أعراض الروماتيزم في الركبة

الجمعة ١٣ نوفمبر ٢٠٢٠ الساعة ١١:٠٧ مساءً
أعراض الروماتيزم في الركبة

أعراض الروماتيزم في الركبة

من أشهر أنواع الروماتيزم والتي تنتشر كثيرًا بين الناس هو الروماتيزم في مفاصل الركبتين، وبالتالي يجب معرفة أعراض الروماتيزم في الركبة جيدًا لتشخيص الحالة والبدء في مرحلة العلاج.

مرض الروماتيزم

يعتبر الروماتيزم من أحد الأمراض المناعية التي تصيب الإنسان، ويعتبر الروماتيزم هو ضعف يصيب بعض المناطق في الجسم خاصة العظام والمفاصل ويؤدي هذا الضعف إلى الشعور ببعض الأعراض والآلام في الجسم أو في المنطقة المصابة مع وجود بعض التورمات والإلتهابات.

يحدث هذا عندما يقوم الجهاز المناعي للإنسان بمهاجمة الأنسجة الضامة والخلايا وبعض الأجهزة والأعضاء بدلًا من أن يقوم بمهاجمة البكتريا والفيروسات الموجودة في الجسم، وبالتالي يحدث الروماتيزم والتهابات المفاصل والعظام، ومن ثم يحدث تآكل في العضلات والعظام والمفاصل.

أسباب الروماتيزم

هناك مجموعة من الأسباب تؤدي إلى حدوث الروماتيزم في الركبة وبعض العظام والمفاصل في جسم الإنسان، من خلال معرفة هذه الأسباب يتم تحديد الطرق المختلفة للعلاج على حسب السبب والحالة الصحية، ومن هذه الأسباب:

  • من أكثر الأسباب شيوعًا وانتشارًا في حالات الروماتيزم هو عندما يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الغشاء الزلالي الذي يحيط ويغطي المفاصل.
  • قد يأتي الروماتيزم للفرد في حالة إصابة الإنسان بضعف في الاوتار والأربطة التي تصل المفاصل ببعضها البعض، وهذا الضعف يؤثر بشكل كبير على قوة ونشاط المفاصل ويصيبها بالضعف.
  • في بعض الحالات يأتي الروماتيزم بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية تؤثر على المفاصل والأوتار.
  • قد يكون سبب الروماتيزم وجود تاريخ مرضي في العائلة للإصابة بالروماتيزم فينتقل إلى النسل الجديد بفعل الجينات.
  • يصاب الشخص بالتهابات في المفاصل والعظام نتيجة نقص السائل الزلالي الموجود في العظام والغضاريف.

أعراض الروماتيزم في الركبة

عند إصابة الإنسان بمرض الروماتيزم في الركبتين سوف يتعرض إلى مجموعة من الأعراض والعلامات التي تشير إلى هذا الالتهاب ومن هذه الأعراض يذكر موقع المواطن:

التعب والإرهاق

مريض الروماتيزم يشعر بالتعب والإرهاق والخمول وعدم القدرة على بذل مجهود روتيني عادي نتيجة إصابة معظم المرضى بفقر الدم وبسبب الأدوية المعالجة حيث تؤدي أيضًا إلى هذا الشعور.

الشعور بالآلام

من أكثر الأعراض شيوعًا هي الشعور بألم نتيجة تورم والتهاب الأنسجة الموجودة في مفصل الركبة، ويحدث هذا الألم بشكل شديد جدًا في حالة نشاط المرض في بدايته وحتى أن تم السيطرة على المرض يظل المريض يشعر بألم خاصةً عند الضغط على مفصل الركبة أو الحركة الكثيرة.

الورم والاحمرار

يلاحظ المريض أن مفصل الركبة يظهر فيها تورمات شديدة مع احمرار نتيجة الالتهابات والتورمات ويحدث هذا الاحمرار نتيجة توسعات في الشعيرات الدموية.

سخونية المفصل

قد يلاحظ المريض ارتفاع درجات الحرارة الخاصة بالركبتين وهذا الأعراض نتيجة استمرار وجود الالتهابات، ففي حالة تحسن الحالة واستجابتها للعلاج فإن هذا العارض سوف يتلاشى.

تشوهات المفصل

هذا العارض من أخطر الأعراض التي تحدث، لذلك لابد من اكتشاف المرض سريعًا والبدء في علاجه قبل حدوث تآكل في الغضاريف وتشوهات في المفاصل والركبتين.

فقر الدم

الالتهابات الروماتيزمية التي تحدث في المفاصل والعظام تؤثر بشكل كبير على عمل النخاع، وبالتالي يتأثر النخاع في إنتاج خلايا الدم وبالتالي يصاب الإنسان بفقر الدم.

عوامل الخطورة بالإصابة

هناك مجموعة من العوامل التي تعمل على تزيد من فرص الإصابة بالروماتيزم وخاصةً في الركبتين، لابد من الابتعاد عن هذه العوامل ومحاولة توقفها نهائيًا، ومنها نذكر:

  • السمنة: الإصابة بالسمن المفرطة وزيادة الوزن تضغط بشكل كبير على الركبتين عند الحركة والمشي، وبالتالي تزداد فرص إصابة مفاصل الركبة بالروماتيزم.
  • التدخين: لابد من الابتعاد عن التدخين لأنها من أكثر العوامل التي تزيد خطر الإصابة به، وفي الإصابة بالفعل يعمل التدخين على تفاقم وتطور المرض.
  • السن: يمكن أن يصاب الإنسان بالروماتيزم في أي عمر من الأعمار، ولكن تزداد فرص الإصابة بالروماتيزم في عمر الفرد من 30 إلى 50 عام.
  • الجنس: يصاب به الرجال والنساء معًا، ولكن انساء هي الأكثر عرضة للإصابة به.

علاج الروماتيزم في المنزل

بعد اكتشاف أعراض الروماتيزم في الركبة فإنه يبدأ العلاج فورًا وبالتالي فإن هناك طرق منزلية طبيعية ينصح بها الطبيب بجانب العلاجات الدوائية حيث لها فاعلية كبيرة، ومنها:

  • من أول طرق العلاج المنزلية هي تقليل الحركة وتعديل النظام الغذائي ليكون صحي يحتوي على أغذية صحية تجعل الجسم نشط وتفيده بالفيتامينات والعناصر.
  • الحصول على قدر كافي من الراحة والنوم بشكل مريح وجيد لعدم الضغط على المفاصل والشعور بألم.
  • ممارسة بعض التمارين المناسبة لمرضى الروماتيزم.
  • إجراء كمادات باردة أو دافئة على المنطقة المصابة.

العلاج بالعقاقير الدوائية

هناك علاجات دوائية ينصح بها الطبيب للتخلص من الآلام وتخفيفها وتخفيف الأعراض المصاحبة للمرض والتخلص من التورم والاحمرار، ومن هذه العلاجات:

  • ينصح الطبيب ببعض الأدوية التي تعمل على تسكين الألم الشديد التي يشعر به المريض في ركبتيه أو في المفاصل والمنطقة المصابة بشكل عام.
  • من الأدوية التي تساعد على التخلص من الالتهابات التي تصيب المفاصل هي مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية.
  • في بعض الأحيان يتم تناول المضادات الحيوية التي تقلل من حدوث تلف أو تآكل في العظام والمفاصل.
  • بعض الأدوية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي لإستجابة الجسم للعلاج لأن الروماتيزم هو مرض مناعي.
  • في بعض الحالات المتأثرة بشكل كبير يتم تناول أدوية للتخلص من المضاعفات والأعراض التي حدثت للمريض مثل أدوية علاج فقر الدم والتعب والإجهاد.