3 أسباب وراء تحقيق هذا النجاح

أداء الأسهم السعودية يؤهلها لأن تكون الأفضل بـ 2020

الأحد ٢٠ ديسمبر ٢٠٢٠ الساعة ١:٤٤ مساءً
أداء الأسهم السعودية يؤهلها لأن تكون الأفضل بـ 2020
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قالت وكالة بلومبرغ إن الأسهم السعودية في طريقها لتكون الأفضل أداءً في الشرق الأوسط في عام 2020، ويأتي ذلك بعد يوم من تعهد مجموعة أوبك + بالتعاون للتوصل إلى توازن فعلي في وضع سوق النفط. 

وتابع التقرير أن مؤشر تداول العام قد ارتفع بما يزيد قليلًا عن 4% في عام 2020، وهي نسبة أكبر من أي مؤشر آخر في الخليج، وذلك على الرغم من تراجع أسعار النفط الخام كجزء من تداعيات وباء فيروس كورونا.

وأضاف أن الأسهم السعودية تتعافى وسط تفاؤل بأن طرح اللقاح سيوفر دفعة طال انتظارها للطلب على النفط.

بلومبرغ البورصة السعودية في طريقها لتكون الأفضل أداء بالشرق الأوسط لعام 2020 
بلومبرغ البورصة السعودية في طريقها لتكون الأفضل أداء بالشرق الأوسط لعام 2020

3 أسباب وراء نجاح البورصة السعودية

وعزا محلل الأسواق المالية، جويس ماثيو، نجاح الأسهم السعودية إلى 3 أسباب وهي: السياسة النقدية المتساهلة في المملكة، والسيولة العالية بين المستثمرين، والشركات التي تتخذ خطوات لتوفير السيولة للحفاظ على ثقة المستثمرين، مؤكدًا على أنها أمور قد ساعدت على تعزيز أكبر سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط في عام 2020.

وتابع: بعد الشكوك التي ساورت البعض والتوقعات بتسجيل أداء منخفض في الأسهم خاصة بعد انخفاض أسعار النفط في أبريل، تعززت معنويات المستثمرين بطريقة غير مسبوقة، مضيفًا أن ضعف الدولار وأسعار النفط القوية وتطورات اللقاحات كانوا بمثابة وصفة ممتازة لاستمرار ثقة المستثمر في السوق السعودي.

وسادت المعنويات الإيجابية بعدما قالت أوبك+ إنها ستتفاعل بشكل أسرع مع التغييرات وتتخذ نهجًا عمليًا أكثر مع سوق النفط من خلال بدء اجتماعات شهرية منتظمة.