علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات

علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات

الساعة 5:41 مساءً
- ‎فيصحة وطب‎
0
طباعة
علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات

علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات

يعد الإسهال من الأشياء المزعجة التي قد يصاب بها الشخص وخاصة الأطفال لذا يبحث الأمهات عن علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات حيث يوجد العديد من الأطفال الذين من الممكن أن يصابوا بالإسهال.

الإسهال

الإسهال هو حالة يصاب بها الإنسان ويكون هناك نقص في تماسك البراز أو أنه عبارة عن زيادة الشعور بالحاجة إلى التبرز ومن الممكن أن يصاب الإنسان بالحالتين معًا.

كما يوجد أعراض أخرى من الممكن أن تظهر على الأطفال مثل فقدان الشهية تجاه بعض الأطعمة ونقص الوزن وآلام البطن والقيء بالإضافة إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم ويوجد بعض الحالات التي يصاحبها خروج دم مع البراز.

وبالرغم من أن حالات الإسهال التي من الممكن أن تصيب الأطفال تكون دائمًا مؤقتًا ولا تستمر لمدة طويلة، ولكن تعتبر اضطراب صحي لدى الطفل، ويوجد الكثير من الحالات التي قد يتطلب الأمر لديها إلى الدخول للمستشفى.

ويوجد بعض الحالات التي من الممكن أن يؤدي الإسهال بها إلى الوفاة لذا يجب أن يقوم موقع المواطن بتوضيح كيفية علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات.

علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب

توجد بعض الأعشاب التي تكون متوفرة في كل منزل وتعمل على علاج الإسهال لدى الأطفال بطريقة آمنه وطبيعية، ومن ضمن هذه الأعشاب ما يلي

الكمون: حيث يعد مشروب يتم استخدامه في علاج الإسهال لدى الأطفال فهو يقوم بطرد الغازات من الجسم ويساعد على تخفيف الآلام التي تكون مصاحبة للإسهال.

الزنجبيل: فهو يعتبر من الأعشاب التي تساعد في التخلص من الإسهال، كما أنه يستخدم في علاج الآلام والتقلصات التى من الممكن أن تصيب الإنسان.

النعناع: هو مشروب له مفعول سريع في القضاء على الإسهال، كما أنه متوفر في أغلب البيوت.

الجرجير: فهو يعتبر من الأعشاب التي تساعد في علاج الإسهال بشكل سريع وقوي، ولكن يفضل أن يتم تناوله من قبل الأطفال الأكبر من عامين.

علاج الإسهال لدى الأطفال عمر سنة

توجد بعض الطرق التي يتم من خلالها علاج الإسهال لدى الأطفال عمر سنة، ومن ضمن ما يلي

  • يعتبر الإسهال من المشاكل التي تكون شائعة كثيرًا لدى الأطفال الذين لا يحصلون على كميات كافية من الألياف والدهون.
  • لابد أن يتناول الطفل حليب يكون كامل الدسم.
  • لابد أن يتم إضافة اللبن الزبادي وفص ثوم للنظام الغذائي الخاص بالطفل.
  • يجب أن يتم إضافة مشتقات الألبان للنظام الغذائي.

علاج الاسهال لدى الاطفال عمر سنتين

شرب السوائل: حيث أن فقدان الجسم للكثير من السوائل يؤدي إلى الإصابة بالإسهال لذا يجب أن يتم تناول الكثير من المشروبات الدافئة لكي يتم تعويض الجسم عما فقده وحتى يتم منع إصابة الطفل بالجفاف ولهذا لابد أن يتم تشجيع الطفل على تناول الكثير من الماء.

النظام الغذائي: حيث أنه يساعد على مقاومة الإصابة بالإسهال، كما أنه لابد أن يتم الحفاظ على أن يتناول الطفل وجبات بكميات صغيرة، ولكن بعدد مرات أكثر.

ومن الممكن أن تساعد هذه الأطعمة التالية لو كان الطفل يعاني من الإسهال وعمره سنتين

  • البيض المسلوق.
  • اللحوم والدواجن المشوية.
  • الموز.
  • مشتقات الخبز.
  • حبوب مختلفة مثل رقائق الذرة والشوفان.
  • الخضروات الطازجة مثل البطاطس والجزر والكوسا بعد هرسها.
  • عصير التفاح.
  • الأرز والمكرونة.
  • الحليب قليل الدسم.

علاج الإسهال عند الأطفال عمر ثلاث سنوات

  • لابد أن يتم اتباع نظام غذائي صحي في هذه الفترة عن طريق تناول الخبز والحبوب من النشويات والبطاطس المهروسة المضاف لها فص من الثوم والأرز والبسكويت.
  • لابد أن يتناول الطفل الأطعمة التي يوجد بها صوديوم وألياف.
  • يجب أن يتناول الطفل السوائل بشكل كبير حتى يتم تعويض جسمه عما يفقده أثناء الإسهال ولكي يتم منع إصابة الطفل بالجفاف
  • لابد أن يتناول الطفل البيض المسلوق واللبن الزبادي لأنه يساعد على الهضم بطريقة جيدة في هذا العمر.
  • أن يتناول الطفل المكملات الغذائية التي يوجد بها نسبة عالية من البوتاسيوم والحديد.

علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات

يتم استخدام الجزر بشكل كبير في القضاء على الإسهال لدى الأطفال عمر الخمس سنوات وذلك عن طريق بشر 2 حبة من الجزر، ثم يتم تناولها بمعدل مرتين في اليوم.

التفاح حيث يعد من ضمن الفواكه التي تساعد في التخلص من الإسهال لدى الأطفال فهو علاج طبيعي ولا يؤدي إلى الإصابة بأي مشاكل صحية وذلك عن طريق تناوله من قبل الطفل المصاب أو عن طريق بشر عدد من ثمرات التفاح بعد أن يتم تقشيرها.

وإزالة البثور الموجودة بها ويتم تغذية الطفل به ثلاث مرات يوميًا، وبعد أن يتم تحسين حالة الطفل بيومين لابد أن يتم تقليل كمية التفاح المتناولة ويضاف له الشوفان المغلي لكي يساعد على زيادة تحسين حالة الطفل ويتناول الطفل بعد ذلك الغذاء الطبيعي له.

علاج الإسهال عند الطفل في المنزل

من الممكن أن يتم علاج الطفل من الإسهال بطريقة آمنة في المنزل عن طريق ما يلي

الثوم: يعد الثوم مضاد حيوي قوي للفيروسات يساعد على تقوية جهاز المناعة لذا لابد أن يتم تناول فص ثوم كل ست ساعات، كما يجب أن يكون الفصل الأول في الصباح حتى تتحسن حالة الطفل.

العرقسوس: يعتبر من المشروبات التي تساعد في علاج الإسهال بشكل كبير وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة الحجم من العرقسوس مع كوب من الماء البارد ويتم تناوله لمدة ست ساعات كي تتحسن حالة الطفل.

المشروبات السائلة: لابد أن يتناول الطفل المشروبات السائلة بانتظام حتى يتم تعويض ما فقده جسمه من السوائل.

الشاي: يعد من المشروبات الصحية والآمنة التي تساعد على مقاومة الإسهال.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :