اذاعة عن النظافة الشخصية

اذاعة عن النظافة الشخصية

الساعة 9:12 مساءً
- ‎فيمنوعات
0
طباعة
اذاعة عن النظافة الشخصية

اذاعة عن النظافة الشخصية

يبحث بعض الطلاب عن أفضل فقرات اذاعة عن النظافة الشخصية حيث أنها من المواضيع الهامة التي يجب طرحها للمناقشة في المدارس للطلاب لكي يتعرفون على أهمية النظافة في حياة الإنسان.

اذاعة عن النظافة الشخصية

النظافة الشخصية من الأمور الهامة التي يجب أن يحرص عليها كل إنسان ولا تتوقف النظافة الشخصية على نظافة الجسد فقط بل أنها تمتد إلى الحفاظ على طهر ونظافة القلب والعقل والتمتع بالخلق الكريم والبعد عن ارتكاب المعاصي.

إضافة إلى ذلك فإن النظافة تعد من الأمور التي تعتبر دليل على خلق الإنسان الكريمة، ولأهمية النظافة في حياتنا سنقدم لأحبائنا الطلاب من خلال هذا المقال على موقع المواطن أفضل اذاعة عن النظافة الشخصية وذلك في السطور التالية.

مقدمة عن النظافة في حياتنا

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين فاطر السموات والأرض رب كل شيء ومليكه عالم الغيب والشهادة بيده مقاليد كل أمر والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عبد الله ورسوله، أما بعد سوف نقدم لكم من خلال البرنامج الإذاعي لهذا اليوم الموافق/ …….. موضوع النظافة الشخصية والتي تعتبر من أهم الصفات التي يجب على كل إنسان أن يتحلى بها في حياته.

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ * وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ * لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ * وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ * قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ﴾ [الرعد: 12، 16].

فقرة الحديث الشريف

عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الطهور شطر الإيمان» رواه مسلم.

فقرة عن النظافة وحسن الهيئة

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: جاءَ رجلٌ يومَ الجمعةِ والنَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يخطبُ بِهَيئةٍ بذَّةٍ ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: أصلَّيتَ ؟ قالَ : لا ! قالَ : صلِّ رَكْعتينِ . وحثَّ النَّاسَ على الصَّدقة ، فألقَوا ثيابًا فأعطاهُ منها ثوبينِ . فلمَّا كانتِ الجمعةُ الثَّانيةُ جاءَ ورسولُ اللَّهِ يخطُبُ، فحثَّ النَّاسَ على الصَّدقةِ ، قالَ : فألقى أحدَ ثوبيهِ ، فقالَ رسولُ اللَّهِ : جاءَ هذا يومَ الجمعةِ بِهَيئةٍ بذَّةٍ، فأمَرتُ النَّاسَ بالصَّدقةِ، فألقوا ثيابًا، فأمرتُ لَهُ منها بثوبينِ، ثمَّ جاءَ الآنَ فأمرتُ النَّاسَ بالصَّدقةِ، فألقى أحدَهُما، فانتَهَرَهُ وقالَ: خُذ ثوبَكَ. (رواه النسائي).

فقرة عن أهمية غسل اليدين

غسل اليدين من الأمور الهامة التي يجب أن يحرص عليها كل إنسان فيجب أن تعتني بتنظيف كل جزء في يدك بواسطة استعمال الصابون والمياه حتى تقوم بإزالة جميع الأتربة والغبار والكائنات الدقيقة التي تتواجد في الأيدي ولا ترى بالعين المجردة.

فهذا الأمر يساعد بشكل كبير في التقليل من انتشار أي عدوى بالبكتيريا ويمنع من انتشار الأوبئة داخل المجتمع ويعد الاهتمام بغسل الأيدي بشكل متكرر من الأمور الواجبة على الأشخاص الذين يعملون في المجالات الطبية أو من يقومون بصنع الطعام أو الأشخاص بشكل عام فهي عادة جيدة تحافظ على المجتمع وتقلل من انتشار أمراض الجهاز التنفسي ونزلات البرد وغيرها الكثير.

 حكمة اليوم

في هذه الفقرة بإمكانك القيام بتقديم بعض الحكم الرائعة التي تعبر عن النظافة وأهميتها في حياتنا بشكل عام ومن أهم الحكم عن النظافة ما يلي:

  • البيئة النظيفة تدل على الحياة السعيدة.
  • النظافة من الإيمان.
  • عندما تحافظ على بيئتك سليمة ستحافظ هي عليك.
  • النظافة من العادات التي تمتحك السعادة.

فقرة هل تعلم

فقرة هل تعلم من الفقرات المفيدة التي يمكنك تضمينها للإذاعة المدرسية وتقدم بها بعض المعلومات المفيدة والقيمة القصيرة عن النظافة الشخصية ومدى تأثيرها على حياة الإنسان ومن أهم فقرات هل تعلم ما سنقدمه في الأتي:

  • هل تعلم عزيزي الطالب أن نظافة البيئة من حولك سواء كان منزلك أو مدرسك أو المحيط الذي تتواجد به من أهم الأمور التي تزيد من الشعور بالسعادة.
  • هل تعلم أن استعمال سماعات الأذن لفترات طويلة يمكن أن تتسبب في زيادة نسبة البكتيريا بداخل الأذنين.
  • هل تعلم أن عدم التهوية الجيدة للأماكن وفتح النوافذ لفترات متكررة قد يؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض الجهاز التنفسي.
  • هل تعلم أن عدم غسل الخضروات والفاكهة بشكل جيد قد يتسبب في الإصابة بامراض المعدة وأمراض الجهاز التنفسي.
  • هل تعلم أن قلة غسل الأيدي قد تتسبب في الإصابة بالأمراض وانتشار الأوبئة في المجتمع.

فقرة الدعاء في الإذاعة المدرسية

يمكنكم أيضًا إضافة فقرة الدعاء إلى فقرات الإذاعة المدرسية والتي نقدم فيها دعاء يحث على النظافة:

اللهم إنا نسألك العفو والعافية في أعمارنا وصحتنا ومالنا وأبداننا، اللهم إنا نسألك لنا ولأحبتنا من المسلمين الهداية وصلاح الحال، اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت سبحانك.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :