طرق تبريد المعالج في الكمبيوتر

طرق تبريد المعالج في الكمبيوتر

الساعة 10:38 مساءً
- ‎فيتقنية ومعلومات
0
طباعة
طرق تبريد المعالج في الكمبيوتر

طرق تبريد المعالج في الكمبيوتر

من المؤكد أن جميع القطع الالكترونية التي يتكون منها أي جهاز كمبيوتر دائمًا ما تحتاج للتبريد، مما يجعل العديد من الأشخاص يبحثون عن أفضل طرق تبريد المعالج في الكمبيوتر.

أضرار ارتفاع درجة حرارة المعالج

مما لا شك فيه أن ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر أثناء العمل قد يكون سبب في تعرضه للعديد من الأضرار، ومن أهمها وأخطرها ما يلي:

  • قد يتسبب ارتفاع درجة حرارة الجهاز إلى قصر عمره.
  • هذا بالإضافة إلى أنها تكون السبب في بطء أدائه.
  • كما يمكنها أن تكون سبب في حدوث بعض الأخطاء أثناء استخدام الجهاز في الحسابات.
  • كما أنها قد تكون أحد أسباب توقف الجهاز عن العمل من وقت لآخر، وهذا ما يعرف بالتعليق.
  • ومن الممكن أن يقوم الجهاز يعيد تشغيل نفسه بدون أي سبب.
  • كما أن الجهاز سوف تحدث به بعض الأمور الغريبة بدون سبب، مثل حدوث أخطاء في القرص الصلب.
  • كما أن ارتفاع درجة الحرارة قد تكون سبب في حدوث تلف في المعالج بالكامل.

كيفية تبريد المعالج في الكمبيوتر

أثناء القيام باستخدام جهاز الكمبيوتر قد يكون المعالج في حاجة للتبريد حتى يزيل عنه درجة الحرارة المرتفعة التي يتسبب فيها استخدامك له، فهناك العديد من الأجهزة تحتوي على بعض الأجزاء التي تتسبب في رفع درجة حرارة المعالج أثناء التشغيل.

وتعد بطاقة الرسومات ووحدة المعالجة المركزية ضمن هذه الأجزاء، ومن الممكن أن تقوم بخفض درجة حرارة المعالج من خلال وجود بعض المراوح بالجهاز، ولكن في حالة إن كان جهازك يسخن بشكل سريع، فمن الضروري أن تتنبه لهذا الأمر.

فأن ارتفاع درجة حرارة الجهاز أثناء الاستخدام قد يكون سبب في تعرض العديد من أجزاء الجهاز للتلف، وهذا يعني أن الاهتمام بتبريد المعالج يساعد في الحفاظ عليه من التلف.

طرق تبريد المعالج في الكمبيوتر

هناك العديد من الطرق التي يمكنها أن توفر للمعالج بجهازك البرودة المطلوبة له للحفاظ عليه وعلى جميع أجزاء الجهاز الأخرى، وسوف يقوم اليوم موقع المواطن بتوضيح لنا اليوم العديد من طرق تبريد المعالج في الكمبيوتر وهي عبارة عن:

أن أسهل طريقة يمكنها أن توفر لجهاز الكمبيوتر البرودة، هو الاهتمام بتوفير للجهاز المساحة التي تساعد الهواء أن يتدفق إلى جميع أجزاء الكمبيوتر، ولهذا فمن الضروري عند قيامك بتشغيل الجهاز أن تتأكد من عدم وجود أي شيء أمام جوانب الجهاز ليتسبب في إعاقة دخول الهواء للجهاز.

وخاصة بالجزء الخلفي منه، فمن المعروف أن الجزء الخلفي من الجهاز يتدفق من خلاله الكثير من الهواء الساخن، وإذا كنت تقوم بوضع جهاز الكمبيوتر الخاص بك داخل مكتب، فمن الضروري أن تتأكد من أن الهواء البارد يمكنه أن يصل للجهاز من جميع جوانبه.

وعلى الرغم من أنك تقوم بتوفير له الهواء البارد ولكن وضع الجهاز داخل مكتب يعد أمر غير مستحب، فهذا الأمر قد يكون سبب في ارتفاع درجة حرارة الجهاز، وبالتأكد أن هذا الأمر يشكل ضرر كبير على جميع أجزاء الجهاز.

ومن أكثر طرق تبريد المعالج فاعلية هو تواجد المروحة، وعلى الرغم من هذا فأن وجود الغبار والأوساخ حول المروحة قد يكون سبب في جعل هذه المروحة تعمل ببطء، ومن المؤكد أن هذا لا يجعلها تقوم بدورها على أكمل وجه، ولكن القيام بحل هذه المشكلة يعد أمر بسيط.

فمن الضروري أن تقوم بتنظيف المراوح الداخلية الموجودة بالجهاز بوحدة المعالجة، أو الموجودة بمزود الطاقة، وقد لا تحتاج عملية تنظيف المروحة لا تحتاج منك إلا أن تقوم ببعض الخطوات البسيطة، فعليك أن تقوم بفتح علبة الجهاز الموجودة بالخلف، والقيام باستخدام علبة الهواء لتقوم بإزالة هذه الأوساخ.

كما يجب عليك أن تتأكد من مدى كفاءة وحدة المعالجة المركزية، فمن المحتمل أن تكون هي السبب وراء ارتفاع درجة حرارة الجهاز، ولهذا قد نجد العديد من الشركات المصنعة لهذه الأجهزة تقوم بتوفير مراوح بوحدة المعالجة المركزية، حتى تتمكن من القيام بتبريد الجهاز.

ومن الممكن أن يكون السبب الرئيسي وراء ارتفاع درجة حرارة المعالج هو اختيارك لمكان خطأ للقيام بوضع الجهاز به، فمن الممكن أن تكون قد قمت بوضع الجهاز بمكان بعيد عن التهوية، وهنا يكون الأمر سهل للغاية، فكل ما عليك فعله فقط هو أن تقوم بتغير مكان الجهاز بمكان آخر جيد التهوية.

طرق أخرى تساعد على تبريد المعالج بالكمبيوتر

من الممكن أن تقوم باختيار سائل تنظيف المراوح، ولكن عليك أن تقوم باختيار الأكثر فاعلية، فهذا السائل يتوافر بت مضخة يوضع بها ماء بارد، وهذا الماء يمكنه أن يقوم بامتصاص درجة الحرارة المرتفعة بالجهاز.

ومن أفضل الطرق التي يمكنها أن تساعدك على تبريد جهاز هو القيام بغمر كافة مكونات الجهاز بسائل موصل حراريًا، وهذا يتم من خلال بعض الزيوت، فيقوم هذا السائل بامتصاص الحرارة من هذه الأجزاء، وفي نفس الوقت يمكنه أن يقوم بتبريد هذه المكونات، كما أنه من الممكن أن تقوم باستخدام النفط بهذه الخطوة.

من الممكن أن تقوم أيضًا بتثبيت مروحة أخرى داخل الجهاز، حتى تساعد جهازك على أن يحصل على الهواء البارد بسهولة وتمنعه من ارتفاع درجة حرارته، وبهذا فأن أحد هذه المراوح تقوم بنقل الهواء البارد إلى الجهاز، والأخرى تقوم بطرد الهواء الساخن لخارج الجهاز، وتعد هذه الطريقة من أفضل طرق تبريد المعالج في الكمبيوتر.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :