نسبة كفاءة اللقاحين فاقت الـ90 %

بعد فايزر ومودرنا.. سلسلة من لقاحات كورونا قريبًا

الإثنين ١٦ نوفمبر ٢٠٢٠ الساعة ٧:١٠ مساءً
بعد فايزر ومودرنا.. سلسلة من لقاحات كورونا قريبًا
المواطن - ترجمة : عمر رأفت

بعد أن أعلنت شركة فايزر للأدوية عن لقاح خاص بفيروس كورونا وأثبت نسبة نجاح وصلت إلى 90%، ها هي شركة مودرنا للأدوية في طريقها للكشف عن لقاح آخر بنسبة نجاح قد تصل إلى 94% خلال الفترة القادمة.

وفي هذا، قالت شركة مودرنا، إن لقاحها التجريبي الخاص بفيروس كورونا فعال بنسبة 94.5٪ بناءً على بيانات مؤقتة من تجربة إكلينيكية مصابة بالفيروس وكانت في مرحلة متأخرة، لتصبح ثاني شركة أمريكية خلال أسبوع تقدم نتائج تتجاوز التوقعات بكثير.

وتمهد مودرنا بهذا اللقاح الطريق للقضاء على فيروس كورونا بشكل نهائي حال اعتماد هذا اللقاح، وتفتح الطريق لسلسة من اللقاحات بالتعاون مع اللقاح الخاص بفايزر.

وحسبما ذكرت رويترز، بجانب لقاح شركة فايزر، الذي أظهر أيضًا فعاليته بنسبة تزيد عن 90٪ ، وفي انتظار المزيد من بيانات السلامة والمراجعة التنظيمية، يمكن أن تحصل الولايات المتحدة على لقاحين مصرح بهما للاستخدام في حالات الطوارئ في ديسمبر المقبل، وسيكون هناك مع ما يصل إلى 60 مليون جرعة من اللقاح نهاية العام.

توفر اللقاح

وفي العام المقبل، يمكن أن تحصل الحكومة الأمريكية على أكثر من مليار جرعة من صانعي اللقاح فقط، وهو أكثر من اللازم لسكان البلاد البالغ عددهم 330 مليونًا.

اللقاحات، التي تم تصنيعها ستمثل وسائل جديدة قوية لمكافحة الوباء الذي أصاب 54 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وقتل 1.3 مليون شخص.

وتأتي الأخبار أيضًا في الوقت الذي ترتفع فيه حالات فيروس كورونا، حيث سجلت أرقامًا قياسية جديدة في الولايات المتحدة ودفعت بعض الدول الأوروبية إلى عمليات الإغلاق.

وقال ستيفن هوج، رئيس شركة مودرنا في مقابلة هاتفية: “سنحصل على لقاح يمكنه إيقاف فيروس كورونا “.

مودرنا

مميزات اللقاح الجديد

وتتمثل الميزة الرئيسية للقاح مودرنا في أنه لا يحتاج إلى تخزين شديد البرودة مثل لقاح فايزر، مما يجعل توزيعه أسهل.

كما أظهرت البيانات المأخوذة من تجربة مودرنا التي شارك فيها 30 ألف مشارك أن اللقاح عمل على شفاء الحالات المصابة بشدة من فيروس كورونا.

وتتوقع مودرنا إنتاج حوالي 20 مليون جرعة من اللقاح للولايات المتحدة هذا العام، وقد صنعت الشركة الملايين منها بالفعل، وهي جاهزة للشحن إذا حصلت على تصريح من إدارة الغذاء والدواء.