الكرة في ملعب مجلس الشيوخ

ما هي الخطوة المقبلة بعد اتهام ترامب من قِبل مجلس النواب الأميركي ؟

الخميس ١٤ يناير ٢٠٢١ الساعة ٢:٥٥ مساءً
ما هي الخطوة المقبلة بعد اتهام ترامب من قِبل مجلس النواب الأميركي ؟
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

أصبح دونالد ترامب أول رئيس أميركي يتم المطالبة بعزله مرتين، وذلك بعد تصويت مجلس النواب على اتهامه بالتحريض على العصيان، إذا ما هي الخطوة المقبلة بعد اتهامه ؟

في ديسمبر 2019، تمت المطالبة بعزل ترامب لأول مرة؛ بتهمة إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونجرس، بسبب مزاعم بأنه طلب المساعدة من أوكرانيا لتعزيز فرصه في الفوز في الانتخابات الأمريكية 2016. 

وبرأ مجلس الشيوخ الرئيس من التهمتين في فبراير من العام الماضي، لكن الآن يتم اتهامه مجددًا والمطالبة بعزله مرة أخرى بعد أن حاصر حشد من أنصاره مبنى الكابيتول أثناء تأكيد تصويت الهيئة الانتخابية في 6 يناير على نتائج الانتخابات الأمريكية لصالح جو بايدن.

واتخذ المشاغبون إجراءاتهم بعد حضور خطاب لترامب دعا فيه إلى مظاهرات أمام مبنى الكابيتول، مضيفًا: إذا لم تقاتل فلن يكون لديك وطنٌ بعد الآن.

ورفض ترامب لاحقًا إدانة المشاغبين، وذلك في الوقت الذي ألقى العديد من السياسيين باللوم على الرئيس الأمريكي لتحريضه على الهجوم، ووضع المسؤولون الديمقراطيون خططًا للمساءلة، وفي البداية سعوا إلى إقناع نائب الرئيس مايك بنس للاستعانة بالتعديل الخامس والعشرين وإقالته ترامب من منصبه. 

تهمة ترامب بالتحريض على العصيان 

وبعد رفض بنس، وُجه إلى ترامب تهمة التحريض على العصيان، وقد اقترح زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل أن المحاكمة يمكن أن تتم في وقت مبكر من 19 يناير.

ومن المقرر أن يتولى بايدن منصبه في 20 يناير، مما يعني أن المحاكمة قد تهيمن على الأسابيع الأولى من رئاسته.

وبعد خطوة موافقة مجلس النواب على اتهام ترامب، فإن الخطوة التالية في ملعب مجلس الشيوخ (يهيمن عليه الجمهوريون)، وسيحتاج إلى أغلبية الثلثين حتى تنجح الإدانة. 

ما هي الخطوة المقبلة بعد اتهام ترامب من قِبل مجلس النواب الأميركي ؟

وكانت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي قد عينت بالفعل 9 من ما أسمتهم بـ مديري المساءلة، الذين سيقدمون قضية مجلس النواب للمساءلة أثناء المحاكمة، قائلة عن ترامب: يجب أن يرحل، فهو خطر واضح وقائم على الوطن الذي نحبه جميعًا.

ومن جهة أخرى طالب بعض الأعضاء بتأجيل العملية لعدة أشهر، حتى يتم توفير وقت لمجلس الشيوخ لتأكيد حكومة بايدن المكونة من أنتوني بلينكين لمنصب وزير الخارجية، وجانيت ألين لمنصب وزير الخزانة، ولويد أوستن لوزير الدفاع.

وابتعد بايدن حتى الآن عن عملية العزل وترك الأمر للكونغرس ليقرر موعد الإجراءات، وبمجرد تسوية التاريخ، ستستمر العملية على الأرجح لعدة أشهر.

وينص الدستور الأميركي على أن مجلس الشيوخ وحده هو المخول بإجراء المحاكمة، وعندما تتم محاكمة رئيس الولايات المتحدة، يرأس رئيس المحكمة العليا الجلسات.

 وانتقد البيت الأبيض الاتهامات في بيان قائلًا إن محاكمة الرئيس بدوافع سياسية مع بقاء 6 أيام في فترة ولايته لن تؤدي إلا إلى مزيد من الانقسام.

في حال تأكيد الإدانة ما هي العقوبات المحتملة؟

ينص الدستور على أن الأحكام يجب ألا تتعدى حد العزل من المنصب، ومنع تولي وشغل منصب شرفي أو شغل منصب يقتضي ثقة أو يدر ربحا في الولايات المتحدة، ويمكن أن يظل الشخص المدان خاضعًا للاتهام والمحاكمة والحكم عليه ومعاقبته وفقا للقانون حسب نوع التهمة الموجهة إليه.

وإذا تم عزل ترامب، فقد يُمنع من الترشح للرئاسة مرة أخرى، حيث يُعتقد أنه يخطط للقيام بذلك في عام 2024، وقد يفقد أيضًا حقوقه في الحصول على معاش تقاعدي يُمنح عادةً للرؤساء بعد فترة وجودهم في المنصب.