لمن تجبرهم وظائفهم على الاختلاط

ألمانيا تحدد أولوية الحصول على لقاح اكسفورد

2021-02-26 الساعة 12:50
ألمانيا تحدد أولوية الحصول على لقاح اكسفورد
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف
أجرت بريطانيا دراسة أثبتت فيها أن أخذ جرعة من لقاح اكسفورد أنتجت حماية شاملة ضد العدوى بنسبة 76%، وارتفعت إلى 82.4% بعد أخذ الجرعة الثانية عقب 12 أسبوعًا من الأولى، ومع ذلك، قالت أنجيلا ميركل إنها لن تأخذ اللقاح بسبب سياسة بلدها. وأجرت ميركل مقابلة مع صحيفة فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج، وسُئلت فيها عما إذا كانت ستأخذ لقاح اكسفورد، وأجابت قائلة إنها غير مؤهلة لذلك؛ لأن المنظمين الألمان قد قصروا المصل على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا، وذلك في حين أنها تبلغ 66 عامًا، وهي خطوة مختلفة عن كثير من دول العالم التي تمنح الأولوية لكبار السن أولًا.
سياسة ألمانيا تمنع أنجيلا ميركل من أخذ لقاح اكسفورد (1)
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
وتابعت المستشارة الألمانية أنها تؤيد هذه الخطوة، مفسرة ذلك بقولها: أعتقد أنه من الصحيح أن نمنح المصل أولًا للمواطنين الذين تجبرهم وظائفهم على الاختلاط، مثل معلم الحضانة، ومدرس الابتدائي، هؤلاء هم الأشخاص الذين يجب أن يحصلوا على دور قبل شخص مثلي. وقالت إنها قادرة على الحفاظ على مسافة بينها وبين الآخرين في العمل ولا تريد التطعيم حتى يحين دورها وفقًا للأولويات الموصى بها في ألمانيا. وفي غضون ذلك، اتفقت ميركل ورؤساء وزراء الدولة في البلاد على تمديد قيود كوفيد حتى 7 مارس في محاولة لوقف زيادة تفشي عدد حالات الإصابة.
سياسة ألمانيا تمنع أنجيلا ميركل من أخذ لقاح اكسفورد (2)
لقاح اكسفورد

تحذيرات من الموجة الثالثة في أوروبا 

وحذرت ميركل من أن المتغيرات الجديدة للفيروس تهدد بتقويض المكاسب التي تحققت في الإغلاق، مضيفة: نحن ندخل مرحلة جديدة من الوباء، قد تنبثق منها موجة ثالثة، لذا يجب علينا المضي قدمًا بحكمة وحذر حتى لا تتطلب الموجة الثالثة إغلاقًا كاملًا جديدًا في جميع أنحاء ألمانيا.

أهمية تلقي لقاح فيروس كورونا

وشددت ميركل على أهمية تلقي لقاح ضد فيروس كورونا، محذرة من أنها قد تضطر إلى فصل المواطنين الرافضين لتلقي المصل في مناطق محددة منعزلة، بل وقد يصل الأمر إلى منع الأشخاص غير الملقحين من دخول بعض المناطق والولايات. وقد تم تلقيح 4% من السكان الألمان، مقارنة بـ 27.4 % في إنجلترا، وقالت صحيفة بيلد الألمانية الأكثر مبيعًا في ألمانيا، إن برنامج اللقاح الناجح في المملكة المتحدة قد سمح لبوريس جونسون بأن يعد بمستقبل أكثر إشراقًا للبريطانيين بينما ألمانيا لا زالت عالقة في حالة إغلاق، وقد جاء عنوان الصفحة الأولى للصحيفة كالتالي: أعزائي البريطانيين، نحن نحسدكم!
سياسة ألمانيا تمنع أنجيلا ميركل من أخذ لقاح اكسفورد (3)
عنوان صحيفة بيلد الألمانية

لقاح اكسفورد في السعودية 

ويُذكر أن هيئة الغذاء والدواء قد أجازت استخدام لقاح اكسفورد أسترازينيكا المضاد لفيروس كوفيد-19 الذي طورته الشركة البريطانية بالتعاون مع جامعة أكسفورد، وذلك جنبًا إلى جنب مع لقاح فايزر بيونتيك. وبناءً على مراجعة البيانات بجميع تفاصيلها وفق منهجية علمية دقيقة، ستبدأ الجهات الصحية في السعودية بإجراءات استخدام لقاح اكسفورد وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك.
Al Mouwaten تابعوا آخر أخبار صحيفة المواطن على Google news