قال إنه لم يعد الشخص الذي كان بالسابق

داوود أوغلو: أردوغان أصبح مشكلة أمنية والولايات المتحدة تسيطر عليه

الجمعة ٢٥ ديسمبر ٢٠٢٠ الساعة ٢:١٢ مساءً
داوود أوغلو: أردوغان أصبح مشكلة أمنية والولايات المتحدة تسيطر عليه
المواطن - ترجمة : عمر رأفت

قال زعيم حزب المستقبل المعارض أحمد داود أوغلو إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أصبح مشكلة أمنية بعد أن تحول من زعيم مستقل إلى شخصية تسيطر عليها الولايات المتحدة.

وقال داود أوغلو في مقطع فيديو نُشر على حساب حزب المستقبل الرسمي على تويتر إن أردوغان لم يعد الشخص الذي جذب انتباه العالم ذات مرة.

أردوغان تحت سيطرة واشنطن

وقال رئيس الوزراء السابق وحليف أردوغان إن الرئيس التركي يخضع لسيطرة واشنطن، من خلال التهديدات، يتم تقديم أصوله إلى الكونغرس، بالإضافة إلى عدد من الملفات.

أحمد داوود اوغلو

فيما قال مسؤول كبير لم يتم ذكر اسمه وعمل على أحد مشاريع القوانين هذه في مجلس الشيوخ لموقع أحوال تركية إن التقرير طُلب بسبب شكوك في تورط الرئيس التركي في أنشطة فاسدة.

وأضاف زعيم حزب المستقبل هذه مشكلة أمنية خطيرة للغاية بالنسبة لتركيا، فيما قام أردوغان بتهميش داود أوغلو في عام 2016 وأجبر على الاستقالة من منصب رئيس وزراء تركيا بعد أن أمضى 20 شهرًا في المنصب.

بعد استقالته من حزب العدالة والتنمية الحاكم بقيادة أردوغان، أسس داود أوغلو في ديسمبر 2019 حزب المستقبل، الذي يُنظر إليه على أنه منزل بديل ومحافظ للناخبين غير الراضين عن حكم أردوغان الذي استمر 18 عامًا.

أردوغان المستبد

وكان رئيس الوزراء التركي السابق داود أوغلو أكد أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يميل إلى الاستبداد وسياسته تنطوي على كثير من المجازفة والتهور.

وقال أوغلو الذي استقال قبل عدة أشهر احتجاجًا على نفوذ أردوغان المتزايد، ومحاولته إسناد مناصب وزارية لمقربين منه بينهم صهره إن نهج الرئيس التركي في المتوسط ينطوي على مجازفات.

وأضاف أن تركيا تواجه سلسلة تحديات بينها الاقتصاد وكورونا، مشيرًا إلى أن الحكومة التركية لا تقدم أداءً دبلوماسيًا لائقًا.