حساب المواطن يذكر بمعايير الاستحقاق بعد الدفعة 36

حساب المواطن يذكر بمعايير الاستحقاق بعد الدفعة 36

حساب المواطن يذكر بمعايير الاستحقاق بعد الدفعة 36 دعم حساب المواطن
المواطن - سعد البحيري

أعاد حساب المواطن التذكير بمعايير الاستحقاق وشروط الصرف وذلك عقب إيداع الدفعة 36 في حسابات المستفيدين من الدعم.

وردًا على سؤال مواطنة لديها 6 أبناء وتحصل على دعم مقداره 300 ريال فقط كل شهر قالت خدمة المستفيدين في البرنامج : يصرف الدعم حسب معايير الاستحقاق والتي تأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

  • دخل الأسرة الشهري.
  • عدد أفراد الأسرة.
  • الفئات العمرية للتابعين.

حاسبة الدعم التقديرية

ودعا حساب المواطن من يرغب في معرفة قيمة الاستحقاق إلى استخدام حاسبة الدعم التقديرية ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  1. إدخال عدد أفراد الأسرة.
  2. إدخال مجموع الدخل الشهري للأسرة.
  3. الضغط على حساب الدعم.

تفاصيل الدفعة 36

وأودع برنامج حساب المواطن اليوم 1.8 مليار ريال مخصص دعم شهر نوفمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة السادسة والثلاثين 10.6 ملايين مستفيد وتابع، وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 45 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 84 مليار ريال، منها 620 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

ضوابط حساب المواطن

وكان برنامج حساب المواطن قد أقر مؤخرًا عددًا من الضوابط الجديدة التي شملت الفرد المستقل، تعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد إلى جانب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق.

وتضمنت التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن بعد تاريخ صرف الدعم للدورة ( 28 ) من شهر مارس لعام 2020م.

وجاء من ضمن التعديلات إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد بلغ سِنّه ثمانية عشر عامًا أو أكثر، وذلك برفع أحد الإثباتات التالية ( عقد إيجار موحد من منصة إيجار – صك ملكية السكن – مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية ) كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما تبقى مهلة إلى العاشر من شهر يونيو الماضي للأفراد المستقلين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

كما تضمن تعديل الضوابط أن يكون هناك حد أعلى للاستحقاق بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغير، على ألا يتجاوز مخصص الدعم في الدورة 28 من شهر مارس 2020م.

شروط الأهلية

ويجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.


ذات صلة :
  • تنبيه من أمطار رعدية وتدني الرؤية على نجران وجازان
  • وميض لحظي يقتل شخصًا ويصيب 6 بعد تسرب غاز في مطعم بالرياض
  • فيديو.. وفاة لاعب عراقي أثناء مباراة محلية
  • خامنئي يطالب بمعاقبة قتلة العالم النووي الإيراني ومن يقف خلفهم
  • ‎تعليق واحد

    1. عبدالله محسن مناحي العطيفي

      من شهرين لم ينزل حساب الموطن لم اعرف السبب

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.



    شارك الخبر
    "> المزيد من الاخبار المتعلقة :