السعودية قدمت نفسها صاحبة سبق عالمي في بناء مثل هذا النوع من المدن

ذا لاين يعكس رؤية محمد بن سلمان للمستقبل ببناء أول مدينة ذكية من الصفر

الأحد ١٠ يناير ٢٠٢١ الساعة ٨:٥٥ مساءً
ذا لاين يعكس رؤية محمد بن سلمان للمستقبل ببناء أول مدينة ذكية من الصفر
المواطن - الرياض

جاء إعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن مشروع المدن الذكية “ذا لاين” في نيوم، ليؤكد تسارع عمليات البناء والإنجاز في مدينة المستقبل التي تُشكل أحد أبرز مشروعات رؤية 2030 ليكون محورها الإنسان وسعادته وصحته.

رؤية المستقبل: 

ويعكس مشروع “ذا لاين” الإستراتيجي رؤية ولي العهد للمستقبل والحاجة لبناء مدن ذكية من الصفر، عبر ابتكار مفاهيم جديدة للتطوير الحضري لضمان معيشة أفضل للناس وتوفير الازدهار والرفاهية لهم والحفاظ على البيئة، حيث يعتبر المشروع أحد مشاريع الجيل القادم من المُدن الذكية عبر اعتماده على الذكاء الاصطناعي والاتصالات فائقة السرعة والروبوتات والتقنيات المتقدمة غير المرئية في البناء والتصميم والتفاعل مع سكانها، ما يجعله نقطة تحوّل مهمة في سبيل إنجاز مدينة المستقبل نيوم.

كما عكس المشروع تأكيد الأمير محمد بن سلمان على ضرورة الوثوب نحو المستقبل وعدم الاكتفاء بنمط التقدم التدريجي والتقليدي، نهجه الإداري الثابت الذي يدفع به لضرورة مسابقة الوقت لتحقيق كل ما من شأنه أن يضع المملكة في مصاف الدول المتقدمة وفي صدارة الدول الجاذبة.

السعودية صاحبة سبق عالمي: 

وقدمت السعودية نفسها بالإعلان عن مشروع “ذا لاين”، كرائدة وصاحبة سبق عالمي في بناء مثل هذا النوع من المدن، حيث لم يسبق في تاريخ البشرية المعاصر أن تم بناء مدينة من الصفر كما يحدث على أرض نيوم هذه الأيام.

ذا لاين: 

وكان ولي العهد قد أعلن عن إطلاق مشروع مدينة “ذا لاين” في نيوم الذي يعد نموذجًا لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلا، ومخططًا يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة.

وستضم مدينة “ذا لاين” مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام، واستجابةً مباشرة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، مثل البنية التحتية المتهالكة، والتلوث البيئي، والزحف العمراني والسكاني.

وستعمل “ذا لاين” على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 على صعيد التنويع الاقتصادي من خلال توفير 380 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة 180 مليار ريال (48 مليار دولار أمريكي) إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030م.