يحلل أداء دوائر إيران الداخلية وديناميكياتها

رصانة يُصدر كتاب ” تحت عباءة المرشد كيف يعمل مكتب خامنئي؟ “

الأحد ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٠ الساعة ٤:٠٨ مساءً
رصانة يُصدر كتاب ” تحت عباءة المرشد كيف يعمل مكتب خامنئي؟ “
المواطن - الرياض

صدرَ عن المعهد الدولي للدراسات الإيرانية رصانة كتابٌ باللغة الإنجليزية يحملُ عنوان تحت عباءة المرشد: كيف يعمل مكتب خامنئي؟ للمحلل السياسي الإيراني المقيم في الولايات المتحدة الدكتور مجيد محمدي

ويقدم الكتاب الفريد من نوعه نظرةً ماحصةً حول دوائر إيران الداخلية وديناميكياتها وكيف وأين يُصنعُ القرار السياسي الإيراني وموقع قلب السلطة في إيران، ويبددُ الكتاب الغموض الذي يلفُ مكتب المرشد الإيراني، إذ يكشف خباياه وعملياته الواسعة وطبيعتها واحتكاره الكامل لعملية صُنعِ القرار وإدارته للشؤون الإيرانية اليومية، ويستعرضُ هيكله التنظيمي وكبار موظفيه ومهامه واستراتيجياته وأساليبه.

في فصوله الثمانية، يستعرضُ كتاب «تحت عباءة المرشد: كيف يعمل مكتب خامنئي؟» بالبحث والتحليل ما يجري في أروقة مكتب المرشد وكيف أصبحت السلطة في إيران محتكرةً بيد رجل واحد واصفًا للقارئ ما يسود من أجواءٍ عكرة وصراع سلطةٍ بين المكتب ومؤسسات الدولة المنتخبة رغم ما يجمعهم من مصالح. يتناولُ الفصل الأول نفوذ مكتب المرشد الإيراني السياسي وصلاحياته، وفريق عمله.

يبحثُ الفصل الثاني مهام المكتب مثل إصدار الفتاوى وإدارة عقود النِّفط والتواصل الدولي وإمبراطورية خامنئي المالية والاقتصادية والتدخل في الانتخابات البرلمانية والرئاسية. أما الفصل الثالث يسلطُ الضوء على كيفية عمل المكتب وأهدافه واستراتيجياته التي يتبعها ومنها المحسوبية والسرية والإقطاعية والتباكي وادعاء المظلومية لحشد مؤيدين من الداخل والخارج.

ويتناولُ الفصل الرابع تنظيم المكتب واصفًا إياه بالمافيا أو المكتب السياسي ويذكر 12 مبدأً ترتكز عليها قيادة خامنئي وفلسفته في إدارة الحكم والهيكل التنظيمي لمكتبه وما يضمه من مناصب.

ويستعرضُ الفصل الخامس الكيفية التي يُدار بها المكتب مفصلًا خمسة مبادئ رئيسة تقوم عليها إدارة خامنئي الداخلية للبلاد والاستراتيجيات المتبعة في السياسة الخارجية. ويناقشُ الفصل السادس صفة المكتب القانونية في الدستور الإيراني مشيرًا إلى أنّ المادة رقم 10 في الدستور تُعطي صلاحيات عديدة لمرشد البلاد على الرغم أنه لا يوجد بين دفتي الدستور الإيراني ذكرٌ لـــ «مكتب المرشد».

ويُحلل الفصل السابع كيفية سريان سلطة المرشد وطرق التواصل بين أقسامه مسلطًا الضوء على أربعة مناهج يتّبعها المرشد لإدارة السلطة في مكتبه. وأخيرًا، يوضح الفصل الثامن والأخير تداخلات الشبكة المالية والتجارية للمؤسّسات التابعة لمكتب المرشد.

الكتاب متاح في:

متجر جملون
متجر نيل وفرات كوم
وقريبًا سيكون متاحًا في مكتبة جرير