الرئيس الأمريكي المنتخب لا يضيع وقتًا

بايدن يبدأ في تنفيذ خططه لإنقاذ الولايات المتحدة من أخطاء ترامب

الجمعة ١٥ يناير ٢٠٢١ الساعة ٨:٢٩ مساءً
بايدن يبدأ في تنفيذ خططه لإنقاذ الولايات المتحدة من أخطاء ترامب
المواطن - ترجمة : عمر رأفت

كشف جو بايدن عن حزمة إغاثة بقيمة 1.9 تريليون دولار لمحاربة فيروس كورونا، يهدف إلى مكافحة الوباء بشكل عاجل والأزمة الاقتصادية التي تسبب فيها.

وحسبما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، وفي الوقت الذي تواجه فيه الولايات المتحدة أخطر مراحل الوباء، وصف بايدن هذا الأمر بأنه أزمة معاناة إنسانية عميقة.

خطة طموحة:

وتتضمن الخطة الطموحة واسعة النطاق 160 مليار دولار لتعزيز جهود التطعيم والاختبار، وبرامج صحية أخرى و350 مليار دولار لحكومات الولايات والحكومات المحلية، بالإضافة إلى تريليون دولار لإغاثة العائلات، من خلال المدفوعات المباشرة والتأمين ضد البطالة، وقال بايدن: “لا يوجد وقت نضيعه”. “علينا أن نتحرك نتحرك الآن.”

الولايات المتحدة

وكان الفريق الانتقالي لبايدن قد أصدر تفاصيل حزمة المساعدات في وقت سابق يوم الخميس. إذا تم تبني هذا الاقتراح، فسيتم دفع 1400 دولار إلى 600 دولار في المدفوعات المباشرة للأفراد التي وافق عليها الكونجرس مؤخرًا.

وقال بايدن: “سننهي مهمة الحصول على إجمالي 2000 دولار كإغاثة لمن هم في أمس الحاجة إليها، كما سيرتفع التأمين التكميلي ضد البطالة إلى 400 دولار في الأسبوع من 300 دولار في الأسبوع وسيتم تمديده حتى سبتمبر المقبل”.

قبل تنصيب الرئيس المنتخب الأسبوع المقبل، تواجه الولايات المتحدة المنقسمة بشدة أيضًا أزمة صحية عامة، حيث توفي أكثر من 385000 شخص بسبب فيروس كورونا، وفي غضون ذلك، قفزت مطالبات البطالة الأسبوعية إلى 965000 شخص، وقبل الوباء، كان الرقم عادة حوالي 225000 شخص.

بايدن ينقذ الشعب:

مع فوز الديمقراطيين على الجمهوريين في مجلس الشيوخ، قال الزعيم الديمقراطي تشاك شومر: إن حزمة إغاثة بايدن من فيروس كورونا ستكون على رأس أولوياته، حتى في الوقت الذي تكافح فيه الهيئة التشريعية لمحاكمة دونالد ترامب.

وقال بايدن عندما كان مرشحًا للرئاسة: إن رفع الحد الأدنى للأجور سيكون أولوية قصوى، لكن الجمهوريين عارضوا مثل هذه الخطوة منذ فترة طويلة.

ومنع زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، زيادة الحد الأدنى للأجور في عام 2019.

وأشادت غرفة التجارة الأمريكية، وهي منظمة ضغط مؤثرة تمثل المصالح التجارية، باقتراح بايدن.

وقالت المجموعة في بيان: “نحيي تركيز الرئيس المنتخب على اللقاحات وعلى القطاعات الاقتصادية والعائلات التي لا تزال تعاني مع تفشي الوباء، ويجب علينا هزيمة فيروس كورونا قبل أن نتمكن من استعادة اقتصادنا”.