قبل تسليم السلطة لبايدن

ترامب يستعد لإصدار 100 عفو رئاسي

الإثنين ١٨ يناير ٢٠٢١ الساعة ٧:٥٤ مساءً
ترامب يستعد لإصدار 100 عفو رئاسي
المواطن - ترجمة : عمر رأفت

من المتوقع أن يصدر دونالد ترامب أكثر من 100 عفو رئاسي غدًا الثلاثاء، خلال الساعات الأخيرة له في البيت الأبيض، لكنه قد لا يتخذ قرارًا بالعفو عن نفسه بشكل مباشر، حسبما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية.

ويقول مسؤولو البيت الأبيض إن ترامب ناقش بشكل خاص مع مساعديه ما إذا كان ينبغي عليه اتخاذ خطوة غير عادية بإصدار عفو عن نفسه، وبحسب ما ورد حذر بعض المطلعين في الإدارة الأمريكية من العفو الذاتي، بحجة أنه سيجعل ترامب يبدو مذنبًا.

ترامب لن يعف عن نفسه

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن ترامب التقى يوم أمس الأحد بصهره جاريد كوشنر وابنته إيفانكا ترامب وكبار المستشارين لكتابة قائمة طويلة من طلبات العفو، واستغرق الاجتماع معظم اليوم.

الولايات المتحدة

ويعتقد البعض أن العفو الذاتي يتعارض مع دستور الولايات المتحدة، لأنه ينتهك المبدأ الأساسي القائل بأنه لا ينبغي لأحد أن يكون قادرًا على الحكم في قضيته.

وجرت مناقشات البيت الأبيض على خلفية محاكمة تلوح في الأفق في مجلس الشيوخ ضد ترامب، بعد اقتحام مبنى الكابيتول في 6 يناير من قبل حشد مؤيد لترامب، وفي حالة إدانته، قد يتم استبعاد ترامب من الأهلية للترشح مرة أخرى للرئاسة في عام 2024.

قائمة طويلة من العفو

وعندما يترك ترامب الرئاسة، سيكون أيضًا عرضة للمقاضاة من السلطات الفيدرالية وسلطات الولايات بشأن أفعاله في منصبه وبشأن إمبراطوريته التجارية.

وليس من الواضح ما إذا كان ترامب سيصدر العفو عن أعضاء دائرته الداخلية، ومن بينهم ستيف بانون، المتهم بالاحتيال على أفراد تبرعوا لمشروع جدار على الحدود الأمريكية المكسيكية.

وهناك اسم آخر محتمل هو رودي جولياني، المحامي الشخصي لترامب منذ فترة طويلة، والذي قاد محاولات لإلغاء نتيجة انتخابات نوفمبر.

وذكرت شبكة سي إن إن يوم الاثنين أنه من المتوقع أن تتضمن الدفعة الأخيرة من إجراءات الرأفة عفوًا يهدف إلى إصلاح العدالة الجنائية بالإضافة إلى قرارات أكثر إثارة للجدل للحلفاء والأصدقاء السياسيين.

وقالت شبكة سي إن إن إن الدكتور سالومون ميلجن، طبيب العيون البارز من بالم بيتش، والذي يقبع في السجن بعد إدانته بعشرات تهم الاحتيال في الرعاية الصحية، من المتوقع أن يكون على قائمة العفو الرئاسي.

وناشد السناتور ليندسي جراهام، وهو حليف رئيسي لترامب، الرئيس، وطلب منه عدم العفو عن أي شخص مرتبط بالهجوم الأخير على الكابيتول.

كان ترامب قد أصدر بالفعل عفوًا عن 94 شخصًا، معظمهم لشخصيات بارزة ضُبطت في التحقيق الذي أجراه المدعي الخاص روبرت مولر في التآمر مع روسيا.

ومن بين هؤلاء رئيس حملة ترامب السابقة بول مانافورت، ومستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين، الذي اعترف بالكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي.