ضبط عدد كبير من المخالفين وكميات كبيرة من الحطب

متحدث البيئة : إزالة شجرة الضبر المعمرة في جازان مرفوض وعقوبتها مغلظة

الأربعاء ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٥٥ مساءً
متحدث البيئة : إزالة شجرة الضبر المعمرة في جازان مرفوض وعقوبتها مغلظة
المواطن - الرياض

استنكرت وزارة البيئة الاعتداء على شجرة الضبر المعمرة من قبل إحدى الجهات في جازان بصورة غير نظامية متوعدة بتطبيق العقوبات النظامية على المتسبب في هذه المخالفة.

وصرح المتحدث الرسمي لوزارة البيئة والمياه والزراعة، أن المتعدي على الشجرة المعمرة “الضبر” في منطقة جازان، والتي أظهرها المقطع المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي، هو شركة قامت بإزالة الشجرة بطريقة غير نظامية بغرض تنفيذ خدمات في الموقع، دون الرجوع إلى الوزارة المعنية بهذا الأمر.

وأكد المتحدث الرسمي أن هناك غرامات وعقوبات مغلظة لقطع الأشجار، وأن سقف الغرامات في نظام البيئة الجديد ارتفع بشكل كبير ورادع لكل العابثين بالبيئة، حيث يتضمن بالإضافة إلى الغرامات المالية التوقيف والسجن للمخالفين، مشددا على أن هذا الفعل غير مقبول أبدا وأن العمل جار على إعادة تأهيل الشجرة المعمرة من قبل محافظة هروب.

وبين المتحدث الرسمي أن الوزارة كثفت جهودها في مكافحة هذه الظاهرة السلبية من خلال التعاون بين فروع الوزارة في مناطق المملكة كافة، والجهات الأمنية مثل القوات الخاصة للأمن البيئي، وقد تم ضبط عدد كبير من المخالفين وكميات كبيرة من الحطب.
وأشار إلى أن حماية البيئة هي مسؤولية يتشارك فيها أفراد المجتمع كافة، داعيا إلى التعاون مع الوزارة للمحافظة على الغطاء النباتي والقضاء على ظاهرة قطع الأشجار، مؤكدا أن من أهم أوجه هذا التعاون هو الامتناع عن استخدام الحطب والفحم المحلي، واستخدام البدائل المتاحة عوضاً عنها.

وأهاب بالمواطنين والمقيمين، بالتبليغ الفوري عن أي مخالفة يتم ملاحظتها عبر قنوات التواصل الرسمية.