10 فواكه احرصوا على تناولها في الشتاء

الجمعة ٢٥ ديسمبر ٢٠٢٠ الساعة ١١:١٦ صباحاً
10 فواكه احرصوا على تناولها في الشتاء
المواطن- محمد داوود - جدة

مع دخول موسم الشتاء نصحت استشارية التغذية الدكتورة نظمية مبارك، على تناول الفواكه الشتوية التي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي ومنحه الطاقة والفيتامينات والمعادن والألياف، مبينة أنه يمكن تناول الفواكه الشتوية على هيئتها الطازجة أو على شكل عصير.

تناول حصتين يوميًا

وقالت في تصريحات لـ “المواطن“: هناك (10) فواكه شتوية يمكن تناول أي نوع منها يوميًا في حال توفرها، وتختلف حصة الفرد من الفواكه باختلاف عمره وجنسه ونشاطه الجسدي، لكن بشكل عام يحتاج الإنسان من حصة إلى حصتين من الفاكهة يوميًا، وقد تزيد بزيادة نشاطه الجسدي، والحصة الواحدة تعادل كوب واحد من الفاكهة أو عصيرها الطبيعي، ونصف كوب من الفاكهة المجففة.

10 فواكه شتوية

وبينت أن الفواكه الـ ١٠ هي:

⁃ الرمان: وله عدة فوائد منها يخفض الكولسترول ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، مضاد للسرطان، يسهم في تخفيف آلام التهاب المفاصل، يكافح الشيخوخة، مضاد للاكتئاب.

⁃ جريب فروت: يمنع نمو الحويصلات الخبيثة، مفيد لعلاج مرض السكري وضغط الدم، يحافظ على سلامة الكلى والوقاية من تشكل الحويصلات الخطيرة، والحد من التعرض لمرض السكري.

⁃ الكيوي: ويساعد تناوله على تقليل تفاعلات الإجهاد الضارة، وتحسين وظيفة الأوعية الدموية بشكل كبير، والتخلص من القلق والتوتر، زيادة إفراز هرمن الأوكسيتوسين المرتبط بتحسين السلوك والمزاج.

⁃ البرتقال: ويساعد في تعزيز امتصاص الأغذية الأخرى، وخاصة تلك الغنية بالحديد، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي، يمنع من تكون الأورام الخبيثة وانتشارها في الجسم، حيث إنه غني بمضادات الأكسدة ومادة هامة تسمى الأنثوسيانين، ويحمي من سرطان الرئة والفم والمعدة والقولون، ويساهم تقليل ضغط الدم، كما يحمي القلب والأوعية الدموية من العديد من الأمراض.

⁃ المندرين، يحمي من نزلات البرد في فصل الشتاء لاحتوائه على فيتامين ج الذي يعمل على زيادة مناعة الحسم، كما وجد أن حبة اليوسفي تحتوي على مضادات الأكسدة أضعاف ما يوجد بحبة البرتقال.

⁃ التفاح، يحتوي على المواد المضادة للأكسدة من نوع فليفونويد العاملة على منع التغيرات السرطانية في الخلايا وخفض ترسب الكوليسترول الضار في جدران الشرايين، كما يحتوي على الألياف وخاصة مواد بيكتين، وهي ما تقلل من امتصاص الأمعاء للكوليسترول وللسكريات، بجانب المساهمة في منع تسويس الأسنان.

⁃ الأناناس: وله فوائد عديدة منها يساعد على إنقاص الوزن، إزالة السموم من الجسم، تقليل علامات الـ”سيليولايت”، وتحسين عملية الهضم، وتحسين البشرة، كما يحسن من صحة خلايا الدم الحمراء.

⁃ الفراولة: ولها فوائد صحية عديدة منها تعزيز صحة الفم، وصحة القلب، الوقاية من السرطان، والاضطرابات النفسية.

⁃ البابايا: وتسهم في تقوية الجهاز المناعي، غنية بمضادات الأكسدة، تقلل من الالتهابات، كما تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتحد من علامات الشيخوخة.

⁃ الموز: ويعتبر مصدر للطاقة، وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل السكروز والفركتوز، كما يعالج المشاكل الهضمية، كما يساعد في التغلب على الاكتئاب، ويفيد مرضى الأنيميا وفقر الدم.

غنية بالعناصر الغذائية

وأكدت الدكتورة نظمية، أن هناك فوائد عديدة لتناول الفواكه وخصوصًا في الشتاء لكونها غنيّة بكافة العناصر الغذائية، كالفيتامينات، والمعادن، والحديد، والأملاح، بالإضافة إلى الكربوهيدرات والسكريات والألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك، وأهمّ ما يميز الفواكه قلة السعرات الحرارية.