اعراض القولون العصبي عند النساء

اعراض القولون العصبي عند النساء

اعراض القولون العصبي عند النساء

تبحث الكثير من السيدات عن اعراض القولون العصبي عند النساء حيث تختلف قليلًا عن الإصابة بالقولون لدى الرجال وفي كلتا الحالتين هما مجموعة من الأعراض يجب الاهتمام بها لعلاجها سريعًا.

القولون العصبي

من أكثر الأمراض المزعجة أو المشكلات الصحية التي تصيب الإنسان هو القولون العصبي، والتي يصيب نسبة كبيرة من السيدات والرجال معًا ليس متخصص في جنس أو نوع واحد، وبالتالي فإن القولون العصبي عبارة عن مجموعة من الأعراض المعوية والتي تظهر جميعها في وقت واحد.

هذه الأعراض المعوية التي تظهر نتيجة القولون العصبي تختلف في شدتها وحدتها من شخص لآخر، على حسب الحالة الصحية للمريض ومدى التهاب القولون فقد تكون هذه الأعراض خفيفة وبسيطة من السهل التعامل معها وعلاجها سريعًا، وقد تكون الأعراض شديدة تؤثر على حياة المصاب.

في بعض الأحيان هذه الأعراض الشديدة تعيق قدرة المريض على أداء أنشطته اليومية البسيطة، ومن الجدير بالذكر أن مشكلة القولون العصبي عبارة عن مشكلة صحية منفصلة عن باقي أمراض الجهاز الهضمي.

اعراض القولون العصبي عند النساء

نتيجة دراسة قد أجريت من قبل واختبارات في هذا المجال اتضح أن النساء هن أكثر عرضة بالإصابة بالقولون العصبي عن الرجال، ولهذا فإن هناك مجموعة من الأعراض خاصة بالنساء تحدث لها تشير إلى الإصابة بهذه المشكلة، ومن هذه الأعراض نذكر:

أسباب القولون العصبي

بالرغم من أن القولون العصبي يتمركز في مكان واحد في الجسم وهو القولون أو الامعاء إلا أنه لا يوجد سبب واضح وصريح يعمل على حدوث القولون العصبي ولكن هناك بعض العوامل التي تكون سبب أو تكون عامل مساعد في الإصابة بالقولون العصبي، ومنها يذكر موقع المواطن:

نشاط عضلات الأمعاء

حيث في بعض الحالات يمكن أن يكون هناك فرط في نشاط العضلات الموجودة في الأمعاء، ليس هناك سبب معروف لهذا النشاط ولكن يمكن أن يكون له علاقة بفرط نشاط الرسائل التي يتم إرسالها من الدماغ إلى القناة الهضمية، وهذا يحدث نتيجة التوتر أو الاضطراب العاطفي.

العدوى والجراثيم

أو بتعبير آخر وجود بعض أنواع البكتيريا في داخل الأمعاء، ولكنه لا ينجم القولون العصبي نتيجة التهاب الأمعاء المستمر ولكن هذا الإلتهاب أو هذه البكتريا يحفز التهاب الأمعاء وظهور الأعراض الخاصة بهذا المرض.

بعض الأطعمة

هناك بعض الأطعمة والمأكولات التي تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي ومنها بعض منتجات الألبان والحمضيات، والمشروبات الغازية والبقوليات.

الضغط النفسي

بعض الأمراض والاضطرابات النفسية التي يصاب بها الفرد من الضغط النفسي والتوتر والاكتئاب والقلق من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي.

مضاعفات القولون العصبي عند النساء

بعد التعرف على اعراض القولون العصبي عند النساء فإن هناك مجموعة من المضاعفات التي تحدث للمرأة نتيجة إهمال علاج القولون العصبي أو اضطراب النظام الغذائي الصحي وعدم اتباعه، ومن هذه المضاعفات نذكر:

علاج القولون العصبي في المنزل

هناك طريقة عديدة يمكن اتباعها بكل سهولة في المنزل دون تناول أدوية ومنها:

علاج القولون العصبي بالأدوية

عند الذهاب إلى الطبيب يقوم بالنصح بتناول بعض الادوية على حسب الأعراض التي حدث للمريض، ولا يكن الاعتماد على العلاج المنزلي فقط بل لابد من اللجوء إلى الطبيب أيضًا، ومن الادوية التي ينصح بها الطبيب:


المصدر :https://www.almowaten.net/?p=3170479