مناورات ميدوسا إنذار أخير لأردوغان بمشاركة البحرية المصرية
الأولى من نوعها بمشاركة 5 دول عربية وأوروبية

مناورات ميدوسا إنذار أخير لأردوغان بمشاركة البحرية المصرية

الساعة 2:26 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار
0
طباعة
مناورات ميدوسا إنذار أخير لأردوغان بمشاركة البحرية المصرية
المواطن – سليم زايد – الرياض

بدأت القوات البحرية لـ5 دول هي اليونان وقبرص وفرنسا ومصر والإمارات، مناورات ميدوسا العسكرية المشتركة في شرق البحر المتوسط، اليوم الاثنين، بعد تصاعد التوترات مع تركيا بشأن الحقوق الإقليمية.

ونقلت مصادر صحفية عن وزارة الدفاع القبرصية إن المناورات البحرية التي يطلق عليها اسم “ميدوسا” من المتوقع أن تستمر حتى 6 ديسمبر.

ميدوسا 1

وتصاعدت التوترات السياسية والعسكرية بين تركيا ودول أخرى في المنطقة بعد أن أرسلت تركيا سفن مسح للتنقيب عن الهيدروكربونات في شرق البحر المتوسط الصيف الماضي.

ميدوسا إنذار جديد

وتأتي التدريبات البحرية في أعقاب تدريبات مشتركة مماثلة أجرتها القوات البحرية المصرية والفرنسية والأميركية واليونانية في أواخر يوليو.

وقالت وزارة الدفاع القبرصية إن المناورات العسكرية التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة ستشارك فيها كل من فرنسا واليونان ومصر والإمارات، بالإضافة إلى قبرص.

ميدوسا

من جهتها، قالت وزارة الدفاع التركية، إنّ المناورات العسكرية المخطط لها “تُظهر مرة أخرى من يريد التوتر ويتجنب الحوار ولا يريد السلام”.

وتهدف المناورات لتعزيز التعاون الدفاعي والتعاون العملياتي مع الشركاء، وستشمل التمارين تدريبات عسكرية مشتركة في الطيران والبحرية.

يذكر أن المنطقة ذاتها التي تجرى بها المناورة شهدت قبل أسابيع، مناورات عسكرية تركية، تزامنًا مع تصاعد التوتر مع الاتحاد الأوروبي بسبب عمليات التنقيب عن الغاز.

دعم اليونان عسكريًا

وتتطلع اليونان لشراء طائرات مقاتلة فرنسية من طراز رافال وطائرات إف -35 الأمريكية بالسرعة الممكنة، كجزء من الجهود المبذولة لتكثيف خططها الدفاعية وسط تصاعد التوترات مع تركيا المجاورة.

ميدوسا

وكشفت وسائل إعلام في أثينا أنّ وزارة الدفاع اليونانية لديها خطط أيضًا لشراء المزيد من الطائرات بدون طيار وأنظمة الاستجابة للطائرات بدون طيار، وذلك خلال عام 2021.

ولدى الوزارة مقترح جاهز للولايات المتحدة للحصول على 6 مقاتلات من الجيل الخامس من طراز F-35، بحيث يتم تسليمها إلى اليونان خلال الأشهر القادمة، وفقًا لمصادر مطلعة على الأمر.

ومن المتوقع أن تصل أول 6 طائرات فرنسية من طراز رافال في النصف الأول من عام 2021.

ويقضي برنامج التسلّح الذي وضعته الحكومة اليونانيّة أيضًا بتحديث أربع فرقاطات أخرى وشراء أسلحة مضادّة للدبّابات وطوربيدات وصواريخ.

ميدوسا


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :