وفاة وزير الدولة لشؤون الرئاسة بـ جنوب إفريقيا بفيروس كورونا

الخميس ٢١ يناير ٢٠٢١ الساعة ٩:٣٦ مساءً
وفاة وزير الدولة لشؤون الرئاسة بـ جنوب إفريقيا بفيروس كورونا
المواطن - متابعة

أعلن رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، اليوم الخميس، عن وفاة وزير الدولة لشؤون الرئاسة، جاكسون مثيمبو، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وكان الوزير مثيمبو قد أعلن إصابته بالفيروس في 11 يناير الجاري.

وكانت حصيلة إصابات فيروس كورونا في جنوب إفريقيا قد تجاوزت مليون إصابة في شهر ديسمبر الماضي، في ظل موجة ثانية من تفشي الفيروس، ونتيجة ذلك، فرضت السلطات إجراءات أكثر صرامة.

ماذا تعرف عن كورونا؟

يذكر أن فيروس كورونا أو ما يعرف بـ”كووفيد-19″ هو مرض معد يسببه آخر فيروس تم اكتشافه من سلالة فيروسات كورونا.

ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس الجديد ومرضه قبل بدء تفشيه في مدينة ووهان الصينية في كانون الأول/ ديسمبر 2019. وقد تحوّل كوفيد-19 الآن إلى جائحة تؤثر على العديد من بلدان العالم.

وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض كوفيد-19 في ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف. وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعًا ولكن قد يُصاب بها بعض ‏المرضى: الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين. وعادة ما ‏تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ بشكل تدريجي. ‏ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن يشعروا إلا ‏بأعراض خفيفة جدًا.

‏أعراض فيروس كورونا

ويتعافى معظم الناس (نحو 80%) من مرض كورونا دون ‏الحاجة إلى علاج خاص. ولكن الأعراض تشتد ‏لدى شخص واحد تقريبًا من بين كل 5 أشخاص ‏مصابين بمرض كوفيد-19 فيعاني من صعوبة في ‏التنفس.

وتزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات وخيمة ‏بين المسنين والأشخاص المصابين بمشاكل صحية ‏أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكري أو السرطان.

وينبغي لجميع الأشخاص، ‏أيًا كانت أعمارهم، التماس العناية الطبية فورًا إذا ‏أصيبوا بالحمى أو السعال المصحوبين بصعوبة في ‏التنفس/ضيق النفس وألم أو ضغط في الصدر أو ‏فقدان القدرة على النطق أو الحركة.

ويوصى، قدر ‏الإمكان، بالاتصال بالطبيب أو بمرفق الرعاية ‏الصحية مسبقًا، ليتسنى توجيه المريض إلى العيادة ‏المناسبة.  ‏