أغذية ومشروبات تجنبوها عند الإصابة بنزلات البرد

الأحد ٣ يناير ٢٠٢١ الساعة ٩:٠٠ صباحاً
أغذية ومشروبات تجنبوها عند الإصابة بنزلات البرد
المواطن - الرياض

نصح د. عبدالعزيز العثمان ‏‏أستاذ واستشاري التغذية السريرية، بتجنب تناول بعض الأطعمة والمشروبات خلال فصل الشتاء خاصة لمن يعاني من نزلات البرد والإنفلونزا.

أطعمة تقاوم البرد

1- اللحوم المعلبة والمخللات والأغذية المحفوظة لما قد تسببه من زيادة المحتوى الميكروبي .

2- البهارات والتوابل والأغذية الحريفة (الفلفل الحار والأسود والشطة وغيرها)

3-المشروبات الباردة

4- الوجبات السريعة والمشروبات الغازية حتى ولو كانت غير بارد

5- الأجبان ومنتجات الحليب في الأيام الثلاثة أو الأربعة من الإصابة حيث تكون طبقة سميكة تساعد على نمو البكتيريا في الحلق

6- تجنب الوجبات الكبيرة

تحذير من تناول فيتامين C على هيئة حبوب

حذر استشاري التغذية العلاجية الدكتور عبدالرحمن حسين، من تناول فيتامين C على هيئة حبوب مكملات بدافع تقوية المناعة في موسم الشتاء لتفادي التعرض للأنفلونزا ونزلات البرد في موسم الشتاء، إذ إن هناك جرعات محددة يحتاجها الجسم وفي حال زيادتها فإن الأمر قد يؤثر على الشخص من خلال آلام في المعدة، إسهال، انتفاخ.

وبين أن فيتامين سي يدعم الجهاز المناعي ويساعد الجسم على استخدام الحديد الذي يحصل عليه الفرد من الطعام، كما يعتبر مضاد للأكسدة ويساعد على حماية خلايا الجسم من التلف.

إبطاء عملية الشيخوخة

ولفت إلى أن فيتامين C له فوائد طبية عديدة إذ إنه يقي من مرض السرطان، وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وإبطاء عملية الشيخوخة، ويساعد على امتصاص الحديد والكالسيوم، ويساعد في تعزيز نظام المناعة، ويقلل مستويات التوتر.

أعراض نقص فيتامين سي

واختتم الدكتور حسين بقوله: ” نقص فيتامين سي يؤدي إلى الضعف العام، وفقر الدم، وأمراض اللثة، ومشاكل الجلد، لأن فيتامين C ضروري لصنع الكولاجين، وهو مكون مهم في الأنسجة الضامة كما ينتج مرض الأسقربوط بسبب نقص فيتامين C.