل شهد خلال هذا العام الكثير من المشاكل؛ مما دعا بعض الدول إلى اتخاذ قرارات بمنع استمراره وتداوله، فالمشكلة التي تحدث أنه يتم استغلال مثل هذه التطبيقات في أمور غير تربوية وبالتالي الخروج عن النهج الاجتماعي، مع ملاحظة أن مثل هذه التطبيقات تشهد رواجًا كبيرًا من أفراد المجتمعات بمختلف شرائحهم العمرية.

انعكاسات سلبية مؤثرة

ودعا الدكتور محمد، جميع الآباء والأمهات بتوجيه أبنائهم بتجنب مشاهدة أي تطبيقات غير مفيدة ومضيعة للوقت ولها انعكاسات مؤثرة على الفرد وخصوصًا الأطفال صغار السن الذين يتأثرون بالمشاهد ويسعون بكل الطرق نحو تقليدها، وكم من الحالات خلال الفترة الأخيرة انتحرت وأقدمت على أعمال خطرة بسبب (تطبيق تيك توك)، فالأولى أن يتابع الأبناء التطبيقات المفيدة التي يكتسبون منها العلم والترفيه بالشكل الصحيح.

حظر تطبيق التواصل

وفي سياق متصل، تلقى تطبيق «تيك توك» ضربة جديدة في خضم تعرضه لتدقيق متزايد مع تنامي شعبيته في أنحاء العالم، إذ قررت الهيئة المنظمة لقطاع الاتصالات في باكستان، أخيرًا، حظر تطبيق التواصل الاجتماعي المثير للجدل. وقالت الهيئة إن الحظر جاء في ضوء «شكاوى من قطاعات مختلفة من المجتمع، من محتوى لاأخلاقي وخليع على تطبيق تبادل ونشر مقاطع الفيديو».

وأضافت أنها ستراجع قرار الحظر إذا تبنى التطبيق آلية مُرضية للتعامل مع المحتوى غير القانوني.

وتحتل باكستان المركز رقم 12 عالميًا من حيث عدد تنزيلات «تيك توك»، الذي تم تحميله نحو 43 مليون مرة في أنحاء البلاد.

إنترنت حيوي وإبداعي

فيما أكد تطبيق «تيك توك»، أنه «ملتزم باتباع القانون في الأسواق التي يطرح بها ومنها باكستان»، معربًا عن أمله في التوصل إلى نتيجة تساعده على مواصلة تقديم الخدمة لمجتمع الإنترنت الحيوي والإبداعي في باكستان.