ليست المرة الأولى التي يطالب بعزله

هل سيتم عزل ترامب بعد تحريضه على هجمات الكونجرس الأخيرة؟

الجمعة ٨ يناير ٢٠٢١ الساعة ٧:٣٤ مساءً
هل سيتم عزل ترامب بعد تحريضه على هجمات الكونجرس الأخيرة؟
المواطن - عمر رأفت - الرياض

قال أحد كبار الديمقراطيين الأمريكيين: إن مجلس النواب قد يتحرك الأسبوع المقبل لعزل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إذا لم يقم نائب الرئيس مايك بنس والحكومة بإقالة الرئيس قبل ذلك الوقت.

وقالت النائبة كاثرين كلارك من ولاية ماساتشوستس، ورابع عضو ديمقراطي في مجلس النواب، لشبكة سي إن إن الأمريكية: إن مجلس النواب يمكن أن يعمل في منتصف الأسبوع المقبل على هذا الأمر.

مطالبات بعزل ترامب:

وقالت: إن مجلس النواب يمكن أن يتخذ خطوات لتقديم مواد العزل إلى القاعة دون المرور بجلسات استماع اللجنة والتصويت.

ويستعد مجلس النواب لإمكانية عزل ترامب للمرة الثانية غير المسبوقة، بعد أن اقتحم حشد مؤيد لترامب مبنى الكابيتول يوم الأربعاء وأجلت فرز الكونجرس الرسمي لفوز الرئيس المنتخب جو بايدن في الانتخابات، وتوفي ما لا يقل عن خمسة أشخاص، بمن فيهم ضابط شرطة في الكابيتول الأمريكي، نتيجة للهجوم على الكونجرس الأمريكي.

وتحدث ترامب إلى أنصاره قبل أن يتقدموا في مسيرة إلى مبنى الكابيتول، متذرعين بنظريات المؤامرة التي تقول: إن التزوير الواسع النطاق كلفه الانتخابات.

ودعا الديمقراطيون إلى عزل ترامب حيث حذروا من أنه قد يؤدي إلى مزيد من تدهور المؤسسات الديمقراطية أو تعريض المزيد من الأرواح للخطر خلال أيامه الأخيرة في المنصب.

ودعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، ديمقراطية من كاليفورنيا، وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، ديمقراطي من نيويورك، بنس لإقالة ترامب من خلال استدعاء التعديل الخامس والعشرين، وقالوا: إنه لا يستطيع البقاء في منصبه بعد التحريض على “العصيان”.

كما دعا أكثر من 190 مشرعًا آخر، أحدهم جمهوري واحد فقط، إلى عزل ترامب منذ الهجوم.

وقالت بيلوسي وشومر: إن الاستناد إلى التعديل الخامس والعشرين، الذي يتطلب دعمًا من بنس وأغلبية أعضاء مجلس الوزراء، سيكون أسرع طريقة لإقالة ترامب.

بينما ناقش مسؤولون بمن فيهم وزير الخزانة ستيفن منوتشين ووزير الخارجية مايك بومبيو احتمال عزل ترامب، قرروا عدم اتخاذ الخطوة في الوقت الحالي.

رأي بايدن:

وتعليقًا على ذلك، أعلن فريق الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، أن الأخير لن يتدخل في مصير الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب.

وقال متحدث باسم الفريق لوكالة “رويترز”: إن “الرئيس المنتخب يركز على تسلم السلطة، ويترك للكونجرس ونائب الرئيس مايك بنس، ما يرونه مناسبًا بشأن عزل الرئيس دونالد ترامب”.

من جهة أخرى، نقلت شبكة سي بي إس عن السناتور الجمهوري بن ساسي، قوله: إنه سيدرس مساءلة الرئيس ترامب، بعدما أعلن نواب ديمقراطيين عزمهم مساءلة ترامب وعزله، قبل نهاية ولايته في 20 يناير المقبل، عقب اقتحام أنصاره مقر الكونجرس الأربعاء الماضي.

ليست المرة الأولى:

وكان مجلس النواب دعا في مرة سابقة إلى عزل ترامب في السابق، بسبب التقارير التي أشارت إلى تعاونه مع روسيا للفوز بالانتخابات الأمريكية، وهو الأمر الذي أدى إلى تعليق من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والذي قال حينها: إن عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يعني انتهاء رئاسته بل هو استمرار للخلافات السياسية الداخلية.

وقال بوتين خلال المؤتمر الصحفي السنوي الموسع، ردًّا على سؤال صحفي حول العلاقات الروسية الأمريكية في الفترة حتى نهاية رئاسة ترامب: بالنسبة لاستمرارية حوارنا حتى نهاية رئاسة ترامب، يبدو الأمر كما لو كنتَ تشير إلى انتهاء رئاسته.

وأضاف: “أنا لست متأكدًا من ذلك، العزل يتطلب تمريره في مجلس الشيوخ، حيث يتمتع الجمهوريون، على حد علمي، بالأغلبية، ومن غير المرجح أن يرغبوا في إقالة ممثل حزبهم من السلطة لأسباب ما، في رأيي، مزيفة تمامًا”.